احتكاك بين ناقلتين بقناة السويس.. ومرور سلس «خلال ساعات قليلة»

احتكاك بين ناقلتين بقناة السويس.. ومرور سلس «خلال ساعات قليلة»

0 المراجعات

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن قاطرات الإنقاذ البحري التابعة للهيئة نجحت في حل المشكلات الملاحية والفنية التي واجهت الناقلتين أثناء عبور القناة بالقافلة الشمالية في الساعات الأولى من صباح (الأربعاء). . وأوضح رئيس الهيئة، في بلاغ له، أنه عندما توقفت الناقلة "BW LESMES" بشكل مفاجئ على المسار الملاحي في القسم 144، حدث احتكاك بسيط بين الناقلة "BW LESMES" والناقلة التي تليها "BURRI" 
من القنوات بعد اشتباك تقنيًا، حدث خطأ في أدوات التحكم وفقدت الآلة قدرتها على التوجيه، بالتوازي مع التدفق الذي دفع خزان BURRI إلى الاحتكاك بالخزان الثابت.

وأكد الفريق ربيع أن قاطرات الهيئة نجحت في التعامل مع الموقف الملاحي الطارئ بسحب الناقلة «BURRI» ورباطها بالتوازي مع أعمال توصيل أسلاك أربع قاطرات أخرى بالناقلة العاطلة «BW LESMES»، وبدء قطرها من خلال قاطرة الإنقاذ «عزت عادل» بقوة شد 160 طناً، والقاطرات «مصاحب 2» و«سويس 1» و«سويس 2»، 
مشيراً في هذا الصدد إلى انتهاء أعمال قطر الناقلة «BW LESMES» خارج المجرى الملاحي للقناة. وأشار رئيس الهيئة إلى أن المعاينة المبدئية أفادت بعدم وجود أي تلفيات بالغة تُذكر أو وقوع أي حوادث تلوث في محيط الناقلتين، إلا أن طاقم الناقلة «BURRI» أفاد بحدوث عطل مفاجئ في التوجيه بما يتطلب 
الاستعانة بقاطرات الهيئة لقطرها لحين إصلاح العطل حيث تم الدفع بالقاطرتين «مصر الجديدة» و«مصاحب 3» لقطرها. يبلغ طول الناقلة «BW LESMES» التي ترفع علم سنغافورة، 295 متراً، وعرضها 46 متراً وحمولتها 121 ألف طن، فيما يصل طول الناقلة «BURRI» نحو 250 متراً، وعرضها 44 متراً، وحمولتها 67 ألف طن. 

ووجه الفريق أسامة ربيع رسالة طمأنة بشأن عودة انتظام حركة الملاحة بالقناة من الاتجاهين خلال ساعات، حيث من المقرر أن تستأنف سفن قافلة الشمال عبورها فور الانتهاء من قطر الناقلة «BURRI» إلى خارج المجرى الملاحي. 

واختتم الفريق ربيع تصريحه بتأكيد جاهزية هيئة قناة السويس للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة من خلال منظومة متكاملة تزخر بكفاءات ملاحية وخبرات متراكمة في أعمال الإنقاذ البحري ووحدات بحرية متخصصة في أعمال الإنقاذ البحري والتأمين الملاحي ومكافحة التلوث.
ونقلت 
رويترز عن مصدرين ملاحيين في مصر قولهما إن حركة الملاحة ستتدفق بشكل طبيعي عبر قناة السويس يوم الأربعاء. 

تعد قناة السويس واحدة من أكثر الممرات المائية ازدحامًا في العالم وأقصر طريق بحري بين أوروبا وآسيا. 

ما يقرب من 12٪ من التجارة العالمية تعبر القناة الإنجليزية. أدت الرياح القوية في عام 2021 إلىتدمير سفينة الحاويات الضخمة Ever Giver في القناة ، مما تسبب في ستة أيام من الشحن في الاتجاهين وتعطيل التجارة العالمية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

1

متابعهم

25

مقالات مشابة