تصدر الحلقة الأولى( التريند ) .. من  مسلسل «إيجار قديم»

تصدر الحلقة الأولى( التريند ) .. من مسلسل «إيجار قديم»

0 المراجعات

حققت أمس الحلقة الأولى من مسلسل “إيجار قديم ” 

الذي بدأ عرضه على شبكة قنوات  ON نجاحا كبيرا  وتصدرت الحلقة الاولي  محركات البحث خلال وقت قليل من عرضها.

تقوم فكرة المسلسل على مناقشة قانون الإيجار القديم، من خلال بطل العمل  الذي يسكن في شقة إيجار قديم ، وفي نفس الوقت يمتلك عمارة  تم تأجيرها منذ زمن بعيد بنظام الإيجار القديم،  ومع تصاعد الاحداث يتمكن صاحب العقار الذي  يسكن به البطل من الحصول على ترخيص بالهدم  بسبب عدم صلاحيه العقار  ، وطرد جميع  السكان  .

وهنا نجد البطل  في الشارع بلا مأوى، فيضطر للعودة إلى عمارته الملك، فلا يجد له مكان يعيش به  ، فيبدأ في دراسة حالة السكان ، بحثاً عن شقة تصلح لخروج ساكنيها بشكل قانوني ليعيش هو بها.

وخلال هذا المقال  نلقي الضوء علي فكرة المسلسل التي تعد من المشاكل الكبرى في المجتمع المصري اثارت اهتمام الجميع في الفترة الأخيرة 

حيث قدم البرلمان مشروع قانون تعديل قانون الايجار القديم 

موضحا ان ملف قانون الايجار القديم ثقيل للغاية و يشهد تنازع  بين الملاك والمستأجرين،

 و أن قانون الإيجار القديم سيخرج قبل نهاية العام الحالي إذا لم يحدث مستجدات عالمية تؤثر علينا  

 

ما هو قانون الإيجار القديم وما هي أسباب تعديله؟

صدر أول قانون بين المستأجر و المالك  عام 1920 ينص على أن تكون قيمة الإيجار تساوي  للأجرة المنصوص عليها فى أول أغسطس 1914، مضافا إليها 50٪ وعدم جواز إخراج المالك للمستأجر إلا بحكم محكمة. 

وفي عام 1941، صدر قانون يمنع المالك من رفع قيمة الإيجار أو طرد المستأجر، وذلك لظروف الحرب آن ذاك. وبعد ثورة 1952، صدرت عدد من القوانين ألزمت المالك بخفض قيمة الإيجار. ثم جاء قانون الإيجار القديم الجديد عام 1981 لحل المشكلة بين المستأجر والمالك ، والذي حدد قيمة الإيجار ب 7٪ من قيمة الأرض . 

 

ما هي إجراءات تعديل  قانون الايجار القديم؟

تمت العديد من المناقشات حول قانون الإيجارات القديم ، فقد قام البرلمان بتقديم عدد من  أفكار  لتعديل قانون الإيجار القديم ، لكن تم تأجيل القرار بشأن هذه الأفكار  نظراً إلى الحاجة للدراسة الشاملة التي تضمان تحقيق المصلحة لجميع الأطراف .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

15

followers

8

followings

6

مقالات مشابة