ارشادات و تعليمات السلامة أثناء العمل باسطوانات الغاز المضغوطة

ارشادات و تعليمات السلامة أثناء العمل باسطوانات الغاز المضغوطة

0 المراجعات

2049 - تخزين وتداول اسطوانات الغازات المضغوطة
Storage and Handling of Compressed Gas Cylinders

1- اسطوانات الغاز المضغوط (Compressed Gas Cylinders)
1/1- مقدمة
1/1/1- هناك العديد من الغازات المتنوعة المضغوطة في اسطوانات تستخدم في أعمال الإنشاءات  مثال ذلك الاستيلين – النيتروجين – الأكسجين – الهواء المضغوط الأرجون  والغازات البترولية المسالة (LPG) – وفي بعض المناطق التي يكون فيها أعمال إنشاءات في مصانع في حالة تشغيل – أو مستشفيات – قد يكون هناك أيضاً اسطوانات للغاز المضغوط لأنواع أخرى من الغازات – (مثال ذلك: الهيدروجين – أكسيد النيتروز – ثاني أكسيد الكربون  الفريون – الهالون – الأمونيا وغيرها).
الجدول رقم (1) : يوضح خطوط الألوان التي تميز الخواص الخطرة لمحتويات الاسطوانات
طبيعة الغاز
أو مخاليط الغازات ألوان الخطوط على الاسطوانات
اللون رقم اللون
70
BS381C رقبة الوعاء
أو الاسطوانة
• غير قابل للاشتعال وغير سام لا يوجد لا يوجد  
• غير قابل للاشتعال ولكن سام أصفر ذهبي 356  
• قابل للاشتعال ولكن غير سام أحمر 537  
• قابل للاشتعال وأيضاً سام أحمر وأصفر ذهبي 537 and 356  
1/1/2- إن الغرض من هذا الجزء من الدليل هو التأكد من هؤلاء الأشخاص المسئولين عن تداول واستخدام الغازات المضغوطة في اسطوانات على دراية باحتياطات السلامة المناسبة.
1/2- تحديد نوعية اسطوانات الغاز: (النظم القياسية البريطانية (BS 349 – 1973 
1/2/1- تحت هذه النظم القياسية البريطانية – يجب وضع العلامات الواضحة والمقروءة وبصورة مقاومة للتلف عند قاعدة البلف للاسطوانة (من الأفضل ألا تكون هذه الكتابة على جسم الاسطوانة الرئيسي) بحيث يوضح التركيب الكيميائي للغاز واسم الغاز – أما بالنسبة لمخاليط الغازات يجب وضع التركيب الكيميائي لكل المكونات للمخلوط والاسم ونسبة كل نوع.
بالنسبة للغازات العضوية المستخدمة للتبريد – فان التركيب الكيميائي لها – أو الرمز الكيميائي – والرقم الخاص بكل غاز تبريد يجب أن يكون طبقاً للنظام القياسي البريطاني رقم (BS 4580).
1/2/2- يصف النظام القياسي البريطاني – ألوان مناسبة للخطوط التي يجب طلاؤها حول رقبة كل اسطوانة لتوضح الخواص الخطرة لمحتويات الاسطوانة والقاعدة الأساسية في هذه الألوان – استخدام اللون الأصفر الذهبي للغازات السامة  واللون الأحمر- أو الأحمر الداكن للغازات القابلة للاشتعال.
1/2/3- إذا ما كان بلف الاسطوانة محاط بجزء من امتداد جسم الاسطوانة كنوع من الحماية له – فان خط الألوان المميز يجب طلاؤه على هذا الجزء المحيط ببلف الاسطوانة  أو وضع العلامات المميزة لنوع الغاز بصورة مستديمة غير قابلة للتلف على هذا الجزء الذي يحمي البلف.
1/2/4- الجدول رقم (2) يوضح قائمة الغازات الشائعة الاستخدام واللون الكودي لكل نوع  بالنسبة للغازات أو مخاليط الغازات التي لم ترد ضمن هذه القائمة – عندها يمكن طلاء جسم الاسطوانات الخاصة بها بأي لون آخر غير الألوان التي وردت بهذه القائمة. مع الأخذ في الاعتبار خطوط الألوان المميزة لنوع الخطورة لهذه الغازات كما ورد بالجدول رقم – (1).
1/2/5- بالنسبة لأنواع الطلاء التي تحتوي على الألمنيوم والتي قد تشكل خطورة الحريق  يجب عدم استخدامها.
الجدول رقم (2)
الألوان القياسية البريطانية لاسطوانات الغاز – وأعداد اسطوانات الغازات الطبية
الغاز Gas لون أرضية جسم الاسطوانة لون الخطوط Bonds
الاسم الرمز اللون رقم اللون
حسب
(BS-381C) اللون رقم اللون
حسب
(BS 581C)
الاستيلين C2 H2 أحمر داكن 541 لا يوجد --
الهواء - Air -- رمادي فرنساوي
French Grey 630 لا يوجد ---
الأمونيا NH3 أسود --- أحمر وأصفر 537
356
الأرجون A أزرق طاووسي 103 لا يوجد ---
ثاني أكسيد الكربون CO2 أسود --- لا يوجد ---
أول أكسيد الكربون CO أحمر 537 أصفر 356
الكلور CL أصفر ذهبي 356 لا يوجد ---
الكلور (مزودة بأنبوب قياس داخلي) CL أصفر ذهبي 356 أسود ---
غاز الفحم
Cool Gas --- أحمر 537 لا يوجد ---
كلوريد الايثيل قابل للاشتعال C2H2CL رمادي فرنساوي 630 أحمر 537
كلوريد الايثيل غير قابل للاشتعال C2 H2 CL رمادي فرنساوي 630 لا يوجد ---
الايثيلين C2 H4 بنفسجي غامق 706 أحمر 537
 

الغاز Gas لون أرضية جسم الاسطوانة لون الخطوط Bonds
الاسم الرمز اللون رقم اللون
حسب
(BS-381C) اللون رقم اللون
حسب
(BS 581C)
أكسيد الايثلين
Ethylene Oxide C2H4O بنفسجي غامق 796 أحمر وأصفر 537
356
فريون CO2 F2 الطرف السفلي رمادي نهاية الرقبة فوق رمادي 630 ---- ----
هيليوم He بني وسط
Middle Brown 411 لا يوجد ---
حمض هيدروسيانيك --- أزرق طاووسي 103 أصفر 356
الهيدروجين H أحمر 537 لا يوجد ---
ميثان CH4 أحمر 537 --- ---
بروميد الميثيل CH3BR أزرق طاووسي 103 أسود ---
كلوريد الميثيل
- قابل للاشتعال
- غير قابل للاشتعال
CH3CL اخضر
اخضر 225

225 أحمر
-- 537
---
نيون Neon NE بني وسط 411 أسود ---
نيتروجين N رمادي فرنساوي 630 أسود ---
أكسجين O2 أسود --- لا يوجد ---
فوسجين
Phosgene COCL2 أسود --- أزرق
وأصفر 103
356
بروبان Propane * أحمر 537 لا يوجد ---
ثاني أكسيد الكبريت SO2 أخضر 225 أصفر 356
* لا يحتاج إلى إضافة الرمز الكيميائي.
1/3- النقل والتداول الآمن للاسطوانات
1/3/1- يجب أن تتم عمليات توريد اسطوانات الغاز أو رفعها من الموقع بواسطة المورد إذا كان ذلك في الإمكان عملياً.
1/3/2- في حالة وجود الترتيبات لجمع اسطوانات الغاز أو إعادتها والتي توصف بأنها خطرة  فان السائق المكلف بذلك يجب أن تعطى له التعليمات المناسبة في طرق التداول الآمن  وتحميل ونقل الاسطوانات – وكيفية التعامل معها في حالات الطوارئ – كما يجب أن يكون بالسيارة كارت خاص بالطوارئ في عمليات النقل  أو أي وسيلة أخرى مثل بيانات السلامة الخاصة بهذه الغازات.
1/3/3- يجب استخدام وسيلة نقل مصممة لهذا الغرض إذا كان ذلك ممكناً.
ويفضل دائماً أن تكون السيارة أو المقطورة من النوع المكشوف. كما يجب تأمين وضع الاسطوانات في أماكنها ويفضل أن تكون في وضع رأسي (أما في حالات اسطوانات الغازات البترولية المسالة (LPG) واسطوانات الاستيلين فيجب أن تكون دائماً في وضع رأسي – كما يجب أن تكون البلوف مغلقة ولا يوجد بها تسربات أما إذا كانت الاسطوانات محمولة في سيارات مغلقة – يجب أن يتوافر لها تهوية جيدة – مع منع التدخين على هذه السيارات.
أما في الحالة التي يكون فيها صندوق حمل الاسطوانات غير مفصول عن كابينة السائق – فان اسطوانات الغازات السامة (ذات العلامة الصفراء) يجب ألا تحمل على مثل هذه السيارات.
1/3/4- يجب أن تنقل اسطوانات الغاز بحيث لا تبرز من جوانب أو الطرف الخلفي للسيارة – كما يجب اتخاذ كافة الاحتياطات والوسائل التي تمنع سقوط الاسطوانات من السيارة. كما يجب أيضاً عدم تحميل السيارة بالاسطوانات متباعدة عن بعضها أو غير محكمة الرباط مما يؤدي إلى اصطدامها بعضها البعض أثناء تحرك السيارة.
1/3/5- يجب تجنب نقل الاسطوانات وبها الوصلات الخاصة بها (مثل المنظم أو قياس الضغط وخلافه) – حيث يجب أن تكون بلوف الاسطوانة محكمة الغلق – ومثبت عليها الغطاء والخاص بالبلف (Valve Caps).
1/3/6- إذا كانت كمية الغاز ذي الخطورة في الاسطوانات مثل البروبان – والهيدروجين والأستيلين أو الأمونيا أو أي غاز يوصف بأنه خطر – ويكون الوزن 500كجم أو أكثر فان السيارة المستخدمة في نقل هذه الاسطوانات يجب أن يوضع عليها لوحات تحذيرية من النوع العاكس ذات اللون البرتقالي وذلك على الجوانب ومن الخلف  عندما تكون محملة فعلاً بهذه الغازات.
1/3/7- في حالة وقوع حادث طريق – يجب إخطار فرق الطوارئ التي تصل إلى الموقع بطبيعة الاسطوانات المحمولة – وإطلاعهم على الكارت الخاص بالطوارئ أو بيانات السلامة لهذه المحتويات والمحمولة في السيارة موضوع الحادث (راجع الفقرة 1/3/2  أعلاه).
1/3/8- يجب عدم رفع الاسطوانات بواسطة مغناطيس رفع – أو سلاسل رفع ولكن يجب استخدام حبال للرفع وذلك اسطوانة واحدة فقط في المرة الواحدة بشرط أن تكون الاسطوانة والحبال في وضع مضبوط ومناسب لمنع انزلاقها.
أما في حالة الحاجة إلى رفع أكثر من اسطوانة واحدة في وقت واحد – يجب أن يكون هناك قفص مصمم خصيصاً لذلك – ومزود بسلاسل أو أسلاك رفع- وأن تكون كل اسطوانة مربوطة بحزام تثبيت خاص بها.
1/3/9- يجب عدم رفع الاسطوانة إطلاقاً عن طريق غطاء البلف – أو الحاجز الواقي حول بلف الاسطوانة – ما لم يكن هناك تأكيد من المورد بأنها مصممة بهذا الغرض.
1/3/10- يجب عدم دحرجة الاسطوانة على جوانبها – حيث أن ذلك سوف يؤدي إلى تلف العلامات المميزة للاسطوانات والبيانات الخاصة بها – كذلك قد يؤدي ذلك إلى تلف البلف أو فتحه أثناء دحرجة الاسطوانة.
1/3/11- يجب منع أي زيوت – أو شحوم أو أي مواد أخرى قابلة للاشتعال من الوصول إلى اسطوانات الأكسجين- أو بلوفها  أو أي وصلات خاصة بها.
إن الأكسجين تحت الضغط العالي عندما يلامس الزيوت أو الشحوم فانه ينفجر.
1/3/12- السيارات التي تحمل اسطوانات للغازات القابلة للاشتعال يجب أن يكون عليها طفاية حريق مناسبة وذات سعة مناسبة أيضاً (مثل طفايات البودرة الجافة).

1/4- التخزين Storage
1/4/1- مناطق التخزين يجب أن تبنى خصيصاً لهذا الغرض – وفي الهواء الطلق, ويحيط بها سور على ارتفاع حوالي (2 متراً). كما يجب أن يكون السور من مواد غير قابلة للاشتعال ولا يعمل على منع التهوية الطبيعية وبالأخص عند الأجزاء السفلية من السور يفضل استخدام الشبك الحديد (Steel Mesh).
1/4/2- يجب حماية الاسطوانة في الجو البارد – من تراكم الثلج أو الجليد عليها. كذلك حمايتها في الجو الحار من تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.
يجب عدم وضع الاسطوانات على أرضيات أو مواد يمكن أن تحدث تآكل بقاعدة الاسطوانات.
1/4/3- إذا ما تعذر عملياً تخزين الاسطوانات في الهواء المفتوح – حينئذ يجب توفير غرفة للتخزين جيدة التهوية – ومن مواد مقاومة للحريق – كما يجب أن تكون الغرفة في مكان آمن – وليست بالقرب من أنفاق – أو فتحات تصفية – أو أعمال حفر منعاً لتجمع أي غازات أثقل من الهواء إلى مثل هذه المناطق في حالة حدوث تسرب لها من هذه الاسطوانات (مثل الغازات البترولية المسالة). كذلك يجب تجنب التخزين بالقرب من أية مصادر للتآكل (Corrosion) مثل ورش شحن البطاريات.
1/4/4- لا يسمح بوجود أية مصادر للإشعال في أماكن تخزين اسطوانات الغازات القابلة للاشتعال.
1/4/5- يجب أن تكون الإضاءة في المخازن التي تحتوي على الأستيلين – أو أية اسطوانات للغازات القابلة للاشتعال – إما أن تكون من الأنواع المضادة للانفجار المعتمدة – أو أن تكون من الخارج بحيث تضاء عن طريق نوافذ تكون من مواد مقاومة للحريق.
1/4/6- في مخازن الغازات القابلة للاشتعال – يجب أن تكون مفاتيح الكهرباء من الأنواع المعتمدة ضد الانفجار أو اللهب – وموضوعة خارج المبنى.
1/4/7- بالنسبة لمخازن أو مجمعات التخزين للغازات القابلة للاشتعال يجب أن يكون لها مخرجين (Exits) على الأقل – (وأن يكونا من الأفضل متقابلين).
بالنسبة للبوابات أو الأبواب يجب أن تفتح إلى الخارج  - كما يمكن فتحها من الداخل حتى وإن كانت مغلقة من الخارج. كما يجب توفير معدات الإطفاء المناسبة  وفي حالة حدوث حريق يجب أن تكون الاسطوانات يمكن إزالتها وإبعادها إلى مكان آخر آمن.
1/4/8- في حالة كميات الغاز القابل للاشتعال (أقل من 300 كجم) يمكن وضعها في قفص من الشبك الحديد في الهواء المفتوح – مع إمكانية غلق هذا القفص بواسطة قفل.
1/4/9- بالنسبة لاسطوانات الغاز الفارغة والمملوءة – يجب وضعها منفصلة وبعيداً عن بعضها – مع وضع لوحة توضح المجموعة الفارغة – والمجموعة المملوءة.
كذلك بالنسبة لأصناف اسطوانات الغاز (سامة – أو قابلة للاشتعال ...الخ) يجب أن يتم تجميع كل نوع على حدة – مع وضع لوحات تميزها عن بعضها في منطقة التخزين.
1/4/10- غاز الأكسجين – أو الغازات المؤكسدة – لا يسمح بتخزينها مع الغازات القابلة للاشتعال مثل الاستيلين أو الغازات البترولية المسالة (LPG) – ولكن يمكن تخزينها في مخازن – أو مجمعات تخزين منفصلة وعلى مسافة 6 أمتار على الأقل بعيداً عنها.

1/4/11- بالنسبة لاسطوانات الأستيلين – والغازات البترولية المسالة LPG يجب عدم تخزينها في وضع أفقي إطلاقاً – أو استخدامها أيضاً في هذا الوضع الأفقي (ما عدا اسطوانات الغازات البترولية المسالة عند استخدامها كوقود للرافعات الشوكية).
1/4/12- يجب تخزين الاسطوانات في الوضع الرأسي مع تأمينها من السقوط. كما يجب عدم تركها حرة FREE  الحركة أثناء وقوفها (ما لم تكن مصممة لتكون ثابتة في هذا الوضع الرأسي الحر) – ولكن يجب ربطها إلى أي إنشاءات مجاورة لها.
1/4/13- في الحالات التي تحتوي الاسطوانات على بعض الغازات التي يسمح بتخزينها في وضع أفقي – فيمكن أيضاً رصها بنفس الوضع الأفقي – مع ضرورة وضع حاجز Wedge عند قاعدة الرصة لمنع انزلاقها – في مثل هذه الحالات يجب وضع الاسطوانات الكبيرة عند القاع للرصة – كما يجب ألا تزيد الرصة عن عدد 4 اسطوانات في الارتفاع.
1/4/14- يعطي الجدول رقم (3) المرفق دليل خاص لرص اسطوانات الغازات البترولية المسالة LPG في الوضع الرأسي.
1/4/15- يجب إغلاق بلوف الاسطوانات جيداً – مع وضع سدادة على فتحة البلف  وغطاء البلف إذا كان ذلك ممكناً.
1/4/16- يجب تخزين الاسطوانات بعيداً عن الأفران – أو الغلايات – الراديرات وغيرها من مصادر الحرارة – فإذا ما تعرضت الاسطوانة لحرارة عالية فان جدران الاسطوانة قد تضعف وفي نفس الوقت يزداد ضغط الغاز بداخلها مما قد ينشأ عن ذلك خطورة شديدة.
1/4/17- وكما أشرنا قبل سابق بأن الزيوت والشحوم يمكن أن تشتعل بشدة في وجود أكسجين في ضغط عالي – وقد ينتج عن ذلك حدوث انفجار. لذلك فان اسطوانات الأكسجين يجب المحافظة عليها بعيداً عن جميع مصادر التلوث مثل الزيوت – نشارة الخشب  الأتربة المتواجدة على أسطح أحزمة نقل الحركة ..... الخ.
نفس القاعدة يجب تطبيقها ليس فقط مع اسطوانات الأكسجين ولكن أيضاً مع جميع الاسطوانات التي تحتوي على غازات خطرة.
1/4/18- يجب على الأفراد عدم التدخين – أو ارتداء ملابس ملوثة بالزيوت – أو وجود أي لهب مكشوف في أي من الأماكن التي يوجد بها غازات قابلة للاشتعال مضغوطة أو اسطوانات أكسجين.
1/4/19- يجب المحافظة على بلوف الاسطوانات نظيفة وفي حالة جيدة – وخالية من أية أوساخ – أو أتربة – أو حبيبات لمواد صلبة – أو زيوت أو شحوم أو ماء جميع هذه الأوساخ يجب منعها من الدخول إلى البلوف.
1/4/20- إذا ما حدث أي تلف بسبب حادث لأي اسطوانة – يجب إبعادها فوراً من الخدمة – مع وضع بطاقة تحذير عليها تشير إلى أنها تالفة – مع إخطار المورد فوراً.
1/4/21- إن الترتيبات الخاصة بالتخزين – تتطلب التأكد من دورة المخزون مع إجراء فحص دوري على حالة الاسطوانة بوجه عام وعدم وجود تسربات بها.
1/4/22- إن مجمعات التخزين – وغرف التخزين يجب أن توضع عليها لافتات تحذير بحيث تسمح لأي فرد عند الدخول إلى هذه المخازن – أو العمل بالقرب منها أن يكون على دراية بالغازات المخزنة – واحتياطات السلامة المطلوبة في هذه الأماكن.
وعلى سبيل المثال – فان الأماكن المخصصة لتخزين اسطوانات الغازات البترولية المسالة LPG يجب أن توضع عليها لافتات من الخارج مكتوباً عليها:
"غازات بترولية سريعة الاشتعال" / "ممنوع التدخين أو استخدام لهب مكشوف".

 

 

جدول رقم – (3)
كمية الغاز المسال (LPG) في الرصات الرأسية
كمية الغاز المسال في أي اسطوانة رأسية
(كيلوجرام) كمية الغاز المسال في أي رصة رأسية
الرصة على قاعدة الرصة بدون قاعدة
* الوزن حتى 6 كجم 35 كجم 30 كجم
* الوزن أعلى من 6كجم حتى 15كجم 75 كجم 45 كجم
* الوزن أعلى من 15كجم حتى 20 كجم 80كجم 50كجم
* الوزن أعلى من 20كجم حتى 35 كجم 110كجم 55كجم
1/5- العناية والحرص في استخدام اسطوانات الغاز
1/5/1- إن معظم الحوادث الخطيرة التي تتضمن اسطوانات الغاز المضغوط ناجمة عن سوء الاستعمال أثناء الاستخدام. هذه الحوادث تقع تحت عدد معين من الأسباب المحددة بصورة جيدة.
ا- تعرض الاسطوانات لصدمات شديدة مما تصبح معه تحت شد غير عادي أو تعرضها لتلفيات ميكانيكية.
ب- زيادة الضغط بالاسطوانة – مع حدوث ضعف في جسم الاسطوانة بسبب التعرض لحرارات عالية.
ج- حدوث تسرب للغاز من بلف الاسطوانة – أو الجهاز الموصل به الاسطوانة مما يتسبب في وجود خطورة بسبب تركيزات الغاز في مكان مغلق أو شبه مغلق.
د- وصول الغاز الذي بالاسطوانة بصورة مفاجئة أو بسبب حادث إلى بعض المواد التي قد يتفاعل معها بعنف شديد أو ينفجر.
هـ- توصيل جهاز به عيوب إلى الاسطوانة أو يحدث به تلفيات بعد التوصيل.
1/5/2- يجب عدم استخدام الاسطوانات كوسيلة للدحرجة أو للارتكاز عليها – أو لأي غرض آخر غير أنها فقط لاحتواء الغاز كما تم توريده.
1/5/3- إن الاحتياطات العامة لتداول الاسطوانات موجودة بصورة تفصيلية كما وردت في الفقرة 1/3 أعلاه.
عندما تكون الاسطوانة في حالة استخدام – يجب تثبيتها كل ما أمكن ذلك في وضع رأسي في تروللي مناسب. فإذا تم رفعها من التروللي – يجب عدم ترك الاسطوانة واقفة حرة  ولكن يجب تأمينها بواسطة حبل – أو سلك – أو كلبس بمقياس مناسب لمنع سقوطها إذا ما صدمت بأي جسم متحرك - أو تم جذبها بواسطة الخراطيم المتصلة بها.
1/5/4- يجب عدم السماح للاسطوانات من ملامستها لأي أجهزة كهربية وبالأخص معدات اللحام بالقوس الكهربي (ARC Welding) – أو بكابلات حية – حيث أن حدوث قوس كهربي (شرر كهربي) قد يؤدي إلى تسخين جسم الاسطوانة أو حدوث تلف بها.
1/5/5- عند تخزين الاسطوانة – يجب حفظها بعيداً من الشرر أو اللهب – أو الخبث الناتج عن أعمال القطع أو اللحام. كما يجب عدم استخدام الاسطوانات بالقرب من الأفران أو الغلايات.
بالنسبة لاسطوانات البوتاجاز المستخدمة في غلايات الأسفلت (البتيومين) يجب وضعها على بعد 3 أمتار على الأقل من اللمبة (Burner) – وأن تكون دائماً فوق اتجاه الريح.
1/5/6- إذا ما حدث تسخين لاسطوانة أستيلين بسبب حادث أو أصبحت دافئة بسبب تعرضها لإرتداد لهب شديد أو متزايد من معدات تالفة مستخدمة – يجب التعامل مع هذه الاسطوانة على النحو التالي:
ا- أغلق بلف الاسطوانة – قم بإغراق الاسطوانة بكمية وافرة من الماء البارد حتى تبرد  بعد ذلك أفصل المنظم أو أية وصلات أخرى – ثم خذ الاسطوانة إلى الهواء المفتوح, اتصل بالمورد لمزيد من النصيحة أو الإجراءات.
ب- إذا كانت الاسطوانة في درجة حرارة عالية لا يمكن معها لمسها – يجب أن يتم إخلاء المنطقة فوراً – اطلب فرق الإطفاء وأخبرهم بالوضع – بعد ذلك ابدأ في تبريد الاسطوانة وإغراقها بواسطة رذاذ من الماء البارد إن أمكن ذلك ومن مكان تحتمي من خلفه.
1/5/7- في حالة وجود اسطوانة غاز مسال (LPG) - يتسرب منها الغاز ومشتعل - فإذا أمكن الوصول إلى البلف وإغلاقه فان الحريق سوف ينطفئ.
أما إذا كان البلف تالفاً – اخلي المنطقة – وأطلب فرق الإطفاء مع إبلاغهم المعلومات عن الوضع بوجود اسطوانة للغاز المسال في الحريق.
1/5/8- في حالة وجود تسرب مشتعل من اسطوانة لغاز الهيدروجين لا تحاول إغلاق البلف  ولكن اخلي المنطقة – وأطلب فرق الإطفاء مع إبلاغهم بالمعلومات عن وجود هيدروجين بالحريق.
1/5/9- في حالة الاسطوانات التي تحتوي على غازات تحت ضغط وأصبحت في حرارة عالية بسبب وجود حريق بجوارها – اخلي المنطقة – وأطلب فرق الإطفاء مع إبلاغهم عن نوعية الغاز الموجود بمكان الحريق – بعد ذلك حاول أن تقاوم الحريق من مكان تحتمي فيه وباستخدام كميات وافرة من المياه لتبريد هذه الاسطوانات والسيطرة على الحريق.
1/5/10- يجب عمل كافة الجهود لمنع حدوث تسربات للغاز من الاسطوانات – إن إجراء الفحص للتسرب يجب إجراؤه باستخدام محلول الصابون وفرشاة – ولا يسمح إطلاقاً باستخدام اللهب المكشوف – (كما أن اللهب المكشوف لا يصلح للكشف عن تسرب الغازات الغير قابلة للاشتعال).
1/5/11- وكما لوحظ تحت القواعد الخاصة بتخزين الاسطوانات – فانه يجب عدم السماح إطلاقاً لملامسة الزيوت – والشحوم – وغيرها من المواد القابلة للاشتعال مع اسطوانات الأكسجين – أو بلوفها – أو وصلاتها الأخرى.
1/5/12- إن غاز الأكسجين عديم الرائحة – كما أنه لا يشتعل بذاته كغاز – ولكنه يساعد على اشتعال المواد القابلة للاشتعال ويجعلها سريعة الاشتعال – كما يعمل على سرعة انتشار الحريق إذا ما بدأ في وجود غاز الأكسجين.
لذلك فان الجو الغني بالأكسجين – تكون المواد التي يصعب اشتعالها في الظروف العادية تصبح سريعة الاشتعال وتحترق بشدة عالية.
1/5/13- في الأماكن المغلقة جميع الغازات تشكل خطورة كامنة – سواء كانت سامة – أو سريعة الاشتعال – أو خانقة – أو كما في حالة غاز الأكسجين فانه قادر على زيادة خطورة الحريق. لذلك فان أهمية وجود التهوية الكامنة والمناسبة لمثل هذه الأماكن لا يمكن إغفاله ويجب التشديد على ذلك.
1/5/14- يجب على الأفراد عدم تزييت أي بلف أو وصلات للاسطوانات إطلاقاً – حيث أن ذلك غير ضروري – كما أنه لا يستخدم الرصاص الأبيض أو الأحمر – أو مركبات اللحام – أو شرائط اللحام في أعمال الرباط للوصلات.
1/5/15- إن غاز الأستيلين يمكن أن يكون مركبات قابلة للانفجار عند ملامسته لبعض المعادن أو السبائك وبالأخص تلك التي من النحاس الأحمر أو الفضة. لذلك فان الوصلات أو المواسير المصنوعة من النحاس الأحمر لا تستخدم تحت أي ظرف  كما أن غاز الأستيلين يجب عدم السماح له إطلاقاً بالتلامس مع النحاس الأحمر أو أي سبيكة تحتوي على أكثر من 70% نحاس أحمر.
1/5/16- عند استخدام الاسطوانات  - كذلك عند تخزينها – يجب المحافظة على بلوفها نظيفة.
ويجب عدم السماح لأي حبيبات خشنة أو برادة حديد – أو أتربة - أو زيوت أو مياه قذرة من تلويث البلوف – أو الوصلات مع تجنب أيضاً الأفعال السيئة الشائعة مثل ترك الاسطوانات ملقاة في الوحل بالمواقع.
1/5/17- يمكن نظافة البلوف من أية أوساخ مخلخلة وغير لاصقة بها وذلك بنفخ قليل من الغاز الموجود بداخل الاسطوانة من خلال البلف (ما عدا اسطوانات الهيدروجين) – وذلك بفتح بلف الاسطوانة قليلاً وإغلاقه وذلك قبيل توصيل المنظم أو الوصلات إلى الاسطوانة.
يجب الوقوف بعيداً عن بلف الاسطوانة عند إجراء عملية النفخ للأوساخ. مع التأكد من عدم وجود مصدر إشعال بالقرب من الموقع في حالة الغازات القابلة للاشتعال. كما أنه في كافة أنواع الغازات تأكد من وجود تهوية جيدة عند إجراء عملية النفخ للبلف.
1/5/18- لا تستخدم عملية النفخ لبلوف اسطوانات غاز الهيدروجين والموضحة عالية  نظراً لاحتمال اشتعال الغاز ذاتياً.
1/5/19- إن البلف الرئيسي للاسطوانة يجب إغلاقه دائماً في حالة توقف العمل لأكثر من عدة دقائق – أو عندما تصبح الاسطوانة فارغة.
1/5/20- يجب إزالة الاسطوانات من مواقع العمل وإعادتها إلى مكان التخزين عند نهاية فترة العمل.


1/6- البلوف والمنظمات ومانومترات قياس الضغط
1/6/1- البلوف Valves
1- جميع بلوف الاسطوانات يجب أن يتم فتحها دائماً ببطء. كما أن جميع بلوف الاسطوانات تغلق في اتجاه عقرب الساعة – بصرف النظر إذا ما كانت الاسطوانة تحتوي على غاز وقود – أو غاز غير قابل للاشتعال.
2- البلف المفتوح – يجب أن يترك به نصف لفة للخلف من اتجاه الفتح الكامل للبلف, لكي يمكن معرفة أن البلف مفتوح عند محاولة فتحه وتحركه إلى آخر لفة في اتجاه الفتح للبلف.
3- يجب إغلاق البلف في اتجاه عقرب الساعة بصورة تكفي لإيقاف الغاز ولكن لا يستخدم مفتاح لإغلاقه.
4- لا يجب استخدام القوة الزائدة – ولكن يجب استخدام مفتاح البلوف المخصص للاسطوانة – مع عدم استخدام أي وسيلة لزيادة ذراع المفتاح باستخدام مفتاح عدة (Spanner) أو مفاتيح أطول في الذراع عن المخصص لذلك.
5- إذا ما أصبح المنظم – أو بلف الاسطوانة متجمداً (Frozen) يجب إذابة الجليد باستخدام الماء الساخن وليس باستخدام اللهب.
6- إذا كان عامود البلف قاسي جداً على الفتح باليد – أو أنه تالف أو مكسور يجب إعادة الاسطوانة إلى المورد بدون استخدام لها. كما يجب عدم محاولة فك صامولة الرباط للعامود (Gland Nut).
7- يجب عدم تحريك الاسطوانات من مكان إلى آخر في وجود المنظم عليها كذلك الخراطيم موصلة إليها – ما لم يكن هناك تروللي مستخدم لذلك.
إن البلف الرئيسي للاسطوانة يجب أن يكون مغلقاً أثناء عملية النقل كما يجب أن تكون الحواجز الواقية للبلف – أو غطاء البلف في أماكنها ومثبتة على الاسطوانة قبيل تحريكها من أماكنها.
8- لا يستخدم إطلاقاً بلف إبرة (Needle Valve) كبديل للمنظم – حيث أنه في حالة استخدام بلف إبرة قد يتسبب في انفجار الخرطوم عند إغلاق الغاز من جهة لمبة القطعية – وبالتالي يصبح الخرطوم تحت ضغط الغاز الكامل الموجود بالاسطوانة.
9- يستخدم البلف الإبرة للضبط الدقيق فقط في اتجاه السريان للغاز بعد منظم الضغط.
1/6/2 المنظمات (Regulators)
1- يجب عدم استخدام معدات القطع أو اللحام ما لم تكون مزودة بمنظم يعمل أوتوماتيكياً مثبتاً على كلا من اسطوانات الأكسجين والأستيلين.
2- قبيل تثبيت منظم الضغط إلى اسطوانة مملوءة – يجب ضبط مسمار تنظيم الضغط على وضع الصفر منعاً لتلف المنظم.
3- يجب استخدام المنظم الصحيح للاسطوانة الصحيحة – مع فحص سن الرباط (القلاووظ) للتأكد من مطابقتها لبعضها البعض.
4- إن الخارج لبلف اسطوانات الغاز مزود بسن 8/5 بوصة وذلك على النحو التالي:
أ‌- اللف في اتجاه اليمين لاسطوانات الأكسجين والغازات الغير قابلة للاشتعال.
ب‌- اللف في اتجاه اليسار لاسطوانات الأستيلين – والهيدروجين – والغازات القابلة للاشتعال.
5- عدم استخدام القوة في ربط السن للوصلات – كما يجب عدم استخدام أية سنون تالفة أو متآكلة – أو معجون لحام – أو شريط لحام مع الوصلات.
6- في حالة توصيل الاسطوانات إلى مجمع رئيسي للخطوط (Manifold or Header) يجب أن تكون هذه المعدات مصممة جيداً – ومزودة بمنظم أو أكثر من منظم للضغط.
7- يجب عدم إجراء أية محاولات لتبديل أماكن المنظمات حيث أن كل منظم للضغط مصمم للاستخدام مع غاز معين – لذا يجب وضع علامة مميزة عليه.
1/6/3- مانومترات الضغط Gauges
1- يجب استخدام المانومترات الخاصة ببيان الضغط التي يوصى بها جهة التصنيع أو المورد وإذا ما كان المانومتر الموجود على أي منظم تالفاً – يجب استبدال المنظم بأكمله – كما أن عملية الإصلاح ممنوعة تماماً.
2- بالنسبة للمانومترات المخصصة للاستخدام مع الأكسجين يجب أن يكون مكتوباً عليها كلمة "أكسجين" – ولا يسمح باستخدام أي زيوت للكشف عن أية تسربات به – ولكن يجب استخدام محلول الماء والصابون.
3- المانومترات المستخدمة لبيان محتويات اسطوانات الأكسجين – أو النيتروجين أو الهيدروجين  - يجب أن لا يقل تدرج مؤشر القياس عن 225 بار (3200 رطل/بوصة مربعة).
4- المانومترات المستخدمة لبيان محتويات اسطوانات الأستيلين يجب أن تكون أقصى قراءة لها لا تقل عن 40 بار (350 رطل/بوصة مربعة).
ملحوظة:
يصنف الأستيلين كأحد المتفجرات عند استخدامه عند ضغوط أعلا من 0.62 بار (9 رطل / بوصة مربعة).
(Order in Council No. 30,as amended by the compressed Acetylene Order 1947, made under the Explosives Act 1875).
لذا فان الأستيلين يجب عدم استخدامه بالمواقع في ضغوط تزيد عن 0.62 بار (9 رطل / بوصة مربعة).
1/7- الخراطيم ولمبات القطعية
1/7/1- يجب فقط استخدام الخراطيم التي تتطابق مواصفاتها مع المواصفات القياسية البريطانية رقم (BS 5120) لتوصيلها بين لمبة القطعية واسطوانات الغاز.
1/7/2- إن جودة الطبقة السفلة الداخلية للخراطيم تميل إلى التصلب والتشقق وبالتالي يحدث فيها التسرب – وقد يحدث بها حريق داخلي عند مرور الأكسجين خلالها.
1/7/3- يجب أن تخضع ألوان الخراطيم للألوان الواردة بالمواصفات القياسية البريطانية رقم – (BS 3212 and BS 5120) – وبصورة خاصة فان الألوان التالية التي تستخدم:
أ‌- اللون الأزرق للأكسجين.
ب‌- اللون الأحمر للأستيلين.
ج- اللون البرتقالي للبروبان.
1/7/4- عادة ما يتم توريد الخراطيم ونهايتها مزودة بنبل محكم الرباط بالخرطوم وبه يونيون مسنن ومناسب للتوصيل والربط بمخارج المنظمات وطرف الدخول إلى لمبات القطعية. وبالتالي يحظر استخدام أية بدائل للتوصيل.
1/7/5- إن أطوال الخراطيم يجب أن تكون قصيرة قدر الإمكان. وفي حالة الحاجة إلى توصيل الخراطيم بعضها البعض لمزيد من الطول – يجب استخدام وصلات من الأنواع المعتمدة لمثل هذا الاستخدام – مع فصل هذه الوصلات عند الانتهاء من العمل.
1/7/6- كافة الوصلات أو المواسير المصنوعة من النحاس الأحمر – لا يسمح باستخدامها حيث يستخدم الاستيلين.
1/7/7- في معدات الأكسي – أستيلين قد يحدث بها ارتداد لهب (Flashbacks) إن أحد الأسباب الرئيسية لحدوث ذلك هو حدوث ارتداد للغاز في اتجاه عكسي من خرطوم به ضغط عالي إلى الخرطوم الآخر الذي به ضغط منخفض. لذا يجب استخدام بلف عدم رجوع (Non-Return check valves) عند لمبة القطعية (أي بين لمبة القطعية والخرطوم).
1/7/8- هناك مانعات ارتداد للهب معتمدة ومصممة لتبريد اللهب المرتد وتصريف الضغط الناشئ عن هذا الارتداد للهب – لذا يجب تثبيت مثل هذه المانعات على كلا من منظمات الأكسجين وغاز الوقود (أو الاستيلين) – هذا بالإضافة إلى أن هذه المانعات لارتداد اللهب يجب أن تتضمن صمام إيقاف أو إغلاق للغاز والذي يعمل أوتوماتيكياً لإغلاق مصدر الغاز.
1/7/9- هناك العديد من الحوادث التي تقع بسبب التسربات في الخراطيم التي قد تصبح مفككة الرباط (Loose) أو حدث بها انشطار أو قطع.
لذلك يجب عدم سحب أو جر الخراطيم على حواف حادة أو وضعها عرضة للدهس بواسطة السيارات. يجب أيضاً التفتيش اليومي على الخراطيم والوصلات ولمبات القطعية وقبيل استخدامها أو البدء في العمل.
1/7/10- إن فتحات نهاية لمبات القطعية يجب فحصها بصورة منتظمة – مع تنظيف أي سدد بها حسب تعليمات جهة التصنيع – أو استبدالها من المورد لهذه المعدات.
1/7/11- يجب عدم استخدام الاسطوانات كدعامة أو ارتكاز للعمل – كما يجب عدم السماح للهب لمبة القطعية من ملامسة جسم الاسطوانة – وعندما تكون لمبة القطعية مشتعلة يجب عدم تعليقها على الاسطوانة أو المنظم كما لا يسمح بترك اللمبة مشتعلة وفي عدم وجود أحد بجوارها.


1/8- طريقة الإشعال وإيقاف معدات القطع واللحام
1/8/1- افحص مسمار ضبط الضغط الموجود على كل منظم للتأكد من أنه مربوط في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة. افحص أيضاً لمبة القطعية للتأكد من أن بلوفها مغلقة.
ابدأ بفتح بلف اسطوانة غاز الاستيلين ببطء – عندئذ سوف يظهر ضغط الاستيلين بالاسطوانة على مؤشر الضغط.
1/8/2- لف مسمار ضبط الضغط في اتجاه عقرب الساعة والموجود على المنظم حتى يصل الضغط على مؤشر الضغط الخارج إلى الضغط المطلوب للعمل.
1/8/3- افتح بلف غاز الأستيلين الموجود على اللمبة – واضبط الضغط الخارج إذا كان ضرورياً. أغلق البلف عندما يصبح الخرطوم مملوء بالغاز.
1/8/4- كرر ذلك بالنسبة لاسطوانة الأكسجين.
1/8/5- اجعل فوهة لمبة القطعية بعيداً عن أي مصدر للإشعال – ثم افتح بلف الأستيلين الموجود على اللمبة – تأكد من سريان الغاز بشكل حر من فوهة اللمبة. ثم أشعل الغاز باستخدام ولاعة تعمل بالشرر (Spark Lighter) وموضوعة على زاوية متعامدة مع فتحة اللمبة. ابدأ في ضبط بلف اللمبة حتى يصبح اللهب بدون دخان . بعدها ابدأ في فتح بلف الأكسجين الموجود على اللمبة وببطء حتى يصبح قلب اللهب محدداً بصورة حادة.
1/8/6- إذا ما حدث ارتداد للهب في اللمبة فان هذا يرجع إلى:
أ‌- المنظمات لم يتم ضبطها على الضغط الصحيح.
ب‌- إشعال الغاز قبيل وصول غاز الوقود بالمعدل المناسب.
1/8/7- في حالة الانقطاع المفاجئ للهب أثناء استخدام اللمبة فان ذلك يرجع إلى :
أ‌- ضغط المنظم أو سريان الغاز غير صحيح (إما أن يكون عالي جداً أو منخفض جداً)
ب‌- حدوث انسداد في فوهة اللمبة.
ج- وضع فوهة اللمبة قريباً جداً من الجسم المراد قطعة.
د- فوهة اللمبة أصبحت في حرارة عالية جداً.
1/8/8- أغلق تماماً بلوف اللمبة – وافحص ضغط المنظمات كذلك ضغط الاسطوانات وصحح الوضع المطلوب – وابدأ في إشعال لمبة القطعية بإتباع الطريقة الموضحة أعلاه.
1/8/9- في حالة وجود الحالة الموضحة أعلاه تحت الفقرة (د) بالبند 1/8/7- اغمس فوهة اللمبة في ماء بارد – ثم تأكد من أن فوهة اللمبة مثبتة جيداً قبل البدء في إعادة إشعالها مرة أخرى.
1/8/10- لإيقاف العمل بمعدات القطع واللحام – أولاً أغلق بلف الاستيلين الموجود على اللمبة  بعدها يتم إغلاق بلف الأكسجين.
بعدها أغلق بلف اسطوانة الاستيلين – ثم أغلق بلف الأكسجين ثم ابدأ في تصريف الضغوط الموجودة في الخراطيم بفتح بلوف اللمبة وإغلاقها مرة أخرى. يلي ذلك لف مسمار ضبط الضغط على المنظمات في اتجاه عكس عقرب الساعة.
1/9- احتياطات عامة
على الأفراد الذين يتعاملون مع المعدات التي بها اسطوانات للغاز المضغوط يجب عليهم ملاحظة الاحتياطات العامة التالية:
1/9/1- افحص الخراطيم المطاطية بصورة دورية للتأكد من خلوها من أي قطع أو تشققات  أو حروق أو تآكل بأي أجزاء منها – مع ترتيب وضع الخراطيم بحيث لا تكون عرضة للدهس فوقها – أو التعرض للقطع من الأحرف أو الزوايا الحادة – أو سقوط قطع من المعدن الساخن أو الشرر عليها أو ملامسة لهب اللمبة لها.
1/9/2- استخدم خراطيم أقصر ما تكون في أطوالها قدر الإمكان – مع استخدام أطوال متساوية من النوعين – مع عدم لف الأطوال الزائدة من الخراطيم حول المنظم أو حول الاسطوانة.
1/9/3- يجب عدم استخدام وصلات شاذة في أنابيب التوصيل – وتذكر أن النحاس الأحمر أو السبائك التي تحتوي على نحاس أحمر يجب ألا تستخدم في خراطيم الاستيلين أو في أي أجزاء قد تتلامس مع الاستيلين.
1/9/4- تأكد من ملاحظة تعليمات جهة التصنيع وبعناية تامة فيما يتعلق بإشعال واستخدام لمبات القطعية.
1/9/5- لا تستخدم ضغوط زيادة عن الضغوط المسموح بها – أو استخدام المنظمات المخصصة للأعمال الثقيلة – أو التي تعطى معدلات تدفق عالية في الحالات التي تتطلب ضغوط منخفضة.
1/9/6- لا تحاول إطلاقاً إشعال اللمبة إلا بعد مرور وقت كافي بعد فتح بلف الاستيلين الموجود على اللمبة – وذلك لكي يصبح الغاز في الخرطوم في الضغط الصحيح والعادي للتشغيل – ولضمان طرد الهواء الذي قد يكون موجوداً في الخرطوم.
1/9/7- يجب دائماً إتباع تعليمات جهة التصنيع للمعدات.
1/9/8- لا تضع أو تستخدم الاسطوانات بالقرب من مأخذ ضواغط الهواء – أو المحركات ذات الاحتراق الداخلي.


1/10- قائمة مراجعة إجراءات الطوارئ(Emergency Action Checklist)
1/10/1- تأكد من أن السائقين الذين يقومون بنقل الاسطوانات ذات المحتويات الغازية الخطرة يحملون معهم الكارت المناسب لإجراءات الطوارئ أثناء النقل – أو البيانات الخاصة بالسلامة للمواد الخطرة MSDS لكل نوع من الغازات المحمولة في السيارة.
1/10/2- إذا ما وقع حادث في الطريق – وعند استدعاء فرق الطوارئ – يجب التأكد من أخطارهم بنوعية الاسطوانات المحمولة – وإطلاعهم على الكارت الخاص بالطوارئ أو البيانات الخاصة بالسلامة للمواد الخطرة (MSDS).
1/10/3- في حالة تعرض أي اسطوانة للتلف بسبب تعرضها لحادث – يجب رفعها من الخدمة وإعادتها إلى المورد أو إخطاره فوراً بذلك.
1/10/4- عند الانتهاء من إتمام العمل – أو عند انتهاء فترة العمل اليومي – افصل الخراطيم المتصلة بالاسطوانات والتي تتواجد داخل حيز مغلق أو شبه مغلق أو سحب هذه الخراطيم إلى خارج الحيز المغلق كذلك الحال عندما لا تكون الخراطيم في حالة استخدام.
1/10/5- في حالة حدوث اختناق أو إغماء لأي شخص – يجب سحب المصاب فوراً إلى الهواء النقي – ابدأ عملية التنفس الصناعي للمصاب إذا لزم – مع استدعاء المساعدة الطبية.
1/10/6- في حالة حدوث حريق – يتم إتباع التعليمات والإرشادات التي وردت تحت البند رقم (1/5/6) إلى (1/5/9) حسب الظروف ونوع الغاز.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

50

متابعين

43

متابعهم

265

مقالات مشابة