"الأحجار الكريمة مابين التاريخ والفولكلور"

"الأحجار الكريمة مابين التاريخ والفولكلور"

0 المراجعات

“الأا       ” الأحجار الكريمة مابين التاريخ والفولكلور"

عزيزى القارئ لعلك ارتبطت بالاحجار الكريمة بسبب جمالها الساحر، ولونها الزاهى، وشكلها الفريد . فعند ذكر أحدهم لها أو رؤيتك لأحد الأحجار الكريمة، يستحضر عقلك مظهرها الساحر وهى فى شكل مجوهرات فاخرة جذابة تُزين شكلك وتضفى بهجة واشراقة لمظهرك ، ولكن هل كان لديك اعتقاد بأن استخدامها مرتبط بالخرافات والأساطير ، نعم عزيزى القارئ فهناك الكثير الذين يربطون الأحجار الكريمة ببعض الخرافات والمعتقدات والتى توارثتها الأجيال بل وقد يكون لدى البعض الإيمان الكامل بأن هذا الحجر الذى قد يُزين رقبتة فى صورة عقد رائع الجمال أو فى صورة خاتم نفيس قد يكون هو المسئول الأول عن تحقيق لة الشفاء أو جلب الحظ الجيد لة وتيسير أمورة .

عند النظر عزيزى القارئ إلى تاريخ وفولكلور الأحجار الكريمة نجد أن العديد من الأحجار الكريمة قد ارتبطت ارتباط وثيق بالعديد من الخرافات والأساطير حيث يطلق البعض على أحد الأحجار بالحجر الكريم الملعون أو حجر الشفاء ، وقد يرتبط نوع معين من الأحجار لدى البعض بقدرتة على الحماية من الشرور والأخطار ، أو تلك الأحجار التى قد يكون الهدف الأساسى من اقتنائها هو جلب الحظ فقط ، كما أن هناك بعض الأحجار التى تحيط بها العديد من القصص والأساطير والمؤامرات وحوادث القتل ، فنجد أن حادثة قتل شخص ما ارتبطت بقتنائة أحد الأحجار الكريمة ومع انتشار الأساطير وتناقل الأخبار والأحداث ارتبط هذا الحجر بالغموض واللعنة .

كما نجد عزيزى القارئ أن استخدام الأحجار الكريمة لايعتمد فقط على صنع الخواتم والحُلى  والمجوهرات الباهظة فإذا ألقيت نظرة سريعة على استخدام الأحجار الكريمة ومنها على سبيل المثال (البللورات) فمنذ عهد الرومان واليونان والبللورات المصقولة تُستخدم فى التنبؤ بالمستقبل وكانت تُجرى العديد من المحاولات من قبل السحرة والمشعوذين لإيجاد بللورة مصقولة كبيرة الحجم بدون تعرجات نظراً لإعتقادهم أن كون البللورة مصقولة وناعمة يعطى ذلك رؤية أكثر وضوحاً للمستقبل .

كيف اعرف من سحرني من تصرفاته - موسوعة

ومنالمشعوذين والسحرة ننتقل إلى الأطباء فى مختلف الحضارات فنظراً للتاريخ العريض للأحجار الكريمة فى  قدرتها على الشفاء دفع هذا الأطباء إلى استخدام بعض الأحجار فى بعض الطقوس لعلاج مرضاهم ، أما فى الوقت الحالى وبالانتقال لعصرنا الحديث يظن مستخدمو الأحجار الكريمة فى أغراض العلاج أن لكل حجر قدرة معينة فى التأثير على جزء معين من الجسم حيث يعتقد البعض أن الضوء المنعكس من هذة الأحجار يُمتص بواسطة الجسم ؛ وذلك فى حال وضعة على نقاط معينة فى الأعصاب ؛ وهو مايساعد بدورة فى الشفاء . 

         ومع ذلك، يجب أن نفهم أن هذه الاعتقادات ليست مبنية على أدلة علمية قوية، وأنها تعتبر في الغالب جزءًا من التراث الثقافي والشعائر الروحية. قد يكون للأحجار الكريمة تأثير نفسي وعاطفي على الأشخاص، حيث يمكن أن ترتبط بالذكريات أو تعزز الثقة بالنفس. وهذا يعزز الشعور بالراحة والثقة في الحياة اليومية.

          إذا كنت تشعر بالإعجاب بالأحجار الكريمة وترغب في استخدامها لأغراض تزينية أو رمزية، فلا بأس بذلك. يمكنك اختيار الأحجار التي تعجبك من حيث المظهر والمعنى الشخصي. ومع ذلك، يجب ألا نعتمد على الأحجار الكريمة كوسيلة وحيدة للشفاء أو تغيير حياتنا، وبدلاً من ذلك ينبغي أن نسعى للتوازن والرفاهية من خلال الممارسات الصحية الشاملة وتطوير علاقات صحية والاستمتاع بأنشطة تساهم في سعادتنا ورفاهيتنا العامة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

0

مقالات مشابة