افضل 10 حيوانات أليفة يمكنك تربيتها من المنزل - ستنال اعجابك

افضل 10 حيوانات أليفة يمكنك تربيتها من المنزل - ستنال اعجابك

0 المراجعات

حيوانات اليفة هي الخيار الأمثل لتغيير نمط حياة الإنسان، إذ تتضمن هذه الفئة العديد من الحيوانات الوديعة التي يقوم الناس حول العالم بتربيتها. ومن بين أسباب اقتناء الحيوانات الأليفة، تأتي رغبة العائلات في إسعاد أطفالهم، وتعزيز الرعاية والعناية بالمخلوقات الأخرى. وعند اختيار الحيوان الأليف، يجب التأكد من قدرتنا على الاهتمام برعايته وتنظيفه، ومعرفة مدة حياته وتوفير الطعام والتمارين المناسبة، بالإضافة إلى تحديد مساحة مناسبة للإقامة، والتكلفة اللازمة للرعاية البيطرية.
لقد جمعنا لكم في هذا المقال اليوم أفضل وأجمل عشرة حيوانات أليفة يمكن تربيتها بسعادة في المنزل.

 

الطيور ـ العصافير من حيوانات اليفة


تحتفظ العديد من الأفراد حول العالم بشغف شديد بتربية الطيور المتنوعة، والتي تتميز بأنماط وألوان وأنواع وأصوات مختلفة، ولاسيما النوع الذي يصدر أغانًا جميلة مثل العصفور الأزرق الشرقي و نقار الخشب وطائر النمنمة الأوراسية ذو اللون البني و البفن الأطلسي و الطنان كوستا و الدريجة، الطائر الذي يحتوي على ريش وخصوصاً ذيول قصيرة ومناقير قوية.
يعتبر العصافير واحدة من أفضل 10 حيوانات أليفة التي يمكن تربيتها في المنزل، ويفضل العديد من الأشخاص شرائها يومياً بسبب صفاتها المتعددة، مثل:
لا يلزم وجود مساحة واسعة لتربية العصافير في المنزل.
شكلها جذاب وممتع وتعطي جو من البهجة.
تعطي إحساس بالهدوء والراحة النفسية.

 

الكلاب من أوفى الحيوانات


يعشق العديد من الأشخاص تربية الكلاب، بجميع أحجامها بدءًا من الأنواع الصغيرة المناسبة للعيش في الداخل إلى الأنواع الكبيرة المستخدمة في الحراسة في الحدائق أو على أسطح البيوت، والكلاب مخلصة لا مثيل لها، تحب أصحابها وتهتم بهم، لذلك فهي تعتبر واحدة من الحيوانات الأليفة المفضلة لدى الناس، حيث يطلق عليها لقب أفضل صديق للإنسان، حيث تتمتع بالقدرة على تذكر صاحبها حتى بعد مرور وقت طويل دون رؤيته، ويمكن للكلاب أن تعيش حتى 12 أو 13 عامًا اعتمادًا على نوعها.
تملك كل كلب شخصيته الفريدة، ولذلك يجب على المشتري سؤال صاحبه عن صفاته، وينبغي أخذ العلم بأنه يحتاج إلى التدريب والترويض وممارسة الرياضة بانتظام، ولا يمكن تركه في السفر لوحده لفترة طويلة. وقد لا يناسب المنزل في حالة عدم وجود أحد فيه طوال فترة النهار، إلا إذا كان بإمكان طرف آخر الاعتناء به.

 

 

القطط من أشهر الحيوانات الأليفة


تُعتبر تربية القطط من بين الحيوانات الأليفة الأشهر بين الإناث. فهذا الحيوان الصغير الحجم يملك حجمًا أكبر من الهامستر مثلًا، لذا فهو لا ينفجر تحت الأقدام ويمكن أن ينتشر في المنزل. كما أنَّ القطط تتمتع بلاصقية لطيفة ونظيفة، ولا يلتصق بها صاحبها طوال الوقت نظرًا لأنها تفضل الانفراد في أوقاتها الخاصة، وتستطيع العيش حتى 15 عامًا وقد تعيش لفترة أطول، وتختلف أنواعها في سماكة الفراء وبعضها يكون بدون فراء، ومن الأنواع الأكثر شعبية الشيرازي الذي يتميز بفرائه الكثيف والناعم. وبالإضافة لذلك، يُمكن تدريب القطط على تناول أي نوع من الطعام المحضر في المنزل مثل اللحوم والأسماك والخضروات والأرز وغيرهم. لذلك، يُنصح بتربية قطة لطيفة وجميلة كما هو الحال في الصورة.

 

الأرانب من الكائنات الاجتماعية النشطة


تُعَدُّ الأرانب كائِنَاتٍ اجتِمَاعِيَّةً حَيَوِيَّة، وعِنْدَمَا تَرِدْ تَرْكَهَا فِي البَيْتِ لِتَجْوُد بِحُرِّيَّةٍ، فَإِنَّهُ يَجِبُ مُرَاقَبَتُهَا أَوْ التَثَبُّتُ مِنْهَا، بِسَبَبِ حُبِّهَا لِلُضْمَةِ، وَفِيمَا يَتَعَلَّقُ بِوَضْعِهَا فِي مَكَانٍ مُعَيَّنٍ فَإِنَّهُ يَجِبُ تَخْصِيصُ قَفْصٍ كَبِيرٍ إِلى حَدٍّ مَا، وَتَتَشَابَهُ الأرانب مَعَ القِطَّطِ فِي عَدَمِ رَغْبَتِهَا فِي التَقِيُّدِ بِأَيِ قِيدٍ أَوْ تَحْجُّرٍ، أَوْ اَلْحُمْلِ.

 

الببغاء من اجمل الطيور في العالم من حيوانات اليفة


واحد من أجمل الطيور في العالم، إضافة إلى أن الببغاء يعتبر من أكثر الحيوانات ذكاء في العالم. وهناك العديد من أنواع الببغاء المتكلمة التي يمكن تدريبها على النطق بعدد من الكلمات بالإضافة إلى بعض الجمل القصيرة ، و لا شك أن العديد مننا يحلم بتربية ببغاء لأنه من الحيوانات الأليفة المثالية.
قبل النظر في اقتناء وتربية الببغاوات يجب معرفة كيفية الاعتناء والتربية لها في المنزل، لضمان حياتها الصحية والطويلة معك.

 

السلاحف من الكائنات اللطيفة


رغم أن السلاحف تعتبر من المخلوقات اللطفى ومن حيوانات اليفة ، إلا أنه يعد صعباً الحفاظ عليها بشكل صحيح، حيث تتطلب منها بيئة محددة للنمو والتطور بشكل صحيح، وتشمل هذه البيئة درجة حرارة ملائمة وإنارة مناسبة، لذلك يجب التأكد من تناسب هذه الشروط قبل اقتناء إحداهما، علماً بأنّ السلاحف تتمتع بعمر طويل بشكل عام مقارنة بغيرها من الحيوانات المدللة.

 

القرود من الحيوانات الأليفة


يعتبر القرد من بين ألطف وأكثر الحيوانات الأليفة ذكاءً، ويتم تربيته على نطاق واسع في المنازل. فهو يتمتع بذكاء فائق، حيث يمكنه تقليد البشر وتنفيذ بعض الحركات الجيدة والإثارة التي تجعل صاحبه يفخر به. وهذا ما يمنحه شهرةً في الأسر المأوى له. كما أنّ هناك الكثير من أنواع القرود في العالم، والأكثر شهرةً هي قردة البابون. يفضّل معظم أنواع القرود العيش في الغابات في المناطق المدارية في آسيا، أفريقيا، والأمريكتين، ويعمل القرود على الراحة والنوم في الليل. يتم تصنيف القرود إلى قسمين؛ هما قرود العالم القديم المتواجدة في آسيا وأفريقيا، وقرود العالم الحديث الموجودة في أمريكا الجنوبية والشمالية. لذلك، إذا كنتم تمتلكون قردًا في المنزل، فستفرحون به كثيرًا.

من بين الحيوانات الأليفة العشرة التي هي الأصغر، يأتي حيوان الشنشيلة.


يعتبر حيوان الشنشيلة من بين أصغر حيوانات اليفة، ويتميز بفرائه الكثيف الذي يميزه عن أي حيوان أليف آخر.

طول البالغين من الحيوان شنشيلة يصل إلى حوالي 12 بوصة، ويكون حجم الإناث أكبر من حجم الذكور، كما أن هذا الحيوان لا يفرز أي رائحة، ويكون حجمه مشابهًا لحجم الأرنب. وتتحرك الشنشيلات بكثرة في فترة الغسق والفجر، ويعود أصلها إلى جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.
تتراوح أعمار حيوانات الشنشيلة البالغة لديهم بين 10 و15 عامًا وهم ملونون بألوان مختلفة، بين الأبيض والأسود المتعكر. ليس هناك الكثير من العناية التي يحتاجها هذا الحيوان، ويمكن شراء طعامه من أي متجر للحيوانات الأليفة. يمكن تربية زوجين من حيوانات الشنشيلة الذكور معًا، ويمكن للإناث البقاء بمفردها.

 

أسماك الزينة الجميلة حيوانات اليفة


تُعدُّ أسماك الزينة من الكائنات الجميلة والودودة التي يُمكن تربيتها في المنازل، حيث تُزرعُ جوٌ من السعادة والبهجة الى المنزل. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبرُ تلكَ الأسماك عناصرًا من عناصر التزيين في المنازل. وتتنوعُ العديدُ من هذهِ الأنواع، بما في ذلك أسماك الجنة، دامسل، وسمك أوسكار، ونيون جوبي، وسمك سوردتيل، وجرامي لؤلؤي، جوبي وسمك نيون تترا.
تربية الأسماك الزينة تعتبر هواية لدى البعض، حيث يهتمون بامتلاك أصناف نادرة وذات قيمة عالية.

 

الحيوان اللطيف جدا الهامستر


يعد الهامستر حيواناً لطيفاً وصغيراً يحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال والكبار، وهو من فئة القوارض ويشبه الفأر في الشكل. يتميز جسمه بالفرو السميك وألوانه المختلفة، وينتمي إلى 25 نوعًا مختلفًا مصنفة في 7 أجناس. يتميز الهامستر بمظهر وديع يجذب الناس إليه، ويمكن تربيته كحيوان أليف في المنازل، ولكن يجب توفير أماكن كافية له للحفاظ على سعادته. يحتاج الهامستر إلى البقاء في جحر يحفره لنفسه ولا يحب البقاء في القفص لفترات طويلة. كما يتغذى الهامستر على الغلال والحشرات في بعض الأحيان، ويفضل بصورة خاصة بذور عباد الشمس والفاكهة والخضار وجذور النباتات، كما يحب اللحم. يمكن لهذا الحيوان العيش لمدة تتراوح بين 4 و 5 سنوات.

وفي نهاية مقالاتنا اتمنى انها نالت اعجابكم في معرفة افضل انواع الحيوانات الاليفة التي يجب تربيتها من المنزل وجميع تفاصيل كل صنف من هذه الحيوانات وكيفية تربيتها وما هي النصائح المهمة لتربيتها انتظرونا في قادم المقالات عن تربية الحيوانات الاليفة بشكل تفصيلي اكثر .. والان اخبرنا أي نوع من هذه الحيوانات تريد التربية في المنزل ؟!

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة