الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.75

هذا الإسبوع
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.29

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.98

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
الزلازل والبراكين و أسبابها و آثارها

الزلازل والبراكين و أسبابها و آثارها

1 ) الزلازل هي ظاهرة من الظواهر الطبيعية التي تحدث في طبقات الأرض ، وهي عبارة عن هزات ارتجاجية متتالية تحدث في طبقات الأرض وصولاً إلى سطح الأرض ، و تحدث هذه الاهتزازات بسبب حركة الصفائح التكتونية التي تحمل قارات العالم وهي عبارة عن صفائح صخرية حيث تحدث هذه الحركة عند خطوط التقاء الصفائح الصخرية ببعضها البعض وتسمى هذه الخطوط بالتصدعات التي تمتد إلى أميال غائرة في باطن الأرض و من الصعب ملاحظتها بسبب عمقها الكبير وبسبب أن هذه الصفائح ملتصقة بشكل كبير ببعضها البعض .

٢ ) ومما يسبب حدوث الزلازل سمك الطبقة الصخرية التي تكون القشرة الأرضية وبعض النشاطات البشرية مثل بناء السدود وحفر الأنفاق أو العمـل فـي المناجم على أعماق كبيرة مما يؤدي إلى تخفيف تماسك القشرة الأرضية ببعضها .

٣ ) وتسبب الزلازل انخفاض مستوى سطح الأرض وتهدم العديد من المباني ودمار البنية التحتية واندلاع الكثير من الحرائق بسبب الأضرار التي تتعرض لهـا شبكة الغاز والكهرباء ، وقد تتسبب الزلازل فـي زيـادة ميوعة التربة وعدم تحملها لما تحمله من منشآت أو جسور أو محطات طاقة أو مدرجات المطارات .

 4 ) ومن آثار الزلازل ظهور العديـد مـن الأنهار وعيـون وينابيع المياه الجوفية التي ينتفع بها الإنسان ، كما أن الهزات التي تنتج عن الزلازل قد تتسبب في ارتفاع بعض مناطق سطح الأرض وينتج عنهـا ظهـور العديـد مـن الجـزر الجديدة والأماكن السياحية ويمكن أن تساهم الزلازل في الكشف عـن الكـنـوز أو الثروات المختلفة مثل البترول .

1 ) البراكين من الظواهر الطبيعية التي تحدث في القشرة الأرضية وذلـك مـن خـلال  خـروج مـواد مختلفـة منصهرة وذائبـة مصحوبة بالغازات والأبخرة والمقذوفات  البركانية حيث تتجمع كل هذه المواد عند الفتحة التي تخرج من خلالها وتتجمع مكونة شكلا مخروطيا مثل الجبل .

 ۲ ) هناك العديد من الأسباب المختلفة لثوران البراكين ، والتي تحدث جميعها بشكل أساسي لتغيير الضغط داخل البركان ، الذي يجبر الصهارة على الانطلاق ويحدث أكثـر أنـواع الثـوران شيوعا بسبب حركـة الصفائح التكتونيـة ، وعندما تتحرك إحداها تحت الأخرى ، تدفع المواد المنصهرة والرواسب ومياه البحر إلى الحجر ، التي تفيض في نهاية المطاف ويثور البركان مع انطلاق الحمم البركانية نحو السماء.

 ۳ ) من البراكين ما يسمى البراكين الدرعية والعملاقة والمركبة ، فالبراكين الدرعية تتشكل نتيجة للتجمع المستمر للمواد التي تخرج من فوهة البركـان وتـكـون جـبلا على شكل قبة عريضة على جانبي الفوهة ، والبراكين العملاقة والتـي تـحـتـوي على مخزون ضخم جدا مـن الحمم و الصهارة والـتـي تـقـوم بـقـذفها فـي أي وقت وتسبب العديد من الخسائر ولكنها من البراكين الخاملة والبراكين المركبة والتي تسمى بهذا الاسم نظرا لتعدد انفجاراتها .

٣)ينتج عن  ظاهرة البراكين آثـار كثيـرة حـيـث تساعد فـي تـكـوين أراض وجبـال وهضاب وتضاريس جديـدة مـثـل الجـزر البركانيـة فـي البحار والمحيطات ، ومن آثارها أيضا تأثيرها على النشاط السكاني وذلك بسبب خصوبة التربة البركانية بشكل كبير مما يجذب العديد من السكان من الإقامة والاستفادة من هذه التربة في الزراعة واستخدامها كذلك في مواد البناء وللبراكين آثـار علميـة حيـث تمنحنا المعلومات عن مواقع الضعف في القشرة الأرضية .

التعليقات (3)
اسماعيل

2022-11-28 06:08:39

مزهل و رائع
اسماعيل

2022-11-28 06:10:23

افضل شئ شفه
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2209 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1358 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1049 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.