تلخيص كتاب  العادات السبع للكاتب ستيفن كوفي

تلخيص كتاب العادات السبع للكاتب ستيفن كوفي

0 المراجعات

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي.

لن يمر هذا الكتاب مرور أي كتاب آخر في حياتك. بل سيدخل إلى تفاصيل حياتك و يغيرها جذرياً. حيث يسلط هذا الكتاب الضوء على عادات المرء، ويعتبر أن كل عادة من هذه العادات تحمل سراً يوصلك للنجاح. كما، سيقدم حلول في كافة مجالات الحياة العملية والعائلية والمهنية و مختلف الجوانب الأخرى. فما عليك سوى تطبيق هذه العادات.

ما المقصود بالعادات السبع

العادات هي سلوكيات نكتسبها على مر الأيام، بعضها له أثر إيجابي على حياتنا و للبعض الآخر أثر سلبي، ونظرية ستيفن كوفي تعتمد تغيير عاداتنا، فماذا لو عملنا على تغيير هذه العادات السلبية، وطورنا من العادات الإيجابية. بالتأكيد سنصنع في حياتنا فرقاً، العادات السبع سلسلة من العادات المرتبطة ببعضها بشكل وثيق تكمل بعضها البعض

إعمل على تغيير المنظورات الفكرية

لا تنتظر حتى تتغير الظروف من حولك أو تتهيأ لك الفرص. فبحسب ستيفن إنه أحد المفاهيم الخاطئة، فيجب أن تعكس هذا المفهوم وتبدأ من داخلك. ما المقصود بهذا؟

يقول ستيفن قم بتغيير طريقة تفكيرك، إعمل على تغيير المنظورات الفكرية.

ذلك يعني، المنظورات الفكرية أي العدسة التي ترى بها الحياة من حولك، يجب أن تكن هذه العدسة واضحة ترى بها بشكل جلي لا شوائب ولا ندوب تؤثر على رؤيتك، أي عليك أن ترى كل أمر من كافة الجوانب ولا تركزّ في نظرتك على جانب واحد بل عليك أن توسع مدارك رؤيتك للأمر حتى تراه بشكل واضح وحقيقي.

أمثلة توضح معنى المنظورات الفكرية

يطرح هنا ستيفن موقف تعرض له في محطة القطار. كان الجو بارداً هادئاً في ساعات الصباح الأولى، البعض يقرأ والبعض يفكر بصمت و آخرون يتهامسون بصوت منخفض وغلب على الجو سكون، فإذا بقدوم رجل بصحبة أطفاله وكانوا يعيثون فوضى وضجيج في المكان. حتى أنهم مزقوا صحف من يقرأ وكانوا يضربون الأشياء لتحدث أصوات مزعجة. أما الرجل فلم يحرك ساكناً، فغضب ستيفن وألقى باللوم عليه.

أجابه الرجل: " لست أدري ماذا أفعل، لقد توفيت والدتهم منذ ساعة"، انقلبت نظرة ستيفن من الغضب من الرجل وأطفاله، إلى حزن وبدأ يعتذر له ويسأله إن كان بإمكانه تقديم أي مساعدة.

في الواقع تغير منظور ستيفن الفكري خلال دقائق من غضب وسخط وانتقاد إلى حزن وشفقة

في موقف آخر، تراجع ولد ستيفن في الدراسة وفي لعبة البيسبول. فبدأ وأمه بتشجيعه بشكل مبالغ فيه حين يحرز أي تقدم مهما صغر حجمه.فما كان من ابنه إلا أن انفجر غاضباً بهم ولم يعد يهتم لدراسته وأقلع كذلك عن لعب البيسبول. فقرر ستيفن وزوجته، أن يغيرا منظورهم الفكري إزاء هذه المسألة، فليس المهم ما يراه المجتمع من إبنهم، بل هو شخص طبيعي له ميوله المختلفة. وتعاملا معه على أنه طفل طبيعي. لا يختلف عن غيره بشيئ، وبعد حين أراد ولده استرعاء انتباه والديه، فعاد للاهتمام بدراسته وللعب البيسبول، أحدث تغيير منظورهم الفكري فرقاً.

يقول ستيفن " تغيير منظورك الفكري إزاءأي موقف سيغير تعاملك معه"

لكن هل يمكن للعقل البشري أن يغير منظوراته الفكرية ببساطة؟ لا يتم ذلك إلا باستخدام نظرية المزرعة

ماهي نظرية المزرعة؟

بحسب نظرية المزرعة، كثيراً ما نسعى لتغيير أنفسنا أو أشخاص في محيطنا وكثيراً ما نفشل،والسبب في ذلك يعود لاعتقادننا بأن التغيير سريع، إلا أنه لا يمكننا زرع البذور في غير وقتها وعدم الاعتناء بها ومن ثم ننتظر منها أن تنمو وتزهر، كذلك الأمر هي العادات والمنظورات، تحتاج مننا وقتا ومتابعة وعناية وصبراً حتى تتغير.
تخلى عن النقد لأنه المسبب الأول في انهيار العلاقات

يقول ستيفنن كوفي: 
إذا زرعت فكرة ... حصدت عملاً
وإذا زرعت عملاً... حصدت عادة
وإذا زرعت عادة... حصدت شخصية
وإذا زرعت شخصية... حصدت مصيرًا
إبدأ من اليوم بالسعي لتغيير منظورك للأشياء، للأماكن، للمواقف. وتابع مقالنا التالي الجزء الثاني على طريق العادات السبع للناس الأكثر فعالية،

كيف تغير حياتك وتنجح في أصعب الظروف

في الحقيقة إنّ الظروف تنقسم إلى نوعين
ظروف خارجة عن إرادتنا لا يمكننا التحكم بها مثل الفقر والمرض والإعاقة وغيرها
وأيضاً ظروف يمكننا السيطرة عليها مثل التعليم و القوة البدنية وتطوير الذات وما إلى هنالك.

فيما لو أردت أن تصنع فرصتك في الحياة بالرغم من قسوة ظروفك، فما عليك سوى التركيز على الظروف التي يمكنك السيطرة عليها و التغافل عن كافة الصعوبات في حياتك أيضاً.

كن مبادراً - العادة الأولى

لا تنتظر أن تجبرك الظروف من حولك على التغيير بل ابدأ الآن. لماذا ما هو الفرق؟
فيما لو أجبرتك الظروف على التغيير، فأنت تسعى للنجاة فقط ومن ناحية أخرى حين تبدأ بكامل إرادتك على التغيير فأنت تنطلق نحو النجاح. هيّا اتخذ زمام الأمور و استثمر في عقلك وطور مهاراتك. بعدها اصقل قدراتك، وتذكر دائماً أن تكون سعيداً في كل لحظة وكل يوم. والسبب هو أن السعادة نتيجة لقرار مهما بلغت الظروف من سوء. فالظروف التي لا يمكننا السيطرة عليها تسمى دائرة الاهتمام، بينما تلك التي نمتلك القدرة على تغييرها تسمى دائرة التأثير.

أما الأشخاص نوعيين:
فهناك أشخاص لا يمكنهم سوى رؤية ظروفهم التي لا يمكن تغييرها. فتراهم دائمي الحزن، ودائماُ ما يلقوا باللوم على مان حولهم إنهم الأشخاص الإنفعاليين.
ومن ناحبة أخرى هناك أشخاص يحاولوا تغيير واقعهم بأبسط المعايير المتوفرة. كما أنهم يتوسمون خيراً، وتراهم دائمي السعادة، ولا يملوا من البحث عن حلول، إنّ هؤلاء الأشخاص الإبداعيين.

كيف تصنع هدف حياتك الحقيقي - العادة الثانية

عندما تبدأ في كتابة قائمة أهدافك ضع نصب عينيك أن تراعي كافة أدوارك في الحياة كشخص ، كإبن كأب كزوج  كأخ. بعد ذلك اختر الهدف الذي تتلاقى فيه كافة الأدوار لأن التركيز على جانب واحد فقط قد يخسرك آخر لذلك إعمل بجهد لتصل نحو هدفك الشخصي و لبِ كافة الأدوار الأخرى. فبكل تأكيد ستصل لهدفك الشخصي بالإضافة إلى أنك ستبقى محافظ على أدوارك أيضاً.

يطرح ستيفن كوفي هنا مثالاً يساعدك على تحديد غاياتك:
على سبيل المثال: افترض أنك استيقظت يوماُ لتحضر مراسم جنازة أحب الناس إلى قلبك. وحين أردت إلقاء نظرة الوداع الأخيرة تفاجأت بأن المتوفى هو أنت. ما الصفات التي وصفك بها والديك، شريك حياتك، أصدقاءك، زملاء عملك. هذه هي الغايات التي تسعى لتحقيقها.
فلو أردت أن تحدد هدفاً، افترض أنه لا يوجد مال في الحياة، وابحث عمّا يسعدك واجعل منه حرفة فعملك بأي شيء. ولاسيما إذا كنت تحبه فبالتأكيد سوف يمضي بك نحو النجاح مهما كثر المنافسين.
لأجل ذلك اكتب رسالتك في الحياة وضعها نصب عينيك " ابدأ والغاية في ذهنك"

أفضل نظام لإدارة الوقت - العادة الثالثة

لماذا سمي أفضل نظام لإدارة الوقت؟ لأنه لا يلزمك بأي وقت. فهو لا يركز على الوقت بل يركز على الإنجاز وهي ما اعتمده ستيفن ريتشارد كوفي في كتابه الأشياء الأولى أولاً.

اسأل نفسك التي لديك القدرة أن تفعلها وستحدث فرقاً هائلاً في حياتك؟
لو تعلمت قاعدة لغوية كل يوم. ستتحدثها في نهاية العام و ستقدم بها دروس و تنتج منها بكل بساطة.
أما مصفوفة أيزنهاور في تنظيم الوقت هي في المثال
اصنع جدولاً كالتالي:

مهم وغير مستعجلمهم ومستعجل
غير مهم وغير مستعجلغير مهم ومستعجل

مصفوفة إيزنهاور

ستجد أنك تضيع وقتك في ما هو مهم ومستعجل. و غير مهم ومستعجل. وإن امتلكت وقتاً إضافي أنت تقضيه فيما هو غير مهم وغير مستعجل. بينما أن التغيير والنجاح وكل العظماء كان 75% من وقتهم فيما هو مهم وغير مستعجل وفقط 25% من وقتهم فيما هو مهم ومستعجل.
لذلك قم بكتابة قائمة بمهام أسبوعية ستنجز الكثير و الكثير و تصل لأحلامك
بالإضافة إلى ذلك يقول ستيفن كوفي ضع خطة حتى لو لم تنفذها فقط ضع خطة. فالتخطيط يعطي إيحاءات غير مباشرة لعقلك لتنفيذ المهام ، وحين ترى الكم الذي تحققه سيشجعك لوصولك إلى هدفك.

بنك العلاقات

لابد لنا في الجزء الثاني من كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية أن نتطرق للحديث عن بنك العلاقات - المنظورات الفكرية لعادات النصر الجماعي.
على سبيل المثال لو افترضنا أن العلاقات هي حساب بنكي ففي كل علاقة تبدأ برصيد بسيط أي سطحي ومن ثم تبدأ الإيداع في رصيد علاقتك وذلك من خلال المواقف والتضحيات والإهتمام كذلك هو الأمر يمكنك السحب من خلال مواقف سيئة أو نقد أو خذلان أو أي موقف سلبي لكن يجب أن تنتبه قد يحدث موقف سلبياً واحداً سحباً لكل الرصيد.

أولاً: عليك فهم الفرد ومعرفة ما يهتم بهأيضاً.
ثانياً: اهتم بأصغر التفاصيل التي يحبها هذا الفرد.
ثالثاً: أوفِ بالعهود مهما بلغ صغرها أو كبرها.
رابعاً: لا بد من إيضاح التوقعات أي أوضح ما يتوقع منك هذا الشخص وأوضح له ما تتوقعه منه أنت أيضاً حتى لا يشعرأحدكما بالخذلان، أو الصدمة.
خامساً: الأمانة الشخصية أن لا تتحدث عن أي شخص في غيابه أو تذكر عيوبه أو تنتقده.
سادساً: إن أسأت لهذا الشخص فاعتذر بلا تأخير.

.المنفعة المتبادلة _ العادة الرابعة

 

أسلوب المكسب/ الخسارة يدمر العلاقات و الزرع في النفوس المضي نحو المنافسة.
أسلوب الخسارة/ المكسب لا تستخدمه وهو أسلوب التضحية أي الخسارة من أجل أن يكسب الآخر
أيضاً يسبب شعور بالخذلان.
أما أسلوب الخسارة / الخسارة أي إن لم أستطع تحقيق المكسب لن أجعلك تتمتع بفرحة الفوز و أهو
أخطر المبادئ.
أسلوب المكسب وهو يعني التركيز فقط على ما تريده دون الاهتمام بمن حولك.
أما أفضل المبادئ هو المكسب / المكسب أي السعي لوصول حل يرضي جميع الأطراف وإلا المضي نحو اللا
إتفاق ويجب عليك هنا تطبيق العادة الخامسة.

يعطينا هذا الكتاب استرتيجيات رائعة للغور في اعماق أنفسنا للوصول إلى السعادة المطلقة والراحة النفسية وبلوغ مرحلة المصالحة من الذات.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

12

followings

18

مقالات مشابة