أهم أسئلة وأجوبة في العقيدة والايمان
هذه اهم اسئلة وأجوبة في العقيدة والايمان يجب علي كل مسلم ان يعرفها ولا يتغافل عنها ومعرفة هذه الامور واجبة علي كل مسلم ومسلمة.
من أين يأخذ المسلم عقيدته؟
يأخذها من كتاب الله وصحيح سنة نبيه صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى ﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [النجم: 4] وذلك وفق فهم الصحابة والسلف الصالح.
كم مراتب دين الإسلام؟
مراتب الدين ثلاث:
1) الإسلام.
2) والإيمان.
3) والإحسان.
ما الإسلام وكم أركانه؟
الإسلام هو: الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله وأركانه خمسة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:
"بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان". [متفق عليه].
ما الإيمان؟ وكم أركانه؟
الإيمان هو: اعتقاد القلب وقول اللسان وعمل الجوارح يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية. وأركانه ستة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه، ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره".
ما معنى [لا إله إلا الله]؟
نفي استحقاق العبادة لغير الله وإثباتها لله وحده كما هي نفي اتصاف المخلوقين بالصفات التي لا تليق إلا بالله تعالى ونفي اتصاف الله بالصفات التي لا تليق إلا بالمخلوقين.
ما الفرقة الناجية يوم القيامة؟
قال صلى الله عليه وسلم: (وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة. قالوا: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي). [أحمد والترمذي].
فالحق ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فعليك بالاتباع وإياك والابتداع إن كنت تريد النجاة وقبول الأعمال.
هل الله معنا؟
نعم... الله معنا بعلمه وسمعه وبصره وحفظه وإحاطته وقدرته ومشيئته أما ذاته قال تعالى: ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ [طه: 5].
1- هل يرى الله بالعين؟
اتفق أهل القبلة من المسلمين على أن الله لا يرى في الدنيا، وأن المؤمنين يرون الله في المحشر وفي الجنة، قال تعالى: ﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ﴾ [القيامة: 22 - 23].
ما معنى الإيمان بالملائكة؟
هو الإقرار اللازم بوجودهم وأن الله خلقهم لعبادته وتنفيذ أمره والإيمان بهم يتضمن أمورًا:
1) الإيمان بوجودهم.
2) الإيمان بمن علمنا اسمه منهم كجبريل وميكائيل وإسرافيل.
3) الإيمان بما علمنا من صفاتهم كعظم خلقهم.
4) الإيمان بما علمنا من وظائفهم.
5) محبتهم وموالاتهم.
ما القرآن؟
القرآن هو كلام الله، المتعبد بتلاوته منه بدأ وإليه يعود سمعه منه جبريل ثم بلغه جبريل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم والكتب السماوية كلها كلام الله.
هل نستغني بالقرآن عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم؟
لا يمكن أن نستغني بالقرآن عن السنة. فالله أمر بالأخذ بالسنة في قوله تعالى: ﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾ [الحشر: 7].
والسنة نزلت مفسرة للقرآن قال صلى الله عليه وسلم "ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان متكئ على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه". [أحمد وأبو داود]
ما معنى الإيمان بالرسل؟
هو التصديق الجازم بأن الله بعث في كل أمة رسولًا منهم يدعوهم إلى عبادة الله وحده والكفر بما يعبد من دونه ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾ [النحل: 36].
ما معنى الإيمان باليوم الآخر؟
هو التصديق الجازم بوقوعه ويدخل في ذلك الإيمان بالموت وما بعده من فتنة القبر وبالنفخ في الصور وقيام الناس لربهم، ونشر الصحف ووضع الميزان، والصراط، والحوض، والشفاعة، ومن ثم إلى الجنة أو إلى النار ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ﴾ [النساء: 87].
ما حكم دعاء الأموات أو الغائبين؟
سؤال الأموات أو الغائبين شرك؛ لأن الدعاء عبادة لا يستحقه إلا الله لقوله تعالى: ) ﴿ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ﴾ [فاطر: 13- 14].
ما معنى الإيمان بالقدر؟
هو التصديق الجازم أن كل خير أو شر إنما هو بقضاء الله وقدره وأنه الفعال لما يريد قال صلى الله عليه وسلم: " لو أن الله عذب أهل سماواته وأهل أرضه عذبهم وهو غير ظالم لهم، ولو رحمهم كانت رحمته خيرًا لهم من أعمالهم، ولو أنفقت مثل أحد ذهبًا في سبيل الله ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ولو مت على غير هذا لدخلت النار ". [أحمد وأبو داود].
ما الإحسان؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم الإحسان: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك". [نتفق عليه].
وهو أعلى مراتب الدين الثلاث.
ما شروط قبول العمل الصالح؟
1) إخلاص العبادة لله وحده.
2) متابعة النبي صلى الله عليه وسلم.
2- إذا اختلفنا فإلى أي شيء نرجع؟
نرجع آل كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ﴿ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ﴾ [النساء: 59] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه". [أحمد]
كم أقسام التوحيد؟
أقسامه ثلاثة:
1) توحيد الربوبية وهو: إفراد الله بأفعاله كالخلق والرزق والإحياء.
2) توحيد الألوهية وهو: إفراد الله بالعبادات كالصلاة والنذر والصدقة.
3) توحيد الأسماء والصفات وهو: إثبات ما أثبته الله ورسوله من الأسماء الحسنى والصفات العلا لله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.
ما البدعة؟
المراد بالبدعة ما أحدث في الدين مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه.
هل في الدين بدعة حسنة وبدعة سيئة؟
قال صلى الله عليه وسلم: "ومن عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد". [متفق عليه].
وقال صلى الله عليه وسلم: "فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة". [مسلم].
ما أعظم الذنوب وأكبرها عند الله؟
هو الشرك بالله تعالى حيث قال تعالى: ﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان: 13].
ولما سئل صلى الله عليه وسلم عن أي الذنب أعظم؟ قال: "أن تجعل لله ندًا وهو خلقك". [متفق عليه].
ما حكم الذهاب إلى العراف أو الكاهن؟
هو محرم فإن ذهب إليهم طالبًا نفعهم حتى وإن لم يصدق قولهم لم تقبل له صلاة أربعين يومًا لقوله صلى الله عليه وسلم: "من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة".[رواه مسلم].
وإن ذهب إليهم وصدقهم بادعائهم علم الغيب فقد كفر لقوله صلى الله عليه وسلم: "من أتى عرافًا أو كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد". [أبو داود].
هل يجوز الطواف بغير الكعبة؟
لا يوجد مكان في الأرض يجوز الطواف به إلا الكعبة قال الله تعالى: ﴿ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴾ [الحج: 29].
ما هو الفرض العيني من علم الدين؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، الفرض العيني من علم الدين هو القدر الذي يجب تعلمه من علم الإعتقاد ومن المسائل الفقهية ومن أحكام المعاملات لمن يتعاطاها وغيرها، كمعرفة معاصي القلب والجوارح كاللسان وغيره، ومعرفة الظاهر من أحكام الزكاة لمن تجب عليه، والحج للمستطيع، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم (طلب العلم فريضة على كل مسلم) رواه البيهقي.
من هو المكلف الملزم بالدخول في دين الإسلام والعمل بشريعته؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، فإنّ المكلف هو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة الإسلام، وَبُلُوغُ الذَّكَرِ بِالاحْتِلامِ أَو بِالإنْبَاتِ أَو بِالسِّنِّ وَهِيَ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ وَقِيلَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَقِيلَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَتَزِيدُ الأُنْثَى بِالْحَيْضِ وَالْحَمْلِ كما ذكر ابن الحاجب، فمن مات دون البلوغ فليس مكلفاً، ومـن اتصل جنونه من قبل البلوغ إلى ما بعده ومات وهو مجنون فليس مكلفاً، ومن عاش بالغاً ولم يبلغه أصل الدعوة أي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فليس مكلفاً، فقد قال تعالى (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً) سورة الإسراء، وقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم (رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل) رواه الإمام أحمد.
ما معنى ما جاء في كتب أهل السنة (والتزام ما لزم عليه من الأحكام)؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معناه أداء الواجبات واجتناب المحرمات، فالعبد التقي هو الذي أدى الواجبات وتجنب المحرمات، ومن مات على ذلك يدخل الجنة من غير سابق عذاب.
ما هي أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى الإيمان بالله ورسوله قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم (أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله) رواه البخاري، والإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة، فمن لم يؤمن بالله ورسوله فلا ثواب له أبداً في الآخرة قال الله تعالى (مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف) سورة إبراهيم.
لماذا علم التوحيد أفضل من غيره من العلوم؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، علم التوحيد له شرف على غيره من العلوم لكونه متعلقاً بأشرف المعلومات، وشرف العلم بشرف المعلوم، فلما كان علم التوحيد يفيد معرفة الله على ما يليق به، ومعرفة رسوله على ما يليق به، وتنزيه الله عما لا يجوز عليه، وتبرئة الأنبياء عمالا يليق بهم، كان افضل من علم الأحكام، قال الله تعالى (فاعلم أنه لا إله إلاّ الله واستغفر لذنبك) سورة محمد، وقال الإمام أبو حنيفة في كتابه الفقه الأبسط (إعلم أن الفقه في الدين أفضل من الفقه بالأحكام).
هل يشترط للدخول في دين الإسلام لفظ أشهدأن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، لا يشترط هذا اللفظ بعينه بل لو قال لفظاً يعطي معناه كأن قال لا إله إلا الله أو لاربَّ إلآ الله محمد نبي الله كفى للدخول في الإسلام، ولكن لفظ أشهد أفضل من غيره، لأن معناها اللغوي يتضمن العلم والإعتقاد والإعتراف، ففيها من تأكيد المعنى ما ليس في غيرها.
ما الدليل على وجود الله عز - وجل؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، الله موجود لا شكَّ في وجوده، قال الله تعالى (أفي الله شك) سورة إبراهيم، أي لا شكَّ في وجوده وهذا العالم دليل على وجود الله تبارك وتعالى لأنه لا يصح في العقل وجود فعل ما من غير فاعل كما لا يصح وجود نسخ وكتابة من غير ناسخ وكاتب فهذا العالم لا بدَّ له من خالق من باب أولى وهوالله تعالى.
والله موجود لا يشبه الموجودات موجود بلا كيف ولا مكان، قال الإمام أحمد الرفاعي رضي الله عنه (غاية المعرفة بالله الإيقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان).
ما معنى أشهد أن لاإله إلا الله إجمالاً؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى أشهد ان لا إله إلا الله إجمالاً أعترف بلساني وأعتقد بقلبي أن لامعبود بحق إلا الله أي لا أحد يستحق أن يُتذلل له نهاية التذلل إلا الله، وهذه هي العبادة التي من صرفها لغير الله تعالى صار مشركاً، وليس معناها مجرد النداء أو الإستعانة أو الإستغاثة كما زعم بعض الناس، وقد قال الإمام تقي الدين السبكي (العبادة أقصى غاية الخشوع والخضوع).
ما معنى الواحد إذا أطلق على الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى الـواحد أنَّ الله لا شريك له في الألوهـيـة ولا معبود بحـقًٍّ ســــواه، قال الله تعالــى (وَإِلهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ) سورة البقرة، وقال الإمام أبو حنيفة في الفقه الأكبر (والله واحد لا من طريق العدد ولكن من طريق أنه لاشريك له).
ما معنى الأحد؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، قال بعض العلماء هو بمعنى الواحد وقال بعضهم الأحد هو الذي لا يقبل الإ نقسام أي ليس جسماً لأن الجسم يقبل الإنقسام عقلاً والله ليس جسماً، قال الله تعالى (قلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ) سورة الإخلاص، وقال تعالى في ذمِّ الكفار (وَجَعَلُواْ لَهُ مِنْ عِبَادِه ِجُزْءاً) سورة الزخرف، وقال الإمام أبو الحسن الأشعري في كتاب النوادر (من اعتقد أنَّ الله جسم فهو غير عارف بربه وإنه كافر به).
ما معنى الأول والقديم إذا أطلقا على الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى الأول الذي لا ابتداء لوجوده فهو وحده الأول بهذا المعنى، قال الله تعالى (هُوَ اْلأَوََّلُ وَاْلآخِرُ) سورة الحديد، وبمعناه القديم إذا أُطلق على الله تعالى، واجمعت الأمة على جواز إطلاق القديم على الله، قال ذلك الزبيدي في شرح إحياء علوم الدين.
ما معنى الحي في حقِّ الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى الحي في حقِّ الله تعالى أنه موصوف بحياة أزلية أبدية ليست بروح ولحم ودم، قال تعالى (اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ اْلحَيُّ اْلقَيُّومُ) سورة البقرة، وقال تعالى (وَتوَكَّلْ عَلَى اْلَحيِّ الَّذِي لاَ يَمُوتُ) سورة الفرقان.
ما معنى القيوم في حق الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، قال بعض العلماء القيوم هو الدائم الذي لا يزول، وقال بعضهم القيوم أي القائم بنفسه الذي لا يحتاج إلى غيره.
ما معنى الدائم في حق الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى الدائم الذي لا يلحقه فناء، والفناء مستحيل عقلاً في حقّ الله، فلا دائم بهذا المعنى إلاّ الله، ولا شريك لله تعالى في الدّ يمومية لأن الله دائم بذاته لا شيء غيره أوجب له ذلك، وأما ديمومية غيره كالجنة والنار فهي ليست ذاتية بل هما شاء الله لهما البقاء.
ما معنى الخالق؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى الخالق أي الذي أبدع وكوَّن جميع الحادثات، أي أبرزها من العدم إلى الوجود، فلا خلق بهذا المعنى إلاّ لله، قال الله تعالى (هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اْللهِ) سورة فاطر، أي لا خالق إلاّ الله.
ما معنى الرازق في حقِّ الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى الرازق الذي يوصل الأرزاق إلى عباده، والرزق هو ما ينفع ولو كان محرماً، قال الله تعالى (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها) سورة هود.
ما معنى العالم في حق الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى العالم أن الله موصوف بعلم أزلي أبدي لا يتغير، فهو عالم بكل شيء قبل حصوله، قال الله تعالى (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلاّ هوَ ويعلم ما في البرِّ والبحر وما تسْقُطُ من ورقةٍ إلاّ يعلمها ولا حبَّةٍ في ظلمات الأرض ولا رطْبٍ ولا يابسٍ إلاّ في كتابٍ مبين) سورة الأنعام.
ما معنى القدير في حق الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى القدير المتَّصف بالقدرة، وهي صفة أزلية أبدية يؤثر الله بها في الممكنات أي في كلِّ ما يجوز في العقل وجوده وعدمه، فقدرة الله لا تتعلق بالواجب الوجود ولا بالمستحيل الوجود، قال تعالى (ويعلم ما في السموات وما فـي الأرض والله عـلى كلّ شيء قديـر) سورة ءال عمران 29.
ما هي أقسام الحكم العقلي؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، الحكم العـقلي ينقسم إلى ثلاثة الوجوب والإستحالة والجواز.
الواجب العـقلي ما لا يُتصوّر في العـقل عـدمه وهو الله تعالى وصفاته.
والمستحيل العـقلي ما لا يتصور في العـقل وجوده، كوجود الشَّريك لله.
والجائز العـقلي ما يتصور في العـقل وجوده تارة وعـدمه تارة أخرى كسائر المخلوقات.
ما معني ان الله فعال لما يريد؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى الفعّال لما يريد أنّ الله قادر على تكوين ما سبقت به إرادته، لا يعجزه عن ذلك شيء، ولا يمانعه أحد ولا يحتاج إلى استعانة بغيره، قال الله تعالى (ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكنّ الله يفعل ما يريد) سورة البقرة 253، وقال تعالى (إنّ ربّك فعّال لما يريد) سورة هود 107.
ما معني كلمة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معناها أنّ كلّ ما أراد الله وجوده لا بدّ أن يوجد في الوقت الذي شاء الله وجوده فيه، سواء في ذلك الخير والشر والطاعة والمعـصية والكفر والإيمان، وما لم يرد الله وجوده لا يدخل في الوجود، فلا يوجد ولا يكون.
ومشيئة الله أزلية أبدية لاتتغير، وهذا اللفظ مأخوذ عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، روى ذلك أبو داود في سننه أنه صلَّى الله عليه وسلَّم علّم بعض بناته (ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن) والمشيئة هي تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه دون بعض.
ما معنى لا حول ولا قوة إلاّ بالله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى لا حول ولا قوة إلاّ بالله لا حول عن معصية الله إلاّ بعصمة الله ولا قوة على طاعة الله إلاّ بعون الله، جاء تفسيرها في حديث رواه أبو يعلى بإسناد حسن عن ابن مسعود عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وقد ثبت أنّه صلَّى الله عليه وسلَّم رغَّب فيه.
الله تعالى موصوف بكلّ كمال يليق به، لماذا قُيّدت كلمة (كمال) بعبارة يليق به؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، إنما قيدت هذه العبارة بلفظ يليق به لأنّ الكمال إما أن يكون كمالاً في حقّ الله وفي حقّ غيره كالعلم، وإما أن يكون كمالاً في حقّ غيره وليس كمالاً في حقّه كالوصف برجاحة العقل، وقد يكون الوصف مدحاً لله تعالى وذماً في حقّ الإنسان وذلك كالوصف بالجبّار هو مدح في حقّ الله وذمٌّ في حقّ الإنسان، ومعنى الجبار إذا أُطلق على الله الذي لا تناله الأيدي ولا يقع في ملكه غير ما أراد.
لماذا يتم تنزيه الله عن النَّقائص؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، الله تعالى متصف بكل كمال في حقه، وهو منزه عن كل نقص أي ما لا يليق به تعالى كالجهل والعجز والمكان والحيّز واللون والحد، قال الإمام أبو جعفر الطحاوي المتوفى سنة 322هـ (تعالى الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات، لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات) ومعناه لا يجوز على الله أن يكون محدوداً، فإذاً هو منزه عن أن يكون جالساً لأن المتصف بالجلوس لا بد أن يكون محدوداً قال الإمام علي رضي الله عنه (إن الله خلق العرش إظهاراً لقدرته ولم يتخذه مكاناً لذاته) ذكره الإمام أبو منصور البغدادي في كتاب الفرق بين الفرق بعد أن نقل الإجماع على تنـزيه الله عن المكان والحد.
ما معنى قوله تعالى (ليس كمثله شىء) سورة الشورى 11؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معناه أن الله لا يشبه شيئاً من اللطائف والكثائف والعلويات والسفليات ، قال تعالى (ولم يكن له كُفُواً أحد) سورة الإخلاص، أي لا نظير لله بوجه من الوجوه، قال الإمام ذو النون المصري والإمام أحمد رحمهما الله (مهما تصوّرت ببالك فالله بخلاف ذلك)، وقال الإمام أبو جعفر الطحاوي في عقيدته (ومن وصف الله بمعنىً من معاني البشر فقد كفر).
ما معني بعض ما جاء في كتب أهل السنة فهو القديم وما سواه حادث وهو الخالق وما سواه مخلوق؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، يجب الإعتقاد أن الله وحده القديم الذي لا ابتداء لوجوده وأن كل ما سواه حادث، فكل حادث دخل في الوجود من الأعيان والأعمال من الذرة إلى العرش ومن كل حركة للعباد وسكون والنوايا والخواطر هو بخلق الله لم يخلقه أحد سوى الله، لا طبيعة ولا علة، بل دخوله في الوجود بمشيئة الله وقدرته بتقديره وعلمه الأزلي لقوله تعالى (وخلق كل شىء) سورة الفرقان، قال الإمام النسفي (فإذا ضرب إنسان زجاجاً بحجر فكسره فالضرب والكسر والإنكسار بخلق الله تعالى).
.
ما معنى القول عن الله سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى سبحانه تنزيهاً، أي تنزيه الله تعالى، ومعنى تعالى تنـزّه، وهو تبارك وتعالى متعال أي متنـزه عما يقول الظالمون أي الكافرون، لأن الكفر هو أعلى الظلم وأكبره وأشده، قال تعالى (والكافرون هم الظالمون) سورة البقرة 254.
قال العلماء بوجوب معرفة ثلاث عشرة صفة لله تعالى، ما هي هذه الصفات؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، يجب وجوباً عينياً معرفة ثلاث عشرة صفة لله تعالى تكرر ذكرها في القرآن إما لفظاً وإما معنى كثيراً وهي الوجود، الوحدانية، القدم أي الأزلية، البقاء، قيامه بنفسه، القدرة، الإرادة، العلم، السمع، البصر، الحياة، الكلام وتنـزهه عن المشابهة للحادث.
تكلم عن أزلية صفات الله تعالى.
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، لما ثبتت الأزلية لذات الله تعالى وجب أن تكون صفاته أزلية، لأن من كانت صفاته حادثة فذاته لا بد أن يكون حادثاً، قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه في الفقه الأبسط (فصفاته غير مخلوقة ولا محدثة، والتغير والإختلاف في الأحوال يحدث في المخلوقين، ومن قال إنها محدثة أو مخلوقة أو توقف فيها أو شك فيها فهو كافر).
ما معنى شهادة أن محمداً رسول الله؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، ومعنى شهادة أن محمداً رسول الله أعترف بلساني وأذعن بقلبي أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم مرسل من عند الله إلى كافة العالمين من إنس وجن، صادق في كل ما يبلغه عن الله تعالى ليؤمنوا بشريعته ويتبعوه، قال الله تعالى (تبارك الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً) سورة الفرقان 1.
ما هو نسب النبي ومن أي قبيلة هو؟ وأين ولد وأين مات ودفن؟
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي صلى الله عليه وسلم، ولد بمكة في شهر ربيع الأول في عام الفيل، ونزل عليه الوحي بالنبوة وهو فيها وكان عمره أربعين سنة، وهاجر إلى المدينة بعد نزول الوحي بثلاث عشرة سنة، ومكث فيها عشر سنين، توفي بعدها صلى الله عليه وسلم ودفن في المدينة المنورة في حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أي دفن حيث مات صلى الله عليه وسلم.
ما معنى قول أهل السنة في معنى الشهادة الثانية ويتضمن ذلك أنه صادق في جميع ما أخبر به وبلغه عن الله تعالى.
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، يجب الإعتقاد أن النبي صلى الله عليه وسلم صادق في جميع ما أخبر به عن الله تعالى سواء كان من أخبار الأمم والأنبياء وبدء الخلق أو مما أخبر به مما يحدث في هذه الدنيا وفي الآخرة أو من التحليل أو التحريم لبعض أفعال وأقوال العباد، قال الله تعالى (وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحيٌ يوحى) سورة النجم 3 و 4.