هيدرانج:زهرة من الزهور الأكثر ندرة وجمالا في العالم

هيدرانج:زهرة من الزهور الأكثر ندرة وجمالا في العالم

0 المراجعات

الزهور (flowers )دائما ما تسحرنا بجمالها،خاصة تلك الزهور النادرة، فالزهور التي نراها لأول مرة تكون في أعيننا الأكثر جمالا من التي نراها باستمرار .هنا نتعرف على زهرة من الزهور الأكثر ندرة في العالم وتصنف أكثر الزهور جمالا على وجه الأرض. 

هيدرانج hydrangea :

الهدرانج أو الكوبية أو الأرطاسيا او كوب الماء (الاسم العلمي :hydrangea ) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الهيدرانجية من رتبة القرانيات. موطنها الأصلي في جنوب وشرق آسيا (الصين، اليابان، كوريا، الهيملايا وإندونيسيا) ، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.  وومن الممكن أن تكون نفضية أو مستديمة الخضرة

image about هيدرانج:زهرة من الزهور الأكثر ندرة وجمالا في العالم

تتميز زهور الهدرانج بتنوعها واختلاف أشكالها ذات المنظر الساحر. فأنواع زهور الهدرانج تنقسم ألى أزيد من عشرين نوع ،نذكر بعضها :

  • *هدرانج بلوطي الأوراق
  • *هدرانج أزرق 
  • *هدرانج بيروفي
  • *هدرانج شجيري 
  • *هدرانج دافيدي
  • *هدرانج قاسي
  • *هدرانج رفيع الأوراق 
  • *هدرانج خشن الأوبار 
  • *هدرانج صيني 
image about هيدرانج:زهرة من الزهور الأكثر ندرة وجمالا في العالم

أضافة إلى إضفاء الجمال والعطر على الحديقة أو المنزل  ، فللكوبية أيضا فوائد صحية تجعله عامل علاج طبيعي يستخدم على نطاق واسع .

>محتويات نبات الهدرانج :

تحتوي زهور الهدرانج على مجموعة من المعادن القيمة والمغذيات المفيدة للجسم ،فهي غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت والفسفور. بالإضافة لكونها مزود صوتي للفلافونويد، الكايمبفيرول، و الكيرسيتين.  ففمن المعروف أن الاستهلاك المنظم لمركبات الفلافونويد يقلل من مخاطر الإصابة ببعض الحالات الصحية المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات التنكس العصبي. 

>استخدامات نبات الهدرانج الطبية :

-مضادة للالتهابات :فهي تحتوي على قلويدات شبيهة بالأدوية المستخدمة لعلاج الالتهاب. حيث يعتقد الباحثون أن النبات يمكن أن يساعد في تخفيف الحالات المختلفة التي تسبب الالتهاب، بما في ذالك الأعراض المرتبطة بأنواع مختلفة من التهاب المفاصل وتورم الكلي المسبب للألم وقد يساعد نبات الكوبية في تخفيف بعض هذا الألم. 

-تخفيف مشاكل الجهاز البولي : تستخدم جذور نبات الهدرانج في أغراض طبية لإحتوائها على مواد كيميائية تسبب في زيادة إنتاج البول، الأمر الذي قد يساهم في المساعدة في تخفيف مشاكل المسالك البولية مثل: التهابات المثانة، التهاب الإحليل، التهاب غدة البروستاتا ويمكن أن تساعد في التخلص من حصى الكلي. 

-اكتشف بعض الباحثون الأمريكيون أن دواء مصنوعا من جذور نبات الهدرانج ، والذي تم استخدامه قديما ولعدة قرون في الطب الصيني، وأظهر نتائج جديرة بالذكر في المساعدة في علاج اضطرابات المناعة الذاتية ، مثل : 

+التهاب المفاصل الروماتوئيدي

+التصلب المتعدد

+مرض التهاب الأمعاء 

+مرض السكري من النوع الأول

+الإكزيما... 

>التأثيرات الجانبية لزهرة الهدرانج:

تعد جذور زهرة الهدرانج آمنة بالنسبة لمعظم الأشخاص، إذا تم تناولها عن طريق الفم لبضعة أيام فقط، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان، القيء، الإسهال، الدوخة، والشعور بضيق الصدر، ومن الضروري عدم استخدام أكثر من 2 غرام من الجذور في وقت واحد ، كما يجب الانتباه إلى عدم تناولها لفترات طويلة أو بشكل مزمن. 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

14

متابعهم

23

مقالات مشابة