اهم الخطوات لتعلم البرمجه للمبتدئين

اهم الخطوات لتعلم البرمجه للمبتدئين

0 المراجعات

1- تعلم أساسيات البرمجة:

          إحدى أفضل الطرق لتعلم البرمجة من الصفر وتصبح مبرمجًا تدريجيًا هي فهم أساسيات البرمجة. لا تقلق إذا لم تكن متخصصًا في الكمبيوتر، فتعلم أساسيات البرمجة يشبه إلى حد ما القواعد الخاصة وراء أي نوع من الألعاب الإستراتيجية. طالما أنك تفهم القواعد والمنطق وراء اللعبة، فيمكنك لعب هذه اللعبة حتى لو أنت لست لاعبًا محترفًا، فالألعاب يمكن لعبها والفوز بها. برمجة الكمبيوتر لا تختلف كثيرا عن هذا. تتضمن أساسيات البرمجة بعض قواعد البيانات الأساسية أو البسيطة مثل المصفوفات (arrays) والحزمه(stack) والطابور (queue) وغيرها مثل بناء الجملة (syntax) وأنواع البيانات (data types) والحلقات (loops )والمتغيرات (variables )والوظائف (functions) وما إلى ذلك.

2- تعلم لغة البرمجة الأولى لك واتقنها جيدًا:

     بمجرد أن تفهم أساسيات البرمجة، يمكنك البدء في البحث عن لغة البرمجة التي تريد تعلمها أولاً. هناك المئات من لغات البرمجة المتاحة، لذا قد يكون العثور على اللغة المناسبة لك أمرًا صعبًا بعض الشيء. أفضل طريقة لمعرفة اللغة المناسبة لك هي التفكير في نوع المشاريع التي تريد العمل عليها أو الأهداف التي تريد تحقيقها في المستقبل. على سبيل المثال، هل هناك شركة معينة ترغب في العمل بها؟ هل يستخدمون لغة برمجة معينة؟ على سبيل المثال، هل لديك فكرة لتطبيق جوال، أو فكرة لموقع ويب، وتريد أن تتعلم لغة برمجة خاصة لإنشاء ذلك التطبيق أو الموقع؟ بمجرد تضييق نطاق اختياراتك، يمكنك استكشاف لغة البرمجة التي تناسب أهدافك أو مشروعك.

**ما يجب الإشارة إليه هنا هو أنه يجب عليك التركيز فقط على تعلم اللغة، وإتقانها من خلال إنشاء بعض البرامج الصغيرة والبسيطة للتعلم والتطبيق، ومع مرور الوقت، ستجد نفسك تتطور تلقائيًا وتبحث عن تقنيات وأطر وتقنيات أخرى ضرورية. المكتبات. بعد إتقان اللغة الأولى، أكمل المهمة أو الإجراء. ويمكنك بعد ذلك الانتقال إلى أي لغة برمجة أخرى طالما أنك تمتلك أساسيات البرمجة التي يمكن أن تساعدك في إنجاز هذه المهمة.

3- أنشئ برنامجك أو مشروعك الأول وتعلم المزيد:

             اعتمادًا على لغة البرمجة التي تتعلمها، قد تتمكن من بناء برامج بسيطة في بضعة أيام أو أسابيع قليلة، لذلك من المهم العثور على فكرة مشروع أو برنامج تساعدك على تطبيق ما تعلمته في البرمجة. إن بناء برنامجك الأول سيساعدك على تعلم الكثير عن البرمجة، كما أنه سيجعلك تشعر بالفخر بإنجاز أشياء جديدة من خلال البرمجة. بعد الانتهاء من برنامجك الأول، سيكون لديك فكرة أفضل عن مدى قدرتك على التقدم في البرمجة وما يمكنك فعله بمهارات البرمجة التي تعلمتها. للحصول على أقصى استفادة من تجربتك في البرمجة، يجب أن تحاول إيجاد طريقة للدراسة بانتظام. على سبيل المثال، يمكنك عمل جدول وتعلم البرمجة لمدة ساعتين كل يوم.

4- ابحث عن فرصة لتطبيق ما تعلمته: 

                 عرض عمل بسيط. كمبرمج، هناك العديد من الطرق للعثور على عمل حر أو بدوام جزئي حيث أن هناك العديد من منصات العمل الحر مثل Upwork ومنصة خمسات وغيرها الكثير. إذا لم تتمكن من العثور على وظيفة كمبرمج بدون خبرة، فيمكنك البحث عن تدريب مدفوع الأجر في الشركات(paid internship). تعتبر هذه المنح فرصة كبيرة، خاصة للمبتدئين، لتعزيز مهاراتهم وإضافة المزيد من المشاريع والخبرات إلى سيرتهم الذاتية. المكاسب من العمل خلال فترة التدريب.

إن البحث عن فرص عمل أو منح تدريبية بعد تعلم أساسيات البرمجة وإتقان لغة البرمجة الأولى يمكن أن يساعدك على تطوير مهاراتك ويعتبر وسيلة رائعة لاختراق صناعة البرمجة ومواكبة آخر التطورات في مجالات البرمجة المختلفة. اربح المال وابني سيرتك الذاتية بشكل احترافي.

5- لا تتوقف عن التعلم أبدًا:

                   رحلتك في تعلم البرمجة لا تنتهي بمجرد تعلم لغة برمجة أو أساسيات البرمجة، فهناك العديد من المهارات والتقنيات والمكتبات التي يجب أن تتعلمها حتى تصبح محترفًا في مجال برمجة معين. بالإضافة إلى ذلك، تعد البرمجة صناعة دائمة التطور، وأحد أفضل الطرق للبقاء في الطليعة هو الالتزام بالتعليم المستمر. هناك العديد من المؤتمرات والفعاليات المتعلقة بالبرمجة والتي يمكنك حضورها لتبقى على اطلاع بأحدث الاتجاهات والتغيرات في عالم البرمجة. هناك أيضًا العديد من الطرق لمواصلة التعلم من المنزل، مثل الحصول على دورة تدريبية في البرمجة عبر الإنترنت.

    ** هناك العديد من لغات ومهارات وتقنيات البرمجة التي يمكنك تعلمها لكي تصبح مبرمجًا محترفًا في مجال معين من مجالات البرمجة. نصيحتي لك هي تحديد هدف والعمل على تحقيقه من خلال تعلم التقنيات والمهارات التي تحتاجها لتحقيقه. هذا الهدف. يمكن أن يكون هدفك أي شيء، مثل العمل في شركة جوجل العملاقة، أو الحصول على راتب شهري قدره 15000 دولار، أو حتى إنشاء برنامج خاص بك لمساعدتك في حياتك اليومية.
                                                                                            

                                                         ***      اذا اردت ان تعيش حياة سعيدة فاربطها بهدف وليس باشخاص او اشياء      *** آلبرت أينشتاين

                              
 


 



 




 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

4

متابعهم

6

مقالات مشابة