اهمية السلوك التنظيمى

اهمية السلوك التنظيمى

0 المراجعات

السلوك التنظيمي هو تخصص يدرس مواقف وسلوكيات الأفراد والجماعات تجاه المنظمات أو في التفاعلات المتبادلة ، وتأثير هذه المواقف والسلوكيات على الأداء والأداء التنظيمي. وهي تعمل ،  بالإضافة إلى التفاعل والتواصل بين الموظفين ، والعمليات التنظيمية التي تهدف إلى إنشاء منظمة أكثر كفاءة وتماسكًا.     

سمات السلوك التنظيمي 
 

التعاون: يعتمد أداء العمل المنظم على التعاون بين الموظفين. من أجل تحقيق ذلك ، يجب أن يكون الموظفون قادرين على التواصل بشكل فعال فيما بينهم ، بهدف تعيين المهام بشفافية بين أعضاء المشروع لإكمال العمل بكفاءة ، وبالتالي تحقيق التكامل من حيث التنظيم ومنع ازدواجية العمل.

التغذية الراجعه 

يعتمد أداء العمل المنظم على التعاون بين الموظفين. من أجل تحقيق ذلك ، يجب أن يكون الموظفون قادرين على التواصل بشكل فعال فيما بينهم ، بهدف تعيين المهام بشفافية بين أعضاء المشروع لإكمال العمل بكفاءة ، وبالتالي تحقيق التكامل من حيث التنظيم ومنع ازدواجية العمل.

اهميه السلوك التنظيمي 
 

يساعد السلوك التنظيمي المديرين على فهم الموظفين والاحتفاظ بهم وفهم العوامل التي تؤثر على عملية الإنتاج. توفر نظرية السلوك التنظيمي إرشادات للمنظمات لمساعدتها على خلق ثقافة داخلية إيجابية ، وكذلك تحسين أداء الموظفين ، وزيادة رضاهم الوظيفي ، وتعزيز الإبداع والابتكار داخل المنظمة. 

تسهل التعليقات والآراء الواردة من الموظفين على المديرين تقييم وضمان صحة العمل والوظائف التنظيمية ، ولا يقتصر على التركيز فقط على التعليقات الإيجابية ؛ بدلاً من ذلك ، تتضمن التعليقات السلبية من الموظفين في الخط الأمامي لعمليات الإنتاج من أجل التحسين المستمر و تحسين الكفاءة والإنتاجية ، ومتابعة تعليقات الموظفين لتحسين معنوياتهم ، من خلال اهتمام الإدارة بآرائهم وأخذها على محمل الجد لغرض التطوير التنظيمي.

تحسين المهارت  

ويساعد السلوك المتقن في تنمية مهارات العاملين وتحسينها، واستخدام معارفهم بكفاءه ويعود إلامر نفسه على المديرين ايضا.  
 

فهم سلوك شراء المستهلك 
 

يساعد السلوك التنظيمي الموظف على مهاره يمكن عن طريقها بيع المنتجات والتسويق لها 

تحفيز الموظف

يساعد السلوك التنظيمي المدير علي العمل باتباع طرق ممتازة لتحفيز الموظفين على العمل 

طبيعه الموظفين 

يساعد السلوك التنظيمي المدير على استيعاب الموظفين بشكل صحيح واستيعاب طبيعتهم وشخصياتهم سواء كان موظف منطويا اوسعيد او متحفز او مندفع 

توقع الأحداث التنظيمة 
 

توقع الأحداث التنظيمية يُساعد السلوك التنظيمي على فهم الأحداث المستقبلية والتنبؤ بها مثلًا تخطيط الأعمال السنوي، وإدارة الطلب، وإدارة خط الإنتاج، وتخطيط الإنتاج، وجدولة الموارد، والخدمات اللوجستية، كل هذه الأمور تُساعد في الحصول على التنبؤات المستقبلية لفهم مسيرة العمل والسيطرة عليها.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

2

متابعهم

15

مقالات مشابة