أنواع الأحجار الكريمة

أنواع الأحجار الكريمة

0 المراجعات

أنواع الاحجار الكريمة 


أنواع الأحجار الكريمة هناك العديد من أنواع الأحجار الكريمة من حيث الشكل واللون والمكونات. صنف الباحثون أنواعها اعتمادًا على كيفية تكوينها والمواد الخام الأصلية ، أي إذا كانت تتكون من مواد معدنية أو مواد عضوية أو مواد غير عضوية أو صخور أو خليط. تجمع المعادن والبلورات والصخور ، وفيما يلي توضيح لهذه الأنواع : 

أولٱ

الأحجار الكريمة المعدنية: وهي المجموعة التي تحتوي على أكبر عدد من الأحجار الكريمة ، حيث تضم أكثر من 130 معدنًا مختلفًا تتفاعل مع الماء لتكوين أحجار مختلفة ، وأهمها: الألماس ، والياقوت الأزرق ، والزمرد ، والكوارتز ، والياقوت الطبيعي

ثانيٱ
الأحجار الكريمة العضوية: تحتوي هذه المجموعة على الأحجار الكريمة التي تكونت من تفاعل أنواع الوقود الأحفوري ، مثل: العنبر ، بالإضافة إلى الأنواع التي تكونتها الكائنات الحية مثل: اللآلئ التي تتكون في الصدف ، والعاج. تستخدم أنواع هذه المجموعة أكثر في المنحوتات والمنحوتات الزخرفية. هذا النوع لأنه قوي البنية مثل العاج ، أو رقيق ولامع مثل اللآلئ.

ثالثٱ
أحجار كريمة غير عضوية: تحتوي هذه المجموعة على نوعين فقط: العقيق والسجاد ، وهو زجاج بركاني أسود يتكون من الانفجارات البركانية ، ويحتوي على شوائب بيضاء تشبه حبيبات الثلج الصغيرة ، بالإضافة إلى الأوبال الذي يصنف على أنه مادة غير طبيعية. إنها أشكال غير متبلورة من السيليكا ، والتي قد تكون صلبة أو سائلة.

رابعٱ :
الأحجار الكريمة الصخرية: هذه الأحجار مصنوعة من الجرانيت الوردي والأخضر والأبيض ، بما في ذلك اللازورد ، والذي يكون أحيانًا أزرقًا وقد يكون ذهبيًا أو أبيض.

خامسا
الأحجار الكريمة الاصطناعية: تتكون هذه الأنواع من قبل الإنسان. إنها مصنوعة لمحاكاة الأحجار الكريمة الطبيعية بسبب ندرة الأحجار الطبيعية. ومع ذلك ، فهي تتميز بسعرها البسيط ، مثل الزركونيا المكعبة.
 

اهم خصائص الأحجار الكريمة : 
خصائص الأحجار الكريمة لها أربع خصائص وتصنف على أساسها: النمط أو الشكل ، واللون ، والوضوح ، والقيراط ، وخاصية اللون هي الأهم ، حيث تنقسم درجات اللون إلى ثلاث فئات: تدرج ، تدرج ، وتشبع ، لذلك يعني اللون. اللون الأصلي للحجر ونقاوة هذه الدرجة. أما درجة اللون فتعني قوة هذا اللون. على سبيل المثال ، إذا كان الحجر أخضر ، فهل هو أخضر فاتح أم أخضر غامق؟ أما تشبع اللون فيعني قوة لون الحجر الأساسي على عكس الألوان الداكنة التي قد تظهر في الحجر مثل البني أو الرمادي.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

4

متابعهم

2

مقالات مشابة