سد النهضة و السد العالي

سد النهضة و السد العالي

0 التقيمات

سد النهضة و السد العالي 🗣️

تُعرَّف سدود عصر النهضة والسدود العالية بأنها هياكل مُهندَسة تُشيد عبر مجرى مائي أو نهر. لغرض جمع المياه وتخزينها والتحكم في الفيضانات وزيادة كمية المياه المتاحة لتوليد الطاقة الكهرومائية ، أهم أمثلة السدود هي ؛ سد النهضة والسد العالي ، وفي هذا المقال سنذكر أبرز جوانب المقارنة. بينهم

مقارنة بين سد النهضة و السد العالي       🧐🤔

مقارنة بين سد النهضة والسد العالي. فيما يلي سردنا لأبرز الاختلافات بين هذين السدين لأسباب مختلفة

تاريخ النشاة

تاريخ سد النهضة: كان سد النهضة لا يزال قيد الإنشاء حتى عام 2022 م ، وتقرر بناؤه عام 2011. [2] السد العالي: بدأ بناء السد العالي عام 1970 م وافتتح عام 1971 م

الموقع

الموقع: سد النهضة: سد النهضة ، لا يزال قيد الإنشاء ، يجري بناؤه في شمال شرق إثيوبيا ، على النيل الأزرق ، على بعد 20-40 كيلومترًا من الحدود السودانية الإثيوبية. [2] السد العالي: يقع السد العالي في جمهورية مصر العربية ، بني على نهر النيل في الجزء الجنوبي من جمهورية مصر.

الحجم و السعة

حجم وسعة سد النهضة: تبلغ طاقة سد النهضة حوالي 74 مليار متر مكعب بعد اكتماله ، مما يجعله من أكبر السدود في القارة الأفريقية. ويقدر ارتفاع سد النهضة بحوالي 145 مترا بطول اجمالي 1780 مترا.

حجم وسعةالسد العالي:تبلغ سعة السد العالي،ما يقارب 44 مليون و300 متراً مكعبا بينا يبلغ أرتفاع سد العالي 111 متراً وطوله 3830 متراً.

التكلفة 🤑🤑

سد النهضة: حسب دراسة أجريت عام 2016 ، قدرت تكلفة بناء سد النهضة بنحو 5 مليارات دولار.

السد العالي: السد العالي تكلفته مليار دولار

الغايات و الاهداف

سد إحياء الغرض والأهداف: الغرض الأساسي من بناء هذا السد هو توليد الكهرباء ، ولكن هناك العديد من الأغراض والأهداف الأخرى.

السد النهضة: [6] بني للسيطرة على الفيضان السنوي لنهر النيل. قم بتخزين كمية كافية من الماء لحالات الجفاف لفترات طويلة على مدار العام

السد العالي: [6] بني للسيطرة على الفيضان السنوي لنهر النيل. قم بتخزين كمية كافية من الماء لحالات الجفاف لفترات طويلة على مدار العام.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة