ما هو أغلى نوع مسك في العالم؟

ما هو أغلى نوع مسك في العالم؟

0 reviews

يعتبر الأيل المسكي (Musk deers) مصدراً لاستخراج هذا المسك، ويُدرج هذا الحيوان ضمن الثدييات، ويصنّف ضمن رتبة الشفعيات الأصابع، وتصنّف إلى عدة أنواع منها أيل سيبيريا المسكي وأيل مسكي أسود وغيرها.


⁠⁠⁠مسك الغزال هو أحد المواد المطيبة التي تستخرج من جسم غزال المسك، وهو عبارة عن غدة كيسية تستخرج من التجويف البطني لذكر غزال المسك تعرف بإسم فأرة المسك، وتفتقر الإناث لوجود هذه الغدة.

ويذكر أن العرب قديمًا قد امتهنوا استخراجه من المصادر الحيوانية، وتركيبها على شكل عطور والتجارة بها، ويشتهر العرب بالتجارة بالمواد العطرية كالمسك والعنبر والعود والصندل.

ويصل طول حيوان غزال المسك إلى أكثر من متر، ويرتفع إلى نصف متر، ويُعرف عنه أنّه جبان، وينطلق ليلاً بحثًا عن الطعام، ويستوطن غزال المسك في مناطق أواسط آسيا وغرب الصين وشمالها، والتبت وسيبيريا بالإضافة إلى غابات الهملايا.

طرق استخراج مسك الغزال :.

  • يتم قتل غزال الأيل بواسطة الصيادون، ويستخرجون كيس المسك منه، ويتم تجفيف الكيس تحت أشعة الشمس أو يغطسوه في زيت ساخن جدًا، ولكن هذه الطريقة محرمه دوليًا. 
  • الخبر الجيد هنا هو أن المسك يُمكن الحصول عليه من غير أن تُقتل هذه الحيوانات البريئة؛ فعندما يمتلئ كيس المسك فإنه يسبب للغزال الألم والحكة الشديدة عند امتلاء الكيس فيقوم بحك الكيس فينفصل المسك عن الحيوان ويلتصق بالصخور؛ فيجمع الخبراء هذه الأكياس الذي تُسمى بفأر المسك، وتُعتبر هذه الاكياس نادرة جدًا.

 

 

تختلف جودة المسك حسب المكان؛ فالمسك الموجود في الصين والتبت من أفخر وأفضل الأنواع، ويحتل المسك النيبالي والسيبيري المركز الثّاني، وأصدرت معظم هذه البلدان قوانين صارمة تمنع قتل غزلان المسك لأنها على حافة الانقراض بسبب جشع الإنسان وطمعه بالمسك.

فوائد المسك :. 

  • - يستخدم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، مثل(الصدفية، والأكزيما، والحساسية، والحبوب التي تظهر على الجلد). 
    - يعتبر مسك الغزال مفيدًا للقلب فيمنحه القوة؛ حيث يخفف من سرعة خفقان القلب ويدخلها ضمن الطبيعي.
    - يمنع التوتر والاكتئاب ويحد من عدم القدرة على التنفس. 
    - يحدّ من الروائح وسمومها في الأمعاء الغليظة.
    - يقوي العين؛ حيث أنه يجلي بياض العين.
    - يعد مسك الغزال من المقويات الجنسية الفعالة. 
    - يعالج علل وأوجاع الرأس.
    - يحد من رائحة العرق ويقضي على البكتيريا التي تتسبب في ظهور رائحة كريهة للجسم.
    - يستخدم كمثبت للحمل.
    - يخلص الجسم والرحم من آثار دم الحيض الفاسد.
    - يقلل من فرص الإصابة بمرض سرطان الرحم.

الآثار الجانبية لمسك الغزال :.

من المهم معرفة أنه لا يوجد هناك أي آثار جانبية لاستخدام المسك الأصلي، إلا أنه ينبغي الحذر من انتشار المنتجات المقلدة والتي تحتوي بدورها على بعض المواد الأخرى التي يمكن أن تضر الجسم.
ينبغي عليك معرفة أن مسك الغزال الأصلي غالي الثمن وذو رائحة قوية، حتى تستطيع التمييز بينه وبين التقليد منه.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

6

متابعهم

4

مقالات مشابة