أسباب وحلول التلوث البيئي

أسباب وحلول التلوث البيئي

0 المراجعات

تلوث الهواء 


سبب تلوث الهواء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تلوث الهواء ، ومن أبرز أسباب تلوث الهواء وأسبابه: 

 

الملوِّثات الصناعية:


عمليات المعالجة الصناعية في مصانع المعادن والصهر ، ومصانع الورق ولب الورق ، ومصافي النفط ، والمصانع الكيماوية ، ومصانع السكر ، ومصانع تصنيع القطن والمطاط مسؤولة عن خمس تلوث الهواء ، وتحتوي على مواد.

  • الملوثات من محطات توليد الطاقة المحترقة للوقود الأحفوري والمداخن الصناعية: ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وغاز كبريتيد الهيدروجين والهيدروكربونات.
  •  الملوثات الناتجة عن مصانع الأسمدة الفوسفاتية ، واستخراج الألمنيوم ، واحتراق السيراميك ، وصناعة الحديد ، وتصنيع العديد من الكيماويات ، بما في ذلك مركبات الفلور.
  •  الملوثات من عمليات تصنيع المعادن مثل الأتربة والأبخرة المحتوية على الرصاص والكروم والنيكل.
  •  الملوثات من عمليات التصنيع الكيميائي مثل حمض الهيدروكلوريك والكلور وأكاسيد النيتروجين والرصاص والزنك والزرنيخ وأكاسيد النحاس.

 

المَركبات:

المركبات هي المصدر الرئيسي لتلوث الهواء ، حيث تسبب ما يقرب من ثلثي انبعاثات أول أكسيد الكربون وحوالي نصف انبعاثات الهيدروكربون وأكسيد النيتروجين. ينتج عن عوادم السيارات أيضًا بعض الغازات مثل الرصاص التي تؤثر سلبًا على المجتمعات الحيوية. احتراق الوقود في المركبات.

 

حرق الوقود الأحفوري:

يتم حرق الوقود الأحفوري لتوفير الطاقة للعديد من الأنشطة مثل الطهي والتدفئة والإضاءة والغسيل وما إلى ذلك مما يؤدي إلى ملوثات مختلفة بما في ذلك: الهيدروكربونات وثاني أكسيد الكبريت. والمحطات التي تحرق الوقود الأحفوري ، وخاصة الفحم ، تنتج حوالي ثلثي انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت في الهواء.

 

انبعاثات الطائرات:

ينتج عن تلوث الهواء بعض الغازات التي تساهم أيضًا في تلوث الهواء العالمي لأنها مسؤولة عن 2.5٪ من انبعاثات أول أكسيد الكربون بالإضافة إلى 1٪ من انبعاثات الهيدروكربون. تنبعث من الطائرات أيضًا دخانًا يحتوي على العديد من الملوثات. ، تشتت الضوء وتحجب الرؤية.

الأنشطة الزراعية:

يتسبب حرق الغابات والأراضي العشبية والأراضي الزراعية الأخرى في حوالي 60-65٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وحقول الأرز وحرق الكتلة الحيوية وإفراز الماشية يسبب 40٪ من انبعاثات الميثان ، بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية المسؤولة عن انبعاثات من الفوسفات العضوي. هي الهيدروكربونات المكلورة والزرنيخ والرصاص.


الإشعاعات المؤيّنة:

تتميز هذه الأشعة بطاقة عالية وكافية لتأين الذرات والجزيئات. تشمل أمثلة الإشعاعات المؤينة جسيمات ألفا وبيتا الناتجة عن الانفجارات النووية ، والتجارب العلمية مع النظائر المشعة ، وتجارب الأسلحة النووية. يمكن أن ينشأ الإشعاع المؤين أيضًا من عملية تحلل إشعاعي لمواد طبيعية في البيئة.

 

الإشعاعات الكونيّة:

يتعرض الغلاف الجوي باستمرار لتطفل الجسيمات عالية الطاقة المشحونة من الفضاء ، ما يسمى بالأشعة الكونية الأولية ، والتي تفقد تدريجياً بعض طاقتها عند دخولها الغلاف الجوي ، لتختفي تمامًا عندما تصطدم بالأكسجين وذرات النيتروجين ، مما يؤدي إلى ظهور أشعة ثانوية مختلفة تمامًا عن الأشعة الأولية ولديها طاقة أقل.
 

حلول تلوث الهواء

تقع مسؤولية حل مشكلة الهواء على عاتق كل فرد من أفراد المجتمع والحكومات ، لذلك يجب على الجميع اتخاذ إجراءات محددة للحد من هذه المشكلة ، بما في ذلك ما يلي: 

حلول على مستوى الأفراد:

تشمل الأنشطة الفردية ما يلي:

  •  شجع أفراد العائلة نفسها على استخدام وسائل النقل العام للتنقل ، وبالتالي تقليل عدد السيارات في الشوارع ، مما سيساعد في تقليل انبعاثات الملوثات.
  • ترشيد استهلاك الطاقة ، على سبيل المثال: الإضاءة والتدفئة ؛ الحد من حرق الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء ، وبالتالي تقليل تلوث الهواء.
  •  إعادة تدوير وإعادة استخدام الأشياء التي تقلل من إنتاج منتجات جديدة لأن عمليات التصنيع تسبب الكثير من التلوث.

 

حلول على مُستوى الحكومات:
تشمل الحلول الحكومية:

  •  الاستثمار في الطاقة الخضراء من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. لتقليل حرق الوقود الأحفوري.
  • مراقبة الشركات والمصانع أثناء عمليات الإنتاج ومراقبة جميع الأنشطة بدقة. لتقليل انبعاثات الملوثات. 
  • تصميم وإنتاج وسائل نقل موفرة للطاقة.
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة