نصائح عن الطعام السورى وطريقه الطبخ وانواعه وانتشاره فى مصر واقبال الناس عليه وتناوله باستمرار

نصائح عن الطعام السورى وطريقه الطبخ وانواعه وانتشاره فى مصر واقبال الناس عليه وتناوله باستمرار

0 المراجعات

المطبخ السورى :- 

ن تقاليد الطعام في سوريا ناتجة عن مزيج عد ثقافات، لأمم استوطنت في سوريا، وبشكل خاص خلال فترة الحكم الإسلامي في العهد الأموي، ووتشارك أيضاً تقاليد الطعام في سوريا في كثير من خواصها مع المطبخ التركي العثماني، ومع البلدان الأخرى المجاورة لها، وخاصة لبنان وفلسطين.

يضم المطبخ السوري قائمة كبيرة من الأطعمة منها: الكبة و التبولة و الحمّص و ورق العنب و الفتوش و اللبنية و الشاورما و المجدرة و الشنكليش و المكدوس والعديد من الأطعم الأخرى. أما لائحة الحلويات تكاد لاتنتهي ومن أشهر الحلويات وأكثرها شهرة البقلاوة وهي عبارة عن عجينة منتفخة مملوءة بالمكسرات المغطاة بالعسل أو بشراب السكر.

 

كيف يتم تناول الطعام السورى والتقاليد :-

تشمل عادات تناول الطعام في سوريا ثلاثة وجبات رئيسية هي الفطور والغداء والعشاء، وغالباً ماتكون الوجبة الوسطى (الغداء) هي الوجبة الرئيسية.

يتألف الفطور عادة من بعض المقبلات مثل اللبنة والزعتر والمكدوس والجبنة و مربى و الزيتون، أما الغداء فهو يبدأ بنوع من المقبلات كالشوربة و المتبل و البابا غنوج، ثم الطبق الرئيسي، ومن ثم تليها تناول الحلويات، أما العشاء فهو تماماً كوجبة الإفطار.

 

المشروبات بالنكهه السوريه :- 

إن المشروب المفضل في سوريا هو الشاي، فهو بعد المشروب الرئيسي المصاحب لكل من وجبتي الإفطار والعشاء، كما أنه المشروب المفضل في الفترة الفاصلة بين الوجبات.

قهوة عربية
قهوة تركية
قهوة بيضاء
الشاي

 

الفواكه المفضله لدى الشعب:-

التفاح: وأشهر أنواعه هي تلك التي تزرع في سرغايا والزبداني ورنكوس
البرتقال:
المشمش

 

أشهر المأكولات حسب المدن السورية
مدينة دمشق
الفتات الشامية:و الفته طعام قوامه الخبز السوري المقطع والمجفف أو المحمص، يسقى بالمرق الناتج عن سلق بعض أنواع اللحوم أو البقول مثل الحمص، ويضاف اليه السمن العربي أو زيت الزيتون، ويزين بالمكسرات مثل الصنوبر والجوز الشامي والفستق الحلبي، ومن هذه الفتات: فتة المكدوس وفتة المقادم، وفتة بالسمنة العربية وفتة بالزيت.
الأوزي:من الأطباق الشعبية المشهورة، وتقدم في مناسبات الأفراح و الأتراح، تحضر من الرز المضاف إليه لحم الغنم المفروم و البازلاء و المكسرات و يطهى بالسمن العربي، ثم يخبز برقائق من العجين على شكل صرة، و يزين باللوز أو الفستق الحلبي.
لحومات باردة: مثل اللسانات و النخاعات والطحايل، على الطريقة الشامية حيث تركب منها مأكولات مقبله جميلة المنظر و شهية الطعم، وزكية الرائحة.
لحوم محفوظة: مثل القاورمة والنقانق و الباسطرما، و القاورمة هي لحم غنم مقلي بدهن شحوم الغنم، ويحفظ بنفس دهن الطهي بعد أن يملح الملح الكافي.
الفلافل الشامية: نوع طيب و لذيذ الطعام المقلي، حيث يطحن الحمص و يتبل ويقلى بالزيت بقوالب ذات أشكال متعددة.
الشاكرية:
شيخ المحشي:
حراق اصبعه:
الحبوب:
المجدرة:
المشمشية:
اليقطين المكمور:
المحاشي:
القطايف الشامية: حلويات تخبز بطريقة شعبية خاصة، وتاخذ أشكال دائرية صغيرة، متعددة القياسات تحشى بحشوات مختلفة.
العوامة الشامية: طبق حلو مميز، على شكل كرات من عجينة خاصة، تقلى بالزيت، وتبرد بقطر السكر.
البرازق الشامية:نوع من حلوى البسكويت، مغطى بالسمسم.
المعروك: خبز خاص يخبز في شهر رمضان المبارك, محلى بالسكر ومنكه.
الناعم: خبز رقيق جداً، ذهبي اللون، يضاف اليه الدبس أو العسل على شكل شبكة العنكبوت.
مدينة حلب
الكبب الحلبية:و الكبة هي عجينة مصنوعة من البرغل و اللحم المدقوق، تحفر على شكل بيضة فارغة، تحشى بالحم الناعم و المكسرات، تقلى بالزيت,أو تطهى ولها أنواع متعددة.
الكباب الحلبي: وهو لحم غنم مطحون، يمد على سيخ خاص، يشوى على الفحم، شهي وطيب المذاق، ويحضر منه أنواع متعددة.
المبرومة: وهي عجينة عثملية، محشية بالقستق الحلبي الحب، تلف بشكل أسطواني، تخبز بطريقة خاصة، ترش بقطر السكر، تتميز بتقطيعاتها على شكل معينات أو أهلة.
كرابيج حلب: مصنوعة من السميد والطحين والسمنة العربية، محشية بالجوز, معطرة بماء الورد وماء الزهر،مقلية بالزيت ومبردة بقطر السكر.
البلورية: وتحضر من العجينة العثملية, وتحشى بالفستق الحلبي المطحون, تخبز وتبرد بالقطر.


مدينة حماة
الباطرج:أكلة شعبية معروفة، من نوع المقبلات الدسمة والفنية، تحضر من الباذنجان المشوي و لحم الغنم المفروم، والسمنة الحموية والطحينة، ودبس الرمان، ولهذه الأكلة طعم خاص مميز .
عش البلبل: الذي يقدم بمناسبات الأفراح والأتراح، وهو عبارة عن رغيف صغير من العجين، يغطى بلحم الخروف الحموي، ويزين بالصنوبر ويخبز.
السلبين: طبق من الخضار الموسمية، يشتهر به ريف حماة، وهو مطهي بزيت الزيتون، أو مقلي بالزيت بعد أن يغطس بمخلوط البيض والدقيق.
مدينة حمص
الحلاوة الحمصية: وهي نوع من الحلويات يصنع من عجينة الجبن المحلاة، ويحشى بالقشطة البلدية، ويزين بالقستق الحلبي, ويرافقه مخلوط من السكر و السمن العربي.
مجدرة العدس بالبرغل: وهو عدس حب مطبوخ مع البرغل ومطهي بالزيت.
يخنة الفول الأخضر باللحم: وهو فول أخضر صغير، يطبخ مع القشر ويضاف اليه لحم الغنم المفروم.
مدينة الرقة
الحبية: وهي أكلة شعبية مشهورة، تحضر من اللبن-الشنينة- والقمح المقشور والمجروش واللحم.
المشبك:وهو حلويات مصنوعة من السميد و السكر، على شكل عجينة رخوة، تقلى بالزيت من خلال قالب خاص مخرم على شكل دائري، تبرد بقطر السكر.
اللاذقية وطرطوس
السمكة الحرة: وهو سمك مطهي بطريقة ينفرد بها طهاة الساحل حيث يتبل السمك، ويحمر بقليل من زيت الزيتون، ويضاف اليه قليل من الكزبرة الخضراء والفليفلة الحمراء الحدة وقليل من البندورة وعصير الليمون.
المجدرة: وهي مخلوط العدس والبرغل، مطهى بزيت الزيتون ويضاف اليه البصل المحمر.
الشنكليش: من المقبلات المشهورة وهو مصنوع من اللبن وبعض التوابل.
مدينة درعا
المليحي: وهي مشهورة وتحضر من اللبن المطبوخ ولحم الغنم مع العظم والخبز العربي.
مدينة السويداء
المنسف العربي: حيث يتم طهي ذبيحة كاملة من الغنم وتحمر وتوضع فوق الرز المطهي في صواني كبيرة، وهي أكلة جماعية وتقدم بمناسبات الأفراح والأتراح.
مدينة الحسكة
المنسف العربي: ولكن تختلف نوعا ما عن طريقة مدينة السويداء، حيث تطهى ذبيحة من الغنم بعد أن تقطع الى قطع متوسطة، وتسكب مع المرق في صوان كبيرة، مفروشة بخبز-الصاج- لتشكل-الثريد- وهي أكلة شعبية جماعية

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

1

followings

1

مقالات مشابة