كيف تقوم بكتابة سيرة ذاتية؟

كيف تقوم بكتابة سيرة ذاتية؟

0 المراجعات

تعد السيرة الذاتية أو ما يعرف في وقتنا الحالب بـ(CV) الوسيلة الوحيدة للتعريف بالنفس عند التقدم لوظيفة ما وهي اولى خطوات التقدم للعمل، لذلك إذا كنت تريد الحصول على فرصة عمل يجب عليك كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل احترافي أنيق خالي من الكذب والأخطاء وغير مبالغ فيها.

ولتبدأ كتابة سيرتك الذاتية تحتاج لادراج  البيانات التالية:

1-البيانات الشخصية:

تحتوي السيرة الذاتية على كافة البيانات الشخصية للمتقدم كالاسم وتاريخ الميلاد والجنسية وأرقام الهواتف والعنوان والبريد الإلكتروني كذلك.

2- المؤهلات الأكاديمية:

يجب أن تحتوي سيرتك الذاتية على معلوماتك العلمية كالمؤهل العلمي الحاصل عليه واسم المؤسسة التعليمية التي حصلت منها على الشهادة و تاريخ الحصول على المؤهل العلمي.

3- المهارات واللغات:

يجب عليك توضيح مهاراتك المهنية والشخصية التي تتمتع بها مثل مهارات الحاسوب أو رخصة القيادة أو اللغات التي تتحدث بها ايا كان عددها وكلما زادت مهاراتك في مجالات عامة كلما كان افضل.

4- الأعمال التطوعية والجوائز:

لتزكية السيرة الذاتية وجعلها تحظى باهتمام المدراء، قم بذكر الأعمال التطوعية التي شاركت بها ولا تنسى ذكر نوع العمل والخدمات التي قدمتها واسم المنظمة أو المؤسسة التي تطوعت بها. لا تنسى أيضا ذكر الجوائز التي حصلت عليها منذ أن دخلت المدرسة الابتدائية إلى ما بعد التخرج من الجامعة.

 

* بعض النصائح والارشادات:

- تأكد من كتابة سيرتك الذاتية بشكل صحيح خالي من الأخطاء الإملائية واللغوية فهذا يعطي انطباعا جيدا لصاحب العمل ويحثه على إكمال قراءة السيرة الذاتية، لذا لا تقدم سيرتك دون مراجعتها بدقة واحصل على بعض المساعدة للتأكد من عدم وجود أي أخطاء.

- احرص على التنسيق والتنظيم عند الكتابة واحرص على عرض بياناتك الشخصية والمهنية بأفضل طريقة.

- لا تقم بتزييف الحقائق وتأكد من صحة معلوماتك كلها واحرص على الوضوح التام أثناء الكتابة.

 

وهكذا تكون قد تعلمت كيفية كتابة سيرتك الذاتية بشكل صحيح ينقل صورة إيجابية عنك ويفتح امامك العديد من الفرص القيمة. والان ما رأيك؟ أتريد المشاركة معنا في كتابة تجربتك في كتابة السيرة الذاتية؟ شاركها معنا في خانة التعليقات.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

6

متابعهم

2

مقالات مشابة