الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.82

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.30

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
التلوث البيئي والمناخ والاحتباس الحراري

التلوث البيئي والمناخ والاحتباس الحراري

 

عناصر البحث:
1.اهمية البيئه
2.مشكلات البيئه
3.الحفاظ على البيئه
4.تأثير التفاعلات الكميائيه على البيئه

التلوث البيئي

المقدمة: البيئه هي مفتاح الحياه على الارض، والمكان الذي يحيط الانسان، ولكن تحدث تغيرات جذريه بسبب الانسان، حيث انه احدث تلوث هوائي ومائي وكهرومغناطيسي وغيره، والاحتباس الحراري، والتصنيع، لكن لا بد من صد هذه المشاكل والحفاظ لى البيئه وتؤثر على وجود الكائنات الحيه على سطح الارض متضمنه الهواء والماء والمعادن والتربه والمناخ والكائنات انفسهم كما يمكن وصفها بأنها مجموعه من الانظمه المتشابكه مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا العالم لننعم بحياة افضل، وهي الاجمالي الاشياء التي تحيط بنا وهناك عديد من التأثيرات التي يمكن ان تحدثها التفاعلات الكيميائية على البيئة، في الواقع ترتبط الكثير حالياً في بيئتنا وتحدث بسبب التفاعلات الكميائية.

   
.chemical pollutionالتلوث الكميائي
هو وجود ماده كيميائية بمعدل اعلى من المستويات الثابتة، اي وجودها بكثره اكثر من اللازم، وهذا يسبب تلوث قد يكون بلا اضرار وقد يكون له اثار سامه وضاره، وبسبب النشاط البشري والنشاط الحيوي.
.Electromagnetic pollutio التلوث الكهرومغناطيسي
هو تلوث ناتج عن الاجهزه الكهربائية، مثل الهاتف والتلفاز والحاسوب والميكروويف وغيرها,ويسبب اضراراً ,حيث انه عند تشغيل هذه الاجهزه تتفاعل مع  الخلايا الحسيه للانسان وتطلق بها اضراراً قد تصل الى السرطان.

.Air Pollution التلوث الهوائي
انطلاق الغازات المختلفه والمواد الصلبة الدقيقه والسوائل المتناثرة في الغلاف الجوي، بمعدلات اكثر من اللازم ,وينتج عن حرق الفحم وتصاعد دخانه الكثيف، ونتج عن ذلك كارثه في مدينه بلجيكا عام 1930,حيث توفي 36 شخصاً خلال 5 ايام بسبب اندماج غاز ثاني اكسيد الكبريت والجزيئات الدقيقه مع الرطوبه، وفي عام 1948 في مدينة بنسيلفانيا تسببت ظروف مماثله، ادت الى وفاه20 شخص في 5 ايام.
.Global warming الاحتباس الحراري
تُعرف ظاهرة الاحتباس الحراري على انها ارتفاع درجة حرارة  الهواء الجوي الموجود في الطبقه السفليه من سطح الارض، وتحدث هذه الظاهره عند احتباس حرارة الشمس في الغلاف الجوي للارض بعد دخولها اليه، مما يرفع درجةحرارة الارض ويجعلها اكثر دفئاً، ويتم ذلك من خلال امتصاص غازات الغلاف الجوي كثاني اكسيد الكربون لطاقة الشمس وحبسها بالقرب من الارض. 
.The Climate المناخ
توجد العديد من التفاعلات الكيميائيه في تغير المناخ كما قيل من قبل، احد الامثله هو البناء الضوئي تحدث التفاعلات الكيميائيه  تأخذ النباتات غاز ثاني اكسيد الكربون، وتحوله لأكسجين حرق الوقود الاحفوري، ،مثل الفحم، هو مثال آخريضخ الوقود الاحفوري كميات كبيره من ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي تساهم هذه الانبعاثات في استننفاذ الاوزون، وتوجه الطاقه مره الخرى نحو الارض، مما يساهم في الاحتباس الحراري العالمي .

.Industry الصناعه   
تعد الصناعه اساساً للنمو الاقتصادي بسبب دورها في بناء محطات الطاقه، وانتاج وسائل الاعلام وغيرها، اضافةً للدور الهام والايجابي الذي تلعبه في حياة الافراد، من سيارات مركبات مختلفه، وعلى الرغم من ذلك الا انها تتسبب في خلق ضرر كبير على البيئه، وعلى صحة الانسان، اذ تتسبب الملوثات والغازات الضاره المنبعثه من محطات توليد الطاقه ونتائج حرق الوقود الاحفوري بتلوث الهواء، وتفاقم مشكله الاحتباس الحراري وتغير المناخ، اضافةً الى ذلك الضرر المؤثر على الارض والتربه من انسكابات النفط وانواع الوقود واحتمالية تسربها ووصولها لمختلف موارد البيئه الطبيعيه، كما تعمل الصناعه على القضاء على اللون الاخضر للارض شيئا فشيئاً، من خلال تدمير الاراض والغابات.

الصرف الصحي:
ينجم عن الصانع تصريف كميات  كبيره من مياه الصرف الصحي والمياه الغير معالجه، التي يمكن ان يؤدي طرحها الى تلويث خزانات المياه الجوفيه وجعلها غير صالحه للاستخدام الزراعي في ري المحاصيل، كما قد تتسبب مياه الصرف الصحي في تلويث المياه السطحيه ايضاً.


تلوث الارض:
تعمل الصناعات الخطره على التسبب بتلوث الارض, من خلال التسريبات, و من امثلتها :
1- تسرب انابيب الغاز.
2- مصافي البترول.
3- مصانع الطلاء.
4- مصانع المنظفات و المواد الكميائيه.
5- شركات الطباعه.
6- مصانع الغزل و النسيج. 
النفايات الصلبه: تنشأ النفايات الصلبه من الانشطه البشريه الى جانب نشأتها من المصانع و مخلفاتها، حيث تشتمل النفايات الصلبه الى نفايات جافه (صناعيه - عضويه) ,يمكن اعادة تدوير بعضها، و البعض الاخر يطرح في المدافن الخاصه بذلك.
التلوث بالبلاستيك:
البلاستيكيه الناتجه من  صنع الانسان احد اخطر ملوثات البيئه، نظراً لانها لدائم غير قابله للتحلل، مما تتسبب في بقاء محدثةً  ضرراً كبيرا، سواء كانت على البيئه، تهديداً لصحه الانسان، او تهديد لصحه الكائنات الحيه الاخر.

العلاقه بين الانسان والبيئه:
دائماً يسعى الانسان الى اسغلال موارد البيئه بأكثر من طريقه لإشباع حاجته الاساسيه، والثانويه عن طريق الوسائل التكنولوجية, ويترجم هذا الاستغلال في صوره العلاقه المتبادله وان كانت الاستفاده للانسان اكثر بكثير,,لذا فقد انشغل العديد من من العلماء بهذه القضيه والتي اطلقوا عليها "العلاقه الانسانيه البيئيه"، وتعددت النظريات اللتي تحدد انواع العلاقات .

كيفية حماية البيئه من التلوث:
1- الاهتمام بتنمية الوعي المجتمعي حول اهميه الحفاظ على البيئه وحمايتها من التلوث وهذا عن طريق توفير برامج تثقيفيه وتوعويه في المناهج التعليميه مثل: المدارس والجامعات والمؤسسات العامه واستخدام وسائل الاعلام المقروءه والمرئيه والمسموعه لنشر اسرع لكيفيه حماية البيئه المحيطه، فالوعي البيئي هو عمليه نشر ثثتفة الحفاظ على البيئه والمخاطر التي يمكن ان تواجهها البشر من جراء عدم محافظتهم على البيئه ، لأن هذه المسؤوليه تعق على عاتق كل فرد في المجتمع، فالثقافه هي اساس قوام اي امه في العالم  ومن غيرها تكون دوله متأخره لا معالم لها ولا وجود لها على خريطه الحياه المجتمعيه وتكون دوله مهمشه فجميع دول العالم التي تتميز بالنظافه في مظاهرها العامه انما ناتج ذلك عن طريق ابناءها فهم المكلفون بحمايتها والحفاظ عليها وعدم قيام ابناءها بأي اعمال تخريبيه قد تقع بإحداث ضرر على الاخرين,وهذه المسؤوليه نابعه من دور الاسره في تنشئة ابنائهم نشأه سليمه.

2-العمل على الحد من انبعاث الغتزات التي تسبب ظاهره الاحتباس الحراري والتي تهدد حياة البشريه.

3-وضع أناس اكفاء لحماية البيئه ايضاً من اهم الامور لحماية البيئه هي الاشخاص انفسهم الذين يحبون دولتهم ويحافظون عليها ويفعلون المستحيل من اجل الحفاظ عليها ومن اجل تطبيق القوانين التي تحث على تشجيع النظافه البيئية.

4- وضع قوانين لحماية البيئه من التلوث تعتبر القوانين التي تقوم الدول بسنها هي من اهم الامور التي لا غنى عنها لمنع المرتدين والذين يتجاوزون القانون وإلتزامهم بفعل ما هو صصحي، فالدوله هي المسؤوله عن سن هذه لقوانين حسب السياسه العامه التي تقوم الدوله باتباعها وتحديد العقوبه المناسبه.

في مايو 2013 وصل تركيز غاز ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي للارض بنسبه 400 جزء لكل مليون وارتفع بنسبه 2.0 جزء/ سنه اثناء 2000-2009 وازدادت نسبه ارتفاعها فيما بعد، هذا التركيز الحالي اكبر فعليا من تركيز 280 جزء لكل مليون ,الذي كان موجوداٍ في العصور قبل الصناعيه.
 


 

 

 

 



Tips:
1- Do not operate electrical devices frequently,avoid swrious diseases and shut down any devises next to you when sleeping.
2-Maintain your personal and extrnal hygiene and clean the surronding.
3-Do not throw rubbish on the ground,but just throw it in the waste basket to make the enviroment butter.
4-Cooperate with the people of the neighborhood,clean the street ,and hang up signs starting not to throw waste.

 

التعليقات (1)
شمس

2023-01-12 06:30:28

ممتاز
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2041 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1290 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 948 نقطة

Faith

عدد النقاط : 917 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.