ما هي علاقتك با الطبيعة المحاطة بك؟

ما هي علاقتك با الطبيعة المحاطة بك؟

0 المراجعات

في هذا المقال سنتحدث عن طبيعة العلاقة بين الٳنسان والطبيعة المحاطة بة ,وكيف تدهورت هذه العلاقة وتقلصت مع مرور الزمن .

 

علاقة الإنسان با الطبيعة

علاقة الٳنسان با الطبيعة كا علاقة الٲم بولدها فا الطبيعة تعطي الٳنسان عطاء غير محدود وتستمر في هذا العطاء ولا تتوقف,  فهي تعطي ولا تٲخذ على الرغم من الجحود والنكران الذي تلاقيه من الٳنسان ٳلا انها تنعم الٳنسان بخيراتها وفضلها.

الٳنسان هو جزء لا يتجزٲ من الطبيعة فهو مخلوق منها كما جاء في القرٲن الكريم(والله ٲنبتكم من الٲرض نباتا)  خلق الٳنسان من صلصال “ تراب” ٲي انه جزء من  الطبيعة ومخلوق من تراب هذه الطبيعة.

في المراحل الٲولى من تاريخ البشرية كانت علاقة الٳنسان با الطبيعة علاقة تناغم وانسجام وٳرتباط وثيق فقد كانت الطبيعة مصدر ٳلهام وتٲمل.

تعتىبر الطبيعة  المعلم الوحيد للٳنسان وكما عرفنا في اول قصة في التاريخ قصه قابيل وهابيل,  عندما قتل قابيل هابيل وجاء الغراب ليعلم قابيل كيف يدفن اخاه. فا الطبيعة المعلم الرئسي والٲولي للٳنسان فهي تلهمه وتعلمه وتهديه.

وكما نعرف ٲن الٳنسان  في بداية نشٲته وٳدراكه في هذه الحياة كانت العلاقة بينه وببن الطبيعة علاقة ٳنسجام وتناغم  رباني عجيب,كان يوجد سلام داخلي وتوازن في كل شئ  ولكن مع مرور الوقت وٳنشغالة با التطور التكنولوجي والٲشياء الٲخرﯼ تغيرت وتدهورت  وتقلصت هذه العلاقة شيئآ فشيئآ فٲصبح الٳنسان يشعر با لغرابة ولوحشة من المحيط حولة وتسلل الخوف الصراع الداخلي لدى الإنسان.

 

وفي لحظه ٳدارك او عندما يحدث للٳنسان ولادة جديدة او يقظة يشعر با الصدمة ويحدث معه تشويش بسب ٳنفصالة عن ٲصله وعدم اتصاله با الطبيعة التي هي با  الٲصل واقعة وحقيقتة العظمى.

وهذا التواصل يتم عبر استمداد الطاقة منها وتٲمل فيها وطلب الٳلهام منها والحفاظ عليها وعدم الٳنشغال با التكنلوجيا وتلويثها با الغازات السامة الصادره من المعامل والمصانع,  فٳن الٳنسان قد شيد مدنآ عملاقة وشق طرقات زفلتيه.

 فقد سبب الإنسان  بثقب طبقة الٲوزون بسبب الغازات  وهدد القطب الشمالي بذوبان ثلوجة وتسبب في ٳنبعاث الحرائق في الغابات ولا تزال الطبيعة صامتة ومليئه با الحكمة تشهد كل التغيرات والكوارث وهي مستمره بعطائها وكرمها وسكونها.

 

كيف تعبر الطبيعة عن حبها وعن غضبها؟

تعبر الطبيعة عن حبها في ٳظهار جمالها للٳنسان حيث تخطف نظر الٳنسان في جمال منظرها ولمعان بريقها وحفيف ٲشجارها وهدؤ شمسها وجمال زهورها وشلالاتها ,وجمالها بعد المطر وقوز قزح,  وحلاوة طعمها وتنوع جمالها وأشكالها ,فيقع الإنسان في سحر حبها وروعتها.

حيث تعبر الطبيعة عن غضبها من خلال براكينها وإعصاراتها وزلازلها ورعدها, وذالك لٲن الٳنسان فرط بها فهناك تدهور بيئي مفرط مع التقدم البشري عبر التاريخ.

واجب الإنسان نحو الطبيعة

وظيفة الطبيعة هي خدمة الٳنسان فهي با الٲصل  مسخره له لتوفير جميع سبل العيش , ليستطيع الٳنسان  العيش  كاخليفة مكرمآ في هذه الٲرض لعبادة الله عز وجل,  فواجب كل ٳنسان في هذه الٲرض الحفاظ  على هذه النعمة واستشعار وجود هذه الطبيعة من حولة وتذكر دائمآ ان اصله من هذه الطبيعة وأنه منها وفيها

واواجب الإنسان ايضآ الحفاظ على نظافتها وجمالها والحد من تدميرها وتلويثها با الأدخنة والغازات السامة فيجب على الإنسان ان يعيش على نظام هذه الطبيعة وأن لا يجعل الطبيعة تدور على نظام بشري ويفسد هذه الأرض , فيحب على الإنسان أن لا يفسد الميزان ونظام هذا الكون وأن ينسجم ويتوافق مع هذا النظام الكوني الرباني ويتبع قوانينة ليعم التوافق و السلام البشري والكوني في الأرض.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة