الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.75

هذا الإسبوع
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.29

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.98

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
كيف اكتشف العرب الذهب قديماً؟

كيف اكتشف العرب الذهب قديماً؟

بدأ تدفق الذهب على العرب المسلمين مع الموجة الأولى من الفتوحات. في الشرق ، حيث اشتهرت تجارة الفضة ، استولوا بشكل طبيعي على كميات كبيرة ، لكنهم اكتسبوا الذهب ، بالنسبة لبلاد فارس ، التي سيطرت على طريق بيزنطة البري للتجارة الحيوية مع الشرق ، حصدت ملكية مقابل السماح لهذه التجارة بالمرور واستلام الذهب التي تراكمت لدى ملوكها والطبقة الوسطى العليا على شكل تحف وزخارف.

وأما فتوحات الغرب ، حيث سادت تجارة الذهب ، فمن الطبيعي أن تُسحب منه كميات أكبر ، لا سيما في البلدان التي تتمتع بفائض فيما نسميه في عصرنا الميزان.المدفوعات ، كما هو الرصيد المدفوعات. في شمال إفريقيا ، حيث تراكم الكثير من الذهب بفضل أرباح تصدير النفط إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​التي تفتقر إليها. تم التعبير عن هذا السؤال من خلال عدد من الروايات من قبل مؤرخينا العرب القدماء ، على الرغم من أنهم جميعًا مشبعون بشخصية الأسطورة واتسموا أحيانًا ببعض المبالغة. يذكر أنه خلال الفتح الأول للعرب المسلمين في عهد الخليفة الراشدي الثالث عثمان بن عفان وبقيادة عبد الله بن سعد بن أبي سرح دخلوا قرطاج عاصمة ومقر الحاكم البيزنطي غريغوري أو جرجير كما يسمونه بآلاف الدنانير. ثم طلب البيزنطيون من عبد الله بن سعد بن أبي سرح أن يأخذ منهم ثلاثمائة قنطار ذهب في السنة كجزية ، بشرط أن يوقفهم ويغادر بلادهم ، فقبل ذلك منهم وأخذ المال.

واندهش العرب من وفرة الأموال التي عثروا عليها وصادروها ، فسأل الزعيم الأفريقي: "من أين لك هذا؟ فبدأ الرجل بينهم يبحث عن شيء من الأرض حتى وصل إلى حبة زيتون ، فقال: من هذا حصلنا على المال ، لأن أهل البحر والجزر ليس لديهم زيت ، فكانوا يقطفون. من هنا.

وبعد ذلك استمر العرب في جمع الذهب من المنطقة الغربية عن طريق الجزية النقدية ، وأضيف إلى ذلك في مصر على وجه الخصوص استمرار عملية العثور على الكنوز تحت حكمهم في المقابر الفرعونية في الأهرامات والمقابر الحلزونية. .. هذه الكنوز كانت تسمى الطلبات ، والذين طلبوها هم أصحاب الطلبات. ونستنتج من الوصف الذي قدمه لنا المؤرخ والجغرافي العربي المسعودي ، أن هؤلاء يحتاجون إلى عمالة كثيرة ، حتى أن العمال في عملية واحدة نيابة عن الأمير الأموي عبد العزيز ، محافظ مصر لأخيه عبد. - مالك بن مروان ، عددهم ألف رجل ، وهو رقم معقول بالنظر إلى ما هو معروف من فداحة المقابر ، وحنكة بناته في التمويه ، ومهارتهن في الغش على مكان الدفن الحقيقي والطرق المؤدية إليه ، وهذا الرقم يتطلب نفقات ضخمة ، ودفع الأمير عدة آلاف من الدنانير للتنقيب التجريبي ، وعندما اتضحت بوادر النجاح في النفقة. سلطة.

وفي الوقت نفسه ، في ظل العرب المسلمين ، كانت عمليات التنقيب عن الذهب تتم بالطريقة المعاصرة ، أي استخراج رمال الصحراء أو الأنهار ، وليس استخراج المناجم. أهم موقع صحراوي للاستخراج يقع في وادي العلاقي على بعد خمسة عشر مرحلة من أسوان (المرحلة هي مسيرة يوم ويقدر بحوالي 40 كم) ، حيث يتم إنشاء بلدة في المنطقة المجاورة لأصحابها. من مشاريع الاستخراج تعيش مع العبيد العاملين في الحفر أو الذين يجمعونها في الرمل كما كان الحال في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي في زمن الإدريسي الذين يصفون أعمالهم بقولهم: اعتادوا على التجول في الليالي عندما كان ضوء القمر ضعيفًا ووضع علامة على الأماكن التي رأوا فيها شيئًا ساطعًا بعلامة يعرفونها وسيبقون هناك ، وإذا كان هذا هو الصباح فسيأخذونهم بعيدًا

وعن أكوام الرمل التي تعلموها وكانوا يذهبون معهم إلى الآبار هناك. فغسلوه وأزالوا الغبار عنه وهو مثل الزرنيخ الأصفر.

وأما بالنسبة لاستخراج الذهب من الأنهار ، فقد اشتهرت الأندلس بذلك ، إذ أنها كانت تتم من ثلاثة أنهار. الأول هو نهر Segri ، أحد روافد Ebro في شمال شرق الأندلس ، ويتدفق إلى مدينة Lleida ، مما دفع العرب إلى تسميته وادي Lleida. ومن نهر تاجوس عند مصبه باتجاه لشبونة (الأشبونه للعرب) وكذلك من نهر الحضرة أحد روافد نهر تشينيل بغرناطة. ويلاحظ في استخراج هذه الأنهار أن الرمال الممزوجة بالذهب تتجمع في أفواهها كما هو الحال في تاجو ، لأنها تبطئ الحركة في دلتا واسعة بالقرب من الفم ، مما يزيد من عملية الترسيب. يتراكم أيضًا عندما يفيض أحد الروافد إلى نهر عند مستوى منخفض ، مما يؤدي أيضًا إلى الترسيب. ويتميز عن هذا الذهب الذهب المستخرج من نهر الحضرة المسمى بالذهب الأحمر الذي يقول عنه الجغرافي الأندلسي الزهري رجال القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي "وهذا الذهب إن كان مجتمعة ، يباع بوزنه مضافا إليه الذهب كله بربع وخمس ".

وبالإضافة إلى هذه المصادر لاستخراج الغبار ، فقد تم إحضاره من دولة السودان عبر طرق متعددة ، وربط موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​في مصر والمغرب العربي بغانا أولاً ، وهي مدينة انطفأت واختفت. حدد مؤلف المقال عن غانا في الموسوعة الإسلامية موقعها على أنه موقع بلدة كومبي صالح في موريتانيا الحالية. والطريق الوحيد عندئذ ينطلق من هذا الموقع إلى بيوت المتبرعين في السودان. ومع ذلك ، فإن الطرق التي تربط غانا بجميع موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​لم تظل سالكة ، حيث سرعان ما تعطل الطريق المهم الذي يربط بين غانا ومصر عبر لارفا وكازان بعد الأعراض الطبيعية للعواصف الرملية الشديدة التي أهلكت أكثر من قافلة واحدة ، وحدثت مجاعة. بين القبائل المتنقلة المجاورة مما تسبب به على الأرجح في مهاجمة القوافل الأخرى ، وكل هذا تسبب في منع أحمد بن طولون أمير مصر من سلوك هذا الطريق. بعد ذلك ، احتل المركز الأول الطريق المتجه من غانا إلى الشمال ، حيث سجلماسة (تافيلالت الحالية في جنوب المغرب) ، والتي أصبحت المحطة الرئيسية التي تتفرع منها طرق متعددة ، وتربطها بالعديد من الموانئ والمدن. من المغرب. تجري الاستعدادات في هذه المدينة للرحلة إلى أرض نهر التيبر في غرب إفريقيا ، والتي ظلت أصداء الماضي تتردد حتى يومنا هذا في أسماء مناطقها أو مواقعها على الطريق ، مثل ساقية الذهب وشاطي. - دهب تستغرق الرحلة ما معدله ثلاثة أشهر. - التجار مجهزون بالسلع التي يتبادلونها بالتبرعات ، وهي: الملح ، وعقد من خشب الصنوبر التي تنبعث منها رائحة طيبة عند الاحتراق ، وخرز من الزجاج الأزرق ، وأساور من النحاس الأحمر ، وأبازيم آذان. وأهم مشكلة واجهتهم كانت مسألة تأمين المياه التي لجأوا من أجلها إلى وسائل مختلفة. في المرحلة الأولى من الطريق ، الذي يمتد من سجلماسة إلى بلدة كومبي صالح ، أي في غانا ، ينقلون الماء على الدواب في الجداول وفي الجلود. بعد وصولهم ، يستعدون لعبور صحراء قاحلة تهب فيها رياح سامة. "الماء داخل الماء يجف ، فيخطئوا في حمل الماء هناك لينظروا إليه ، ولأنهم يصطحبون الإبل الفارغة التي في علبة السقاية ومن يحتاج الماء ، يقطعون حلق الجمل ، ويأخذون ما في بطنه ، ويسرعون في المشي حتى يأتوا إلى مكان يفصلهم عن أصحاب الهدايا ، ثم يضيف إلينا ياقوت الحموي بعد وصف الطريق وصفًا لعملية التبادل التي تأخذها. شخصية فريدة من نوعها بسبب رفض السودان الظهور أمام الأجانب ، فالتجار يضربون معهم براميل كبيرة يصل صوتها إلى آذان السودان ، أصحاب التبرعات ، وبعد ذلك يأخذون ما معهم من البضاعة ، ويضع كل منهم ما يخصه في اتجاه واحد ، ويبتعدون عن مكان المرحلة ، ثم يصطف أصحاب التبرعات التبرعات المقابلة أمام كل سلعة ويغادرون. يعود التجار للتحقق مما وجدوه من التبرع ، ثم يأخذونه ، تاركين البضائع علامة على رضاهم عن السعر المعروض. »

التعليقات (1)
eslamlegend14

2024-02-18 15:18:35

مقال رائع
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.77

هذا الإسبوع

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2209 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1358 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1049 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.