ليه الحيوانات أسنانها مش بتسوس مع إنهم مش بيغسلوها ؟

ليه الحيوانات أسنانها مش بتسوس مع إنهم مش بيغسلوها ؟

0 المراجعات

ليه الحيوانات أسنانها مش بتسوس مع إنهم مش بيغسلوها

 

image about ليه الحيوانات أسنانها مش بتسوس مع إنهم مش بيغسلوها ؟

 

مقدمة:

منذ أن كنا صغار ونحن دائما نسمع جملة “أغسل اسنانك قبل النوم” وعندما كبرنا فهمنا ان غسل الأسنان شئ مهم وضروري جدا لا يمكن الأستغناء عنه ؛للحفاظ علي نظافة وصحة الأسنان . وهنا يكمن السؤال !

لماذا نحن البشر يجب ان نغسل أسناننا بينما الحيوانات لاتغسل اسنانها وع ذالك لا يصيبها التسوس؟

في تلك المقالة سنجاوب علي هذا السؤال

 

مما يتكون لعاب الفم ؟

صحة الفم تعتمد علي الرقم الهيدروجيني أو ( PH  SCALE ) ,هو المقياس الذي نعرف به إذا كانت المادة قلوية/ حامضية/ معتدلة , يوجد علي مؤشره رقم من صفر ل14. 

المواد التي رقمها الهيدروجيني أقل من 7 تعتبر أحماض

والمواد التي رقمها الهيدروجيني أكثر من 7 تعتبر قلويات 

الشئ الوحيد الذي رقمه الهيدروجيني 7 بالظبط هو الماء ,المقصود بالماء هنا ليس ماء الصنبور و إنما  الماء الذي يتمتع بمستوي عالٍ من النقاء

 

الأس الهيدروجيني للعاب وعلاقته بالتسوس: 

يتراوح الأس الهيدروجيني للعاب من 6.5 إلي 7.5  الرقم الهيدروجيني ليس ثابت وإنما يتأثر بالأطعمة والمشروبات المختلفة التي نتناولها علي مدار اليوم مثل النشويات والسكريات والمشروبات الغازية والقهوة والشاي ,كل هذا يجعل الرقم الهيدروجيني للعاب يقل ؛ فيتحول الفم لوسط حامضي ,و بوجود البكتيريا التي تعيش فش الفم فإنها تنشط في ذلك الوسط الحامضي , عندما تنشط وتتغذي البكتريا علي فضلات الطعام التي توجد في الفم ينتج عنها فضلات عبارة عن مجموعة من الأحماض الأمينية , عند تراكم تلك الحماض علي الأسنان بفضل غسل عدم الأسنان تبدأ هذه الاحماض في التفاعل مع  طبقة المينا و هي الطبقة الخارجية للسن أو الضرس , وذلك يؤدي إلي تآكل في السن أو الضرس ويكون باللون الأسود وهذا مايسمي بالتسوس .

 

أول نقطة يختلف فيها البشر عن الحيوانات :

مما سبق يتضح ان التسوس الذي يحدث في الأسنان يعتمد بشكل أساسي علي نوع الأطعمة التي نتناولها لكن هذا لا يقلل من أهمية غسل الأسنان لإزالة بقايا الطعام والأحماض قبل ان تتراكم و الخلاصة ان الأطعمة المختارة هي نقطة البداية وليس تنظيف الأسنان بعد تناول تلك الأطعمة . فإذا نظرنا الي البرية فإننا لن نري من قبل أسد يتناول البيتزا و ايضاً لم نري من قبل تمساح يدخن ويحتسي القهوة

العادات والنظام الغير صحي فقط يفعلها البشر , اما الحيوانات فهي تعتمد اعتماد كلي علي الطبيعة 

إذا كان الحيوان عاشب مثل المعزة أو غير ذلك فتلك الحيوانات تأكل الزرع أو الاعشاب بدون أي اضافات  ,وإذا كان حيوان مفترس فهو يأكل اللحوم النيئة بدون أي اضافات ,   وسواء كان حيوان مفترس أو حيوان عاشب فهم يشربوا المياه الطبيعية , ونضيف لذلك ان معظم الحيوانات تأخذ وقت في مضغ الطعام ولأن أغلب اكلهم يحتوي بنسبة عالية علي الألياف فمع المضغ هذه الألياف تغسل أسنانهم مع الوقت , يوجد حيوانات تأكل الخشب أو العشاب الجافة أو عظام الحيوانات الميتة في البرية تلك الاطعمة تعتبر سنفرة تزيل أي شي عالق في أسنانهم .

 لعاب الحيوانات  لا يخلو من البكتيريا ويتشابهون مع البشر في وجود بكتيريا نافعة وبكتيريا ضارة , يوجد بعض الحيوانت يحتوي لعابها علي مضادات للبكتيريا مثل الكلاب والقطط والأسود وهذا ما يجعلهم يلحسون اجامهم وجروحهم للحفاظ عليها من البكتيريا  وايضاً تلعب الانزيمات دور كبير في تقليل النشاط البكتيري في أفواههم وتقليل فرصة ظهور التسوس في أسنانهم .

في المجمل الجيوانات من الممكن ان تصاب بالتسوس لكن لكن فرصة أصابتها بذلك ضئيلة جداً وهذه حالات نادرة تحدث بنسبة 5% من الحيوانات علي الأكثر , وفي الغالب تكون تلك الحيوانات آليفة أو تعيش بالقرب من البشر وتأكل من طعامهم ومن أشرهم القطط و الكلاب , والسبب في تسوس أسنانهم هو نفس السبب في تسوس أسنان البشر و هو تناول الاطعمة الغير صحية التي تحتوي علي السكر و النشويات وغير ذلك .

وللأسف النسبة القليلةجدا من الحيوانات التي تصاب بتسوس علاجهم في النهاية يكون خلع ذلك السن أو الضرس وذلك لعدم وجود علاج في الطب البيطري بعد.

 

حيوانات الشارع التي تاكل من القمامة:

بالرغم من وجود الكلاب والقطط في الشارع ويأكلون أي شئ غير صحي بل وفاسد إلا انه من النادر رؤية قط او كلب مصاب بالتسوس , من الصعب رؤية تلك الحيوانات مصابة بالتسوس ؛ لأن اعمارها أصغر من البدء في ظهور التسوس بمعني أنه يمكن للقطة أن تموت قبل ان تتراكم الاحماض الأمينية علي أسنانها فتتسوس ,وذلك الذي يعطي تصور أن حيوانات الشارع لا تصاب بالتسوس.

 

الحيوانات ذات الأعمار الطويلة :

بالنسبة للحيوانات ذات الاعمار الطويلة مثل التماسيح أو القروش تلك الحيوانات أسنانها ليست ثابتة وليس لها جذور , عند تناول فريستهم يمكن ان تتساقط سنة أو اثنتان أو أكثر من ذلك وعندها تنمو أسنان أخري مكان الأسنان المتساقطة .

فمثلا التمساح في أقل من سنتين يكون قد بدل أسنانه كلها ونمت له أسنان جديدة ونظيفة , وهذا يعني أن علي مدار حياة التمساح يمكن أن يغير أنانه من 30 إلي 40 مرة                 إذا كنت تري ان هذا الرقم كبير  فإليك عزيزي القارئ أن سمكة القرش يمكن أن تغير اسنانها ألاف المرات بمعدل سن واحد علي الأقل كل أسبوعين                                                           ولذلك يستحيل رؤية تمساح أو سمكة قرش مصابين بالتسوس 

 

القوارض:

القوارض مثل الفئران والسناجب وغيرهم من القوارض هؤلاء لعابهم ليس مطهر, وأسنانهم لا تتبدل, ويعيشون بالقرب من البشر, ويأكلون من بقايا طعام البشر                          ومع كل هذا أسنانهم لا يصيبها التسوس                                                         

و السبب المذهل في حالة القوارض أن أسنانهم نموها لا يتوقف طوال فترة حياتهم بمعني أن كلما نمت أسنانها تبردها ثم تنمو وهكذا طوال فترة حياتها                                             لهذا السبب أسنانهم دائما جديدة 

وفرصة أن تري فأر مصاب بالتسوس شبة مستحيلة .

 


هذا  الكلام منقول من قناة اسئلة نص الليل علي اليوتيوب 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Sama
حقق

$1.68

هذا الإسبوع

المقالات

19

متابعين

85

متابعهم

69

مقالات مشابة