زلزالان مدمران يضربان سوريا وتركيا

زلزالان مدمران يضربان سوريا وتركيا

0 reviews
On 6 February 2023, residents retrieve a small child from the rubble of a collapsed building following an earthquake in the town of Jandaris, in the countryside of Syria's northwestern city of Afrin in the rebel-held part of Aleppo province. Hundreds have been reportedly killed in north Syria after a 7.8-magnitude earthquake that originated in Turkey and was felt across neighboring countries.

 

يتعرض آلاف الأطفال والأسرللخطر بعد زلزالين مدمرين وعشرات الهزات الارتدادية التي ضربت جنوب شرق تركيا وسوريا في6فبراير 2023.تنخفضدرجات الحرارة عادة إلى ما دون درجة التجمد،مع وجود الكثير من الثلوج والبرد. وتضرر تعشرات المدارس والمستشفياتوغيرهامن المرافق الطبية والتعليميةأو دمرت بالكامل جراء الزلزال ، مما كان له أثركبير على الأطفال.

تتحرك اليونيسف بسرعة للاستجابة وتوفيراحتياجات الأسروالأطفال المتضررين من هذه الزلازل الكبرى.وهذا يشمل ضمان الوصول إلى مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي للأطفال والأسر المتضررة.هذا ضروري للوقايةمن المرض في المراحل المبكرة من الأزمة.

كيف غير زلزال تركيا المدمر جغرافية العالم؟

ترك زلزال شرق البحر المتوسط ​​آثارًا كبيرة، بعضها واضح للعيان ،مثل عدد القتلى والدمار الهائل الذي خلفهسوريا وتركيا. لكن هناك تداعيات أخرى.

تحرك الصفائح التكتونية:
تتركز هذه التأثيرات عل ىالجوانب الجيولوجية ويصعب على غير الخبراء  معرفتها. واحدة من أكثر التغييرات التي تصيب الصفائح التكتونية هي الأكثر إثارة للدهشة.

 

حركةالصفيحةالتكتونيةالتركية3مترجهة الغرب:

في حالة تركيا، يقول علماء الجيولوجيا إن الزلزال الهائل حرك الصفيحة التركية مسافة3أمتار إلى الغرب.

تشير الأقمار الصناعيةإلى درجة الضرر.

كل هذا يعتمد على بيانات أولية،وستتوفر معلومات أكثر دقة من الأقمار الصناعية في الأيام المقبلة.

عادة ما يرتبط حجم حركةالصفائح التكتونيةبقوة الزلزال.

يقولا الخبراءإن حجم حركةالصفائح التكتونية مرتبط عادةً بقوة الزلزال ،وقد يكون الاهتزاز قد دفع تركياإلى ارتفاع يصل إلى خمسة إلى ستةأمتار.

زلزال قوته 6.9ريختر حرك الصفائح مسافةمتر واحد.

يمكن للزلازل الشديدة أن تحرك الصفائح بمقدار10إلى15مترًا.

كقاعدة عامة، ترتبط الزلازل التي تبلغ قوتها6.5 إلى 6.9 درجة بحالات نزوح صفيحة تبلغ حوالي مترواحد، لكن أكبر الزلازل المعروفة يمكن أنتتضمن نزوحًا للصفائح التكتونيةمن10إلى15مترًا.

حركة اللوحة تؤديإلى تدمير البنية التحتية:

 

يمكن أن يؤدي إزاحة اللوحة الأفقيةإلى تدمير البنية التحتية الحيوية مثلا نابيب المياه وكابلات الطاقة وخطوط أنابيب الغاز والأنفاق.

 

آثار جيولوجية كبيرة لا يشعر بها المرء بشكل مباشر، مثل ما لا يشعر بدوران الأرض أو حركتها أو مايحدث داخل الأرض، ولكن التحركات المفاجئة كماحدث في سوريا و تركيا ، يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.

من بين الآثار الجيولوجية لزلزال شرق البحر المتوسط ​​وما تلاه من توابع،قال الخبراء إن الكارثة تسببت في نزوح تركيا 3 أمتار إلى الغرب.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

16

متابعين

1

متابعهم

0

مقالات مشابة