دور الشباب في تنمية المجتمع

دور الشباب في تنمية المجتمع

0 المراجعات

الشباب والمجتمع

يلعب الشباب دورًا مهمًا في تنمية المجتمعات وبناءة ، والمجتمعات التي بها نسبة عالية من الشباب مجتمعات قوية ؛ وذلك لأن الطاقة الهائلة للشباب تحركهم وترتقي بهم ، ومن هنا فإن الشباب هم ركائز كل أمة وأساس نموها وتطورها ، وكذلك بناة مجدها وحضارتها ومدافعين عنها.

مفهوم الشباب 

يختلف تَعريف الشَّباب من النَّاحية اللغويَّة ومن الناحية المُستخدمة دوليّاً كالآتي: تُعرّفُ اللغةُ كلمة الشَّباب الفَتاءُ والحَدَاثَةُ، وهو عكسُ الشَّيبِ والهَرَم.

 الشَّبابُ في التَّعريفِ الدَّوليِّ همُ الأفراد الذين تكون أعمارهم بين أربعة عشر عاماً وأربعةً وعشرين عاماً.

 وفقَ مُنظّمة الأمم المتّحدة للتربية والعلم والثّقافة (اليونسكو) فإنّ نسبة الشّباب في العالم تُقارب 18% من مجموع سكّانه؛ حيثُ يتواجد في العالم ما يقارب 1.2 مليار شخص يقعون ضمن فئة الشّباب، ومن المتوّقع زيادة عددهم بما مقداره 72 مليون في الأيام القادمة وحتّى حلول عام2025م، كما أنّ الإحصائيات تُشير إلى أنّ أعداد الشباب في الجيل الحالي تفوقُ أيّ عددٍ مضى عبر التاريخ، وعلى الرّغم من هذه الإحصائية ومن العدد الكبير للشباب والزيادة المستمرّة فيه، إلّا أنّ نسبتهم مُستمرّة في التّناقص مع زيادة نسبة كبار السنّ حول العالم.

دور الشباب في تنمية المجتمع 

- الشباب هم عماد كل أمة وسر ولادتها من جديد. أنت تبني حضارته وخط دفاعه الأول والأخير. يشاركون في عمليات التخطيط الهامة. أمثلة على أدوار الشباب:

مشاركة في العملية الانتخابية ؛ أصوات الشباب حاسمة وجزء لا يتجزأ من الصوت العالمي.

المشاركة في قضايا الرأي العام والمناصرة مثل قضايا حقوق المرأة والطفل ومناصرة الفئات المهمشة لنيل حقوقها.

التطوع في المنظمات الاجتماعية المحلية ؛ لأنه يساعد على زيادة عدد الأعمال وزيادة الإنتاج والفائدة.

القيام بأنشطة تعاونية ؛ كما هو الحال مع إنتاج فيلم وثائقي يتناول موضوعًا معينًا ، تعمل مجموعة من الشباب ، كل منهم على تخصص معين ، معًا على إنتاجه.

الدعم في إنشاء المشاريع الخدمية ، على سبيل المثال ب- الضغط على الشركات الكبرى لإنشاء مشاريع بنية تحتية حيوية لحياة الشركة.

التخطيط لإقامة مُؤتمراتٍ علميَّةٍ وورشاتِ عملٍ ونقاشاتٍ من شأنِها توسيعُ المَعرِفةِ، وتَحفيزُ العقلِ لاستقبالِ إنتاجاتٍ فكريَّةٍ جديدةٍ.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

13

متابعهم

10

مقالات مشابة