الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.82

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.30

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
تاريخ الموضة / تطور صناعة الأزياء عبر التاريخ

تاريخ الموضة / تطور صناعة الأزياء عبر التاريخ

الموضة هى فن وإبداع وتعبير عن الذات والهوية، وهى تعكس رؤية المصمم وشخصية المستهلك. الموضة لا تقتصر على الملابس فقط، بل تشمل الأحذية والإكسسوارات والحقائب والشالات والمكياج وتسريحة الشعر.و هى صناعة عالمية ضخمة لها دور اقتصادى واجتماعى هام فى حياة الناس. 

الموضة متغيرة باستمرار، فما كان يعتبر من الموضة فى الماضى ليس بالضرورة أن يكون كذلك فى الوقت الحالى أوالمستقبل. لكن رغم ذلك، فإنه يوجد ستايلات وأشكال للملابس والاكسسوارات التى حظيت بشعبية كبيرة واستمرت لفترات زمنية.

تاريخ الموضة هو تاريخ طويل ومتنوع يرتبط بتطور الحضارات والثقافات المختلفة. 

تعود بدايات الأزياء إلى الزمن القديم، حيث كان الناس يرتدون الملابس لتلبية الحاجة الأساسية لتغطية الجسم والحماية من العوامل الجوية القاسية وكانت تصنع الملابس من النباتات وجلود الحيوانات. ومع تطور الحضارة، بدأ الناس في إضفاء لمستهم الشخصية على الملابس وإظهار أنماط حياتهم وأذواقهم الفردية عبرها.

يعود تاريخ الموضة إلى قرون قديمة جدا وأزمنة امتدت إلى الحضارات القديمة مثل الآشورية والفرعونية والفينيقية والرومانية، حيث بدأ الإنسان يهتم بملبسه ويبتكر أشكالا وألوانا مختلفة.

يمكن تقسيم تاريخ صناعة الأزياء والموضة إلى عدة مراحل رئيسية: 

 قبل القرن التاسع عشر: فى هذه المرحلة، كانت الملابس تصنع يدوياً من قبل الخياطين والخياطات، وكانت الملابس تعبر عن الهوية والوضع الاجتماعى للفرد فكانت الملابس الريفية مختلفة عن تلك الملابس التي ترتديها الطبقة الأرستقراطية. وكانت الملابس تصمم بشكل فردى لكل زبون، وكانت تستخدم مواد غالية مثل الحرير والدانتيل والفرو. كانت الموضة تتبع الأساليب التي تظهر فى باريس، التي كانت عاصمة الموضة فى أوروبا، وكان لروز بيرتين، خياطة مارى أنطوانيت، دور كبير فى نشر الموضة الفرنسية فى أوروبا.

من منتصف القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين: فى هذه المرحلة، بدأ ظهور صناعة الأزياء الحديثة، التى تستند إلى دور الأزياء التي يديرها مصممون فرديون.

 أول مصمم أزياء هو تشارلز فريدريك وورث، الذى افتتح أول دارأزياء فى باريس عام 1858، وكان يضع ملصقات خاصة على الملابس التى يصنعها. كان يقدم عروض أزياء لزبائنه الذين كانوا من الأثرياء، وكان يختار لهم الموديلات التى تلائمهم. وكان يستخدم مواد فخمة وزخارف عديدة. 

أثناء الحرب العالمية الأولى كانت العديد من السيدات يضطررن للقيام بمهام الرجال مما حدا بمصممة الأزياء كوكو شانيل لتصميم سراويل خاصة بالنساء لأول مرة فى التاريخ. 

فى القرن العشرين، بدأت الأزياء تتأثر بالسينما والموسيقى والثقافة الشعبية عموماً وتم تصميم ملابس خصيصًا لعروض الأزياء والمناسبات الخاصة، مثل التى كانت تقام فى باريس ولندن .

 بدأت الأزياء تتطور بشكل سريع، مع تعاون المصممين مع الممثلين والمغنيين والراقصين وغيرهم من المشاهير.وكان يتم إطلاق أسابيع الموضة على مستوى العالم، وتركز هذه الأسابيع على إظهار أحدث الصيحات فى الأزياء والاكسسوارات للموسم المقبل.

 

من منتصف القرن العشرين إلى نهايته: فى هذه المرحلة، بدأت ظهور صناعة الملابس الجاهزة، التى تستخدم ماكينات الخياطة والإنتاج الضخم وظهور متاجر الأزياء كما شهدت صناعة الأزياء والموضة تنوعاً وابتكاراً كبيرين، وظهور مصممين مؤثرين ومبدعين في مختلف البلدان والثقافات. بعض هؤلاء المصممين هم: كوكو شانيل، كريستيان ديور، جيفنشى، فالنتينو، أرمانى، فيرساتشى، كالفن كلاين، رالف لورين، تومى هيلفيجر، إلفيس بريسلى، دولتشى آند غابانا، جان بول غوتييه، ألكسندر ماكوين، توم فورد وغيرهم.

 في هذه المرحلة، تأثرت الموضة بالتغيرات الاجتماعية والسياسية والفنية والموسيقية التي حدثت فى العالم، مثل: الحرب العالمية الثانية، حركة التحرر النسائى، حركة الهيبيز، حركة الروك أند رول، حركة البانك، حركة الديسكو، حركة البوب، حركة الجرانج وغيرها.

فى هذه المرحلة، ظهرت أساليب واتجاهات مختلفة فى الموضة، مثل:

 موضة المود (Mod Fashion)،موضة الأزياء المستقبلية  (Futuristic Fashion) 

، موضة البانك(Punk Fashion) موضة الهيبى  (Hippie Fashion)، 

موضة الملابس الرياضية  (Sporty Fashion)، موضة الديسكو(Disco Fashion) ، 

، موضة الجرونج  (Grunge Fashion)  موضة الجلام  (Glam Fashion)، 

 وغيرها.  

جاكوب ديفيس وليفى شتراوس هذان المصممان غيرا شكل الموضة للأبد عندما أدخلا موضة الجينز إلى الأزياء النسائية بعد أن كانت هذه الأقمشة تستخدم فى صناعة بذلات عمال المناجم بسبب تحملها للظروف القاسية، لتصبح بناطيل الجينز الأكثر رواجاً فى العالم حتى يومنا هذا

من بداية القرن الحادى والعشرين إلى يومنا هذا: فى هذه المرحلة، تستمر صناعة الأزياء والموضة فى التطور والابتكار بشكل سريع ومستمر، مستفيدة من التقدم التكنولوجى والاتصالات والإعلام. وظهر مصممون جدد وشباب يقدمون أفكاراً جديدة وجريئة فى الموضة. 

تتأثر الموضة بالظروف العالمية والإقليمية والمحلية التي تحدث في كل فترة. وتزداد التنافسية بين دور الأزياء والعلامات التجارية في سبيل جذب اهتمام وولاء الزبائن. 

هناك بعض العلامات التجارية التى تحظى بشهرة واسعة وتقدير كبير فى مجال الموضة، سواء على مستوى الأزياء أو الملابس أو الإكسسوارات أو المجوهرات

 منها :

لوى فيتون Louis Vuitton : شركة فرنسية فاخرة تأسست عام 1854، تقدم   

 منتجات متنوعة مثل الحقائب والسلع الجلدية والملابس الجاهزة والأحذية والساعات والمجوهرات والعطور. تعتبر أغلى علامة تجارية فى العالم في مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 28 مليار دولار، ولديها ٤٦٠ متجرًا حول العالم.

جوتشى Gucci  :شركة إيطالية تأسست عام 1921 على يد مصمم الأزياء  Guccio Gucci   ،وهى متخصصة فى صناعة الأزياء والإكسسوارات الفاخرة، مثل

الحقائب والأحذية والنظارات والمجوهرات. تحتل المرتبة الثانية فى قائمة أغلى علامات تجارية فى مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 12.4 مليار دولار، ولديها أكثر من ٦٥٠ متجرًا حول العالم. 

هيرميس Hermes  : شركة فرنسية تأسست عام 1837 على يد مصمم الأزياء تيرى هيرميس ، وهى تقدم خدمات في مجال المفروشات المنزلية والعطور والمجوهرات  والساعات والملابس. تحتل المرتبة الثالثة في قائمة أغلى علامات تجارية فى مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 10.6 مليار دولار.

   Prada برادا : شركة إيطالية تأسست عام 1913 على يد مصمم الأزياء         

 ماريو برادا، وهى تقدم منتجات فى مجال الأزياء والإكسسوارات الفاخرة، مثل الحقائب والأحذية والنظارات والعطور. تحتل المرتبة الرابعة فى قائمة أغلى علامات تجارية فى مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 9.4 مليار دولار. 

شانيل Chanel  : شركة فرنسية تأسست عام 1909 على يد مصممة الأزياء كوكو شانيل، وهى تقدم منتجات فى مجال الأزياء والإكسسوارات والعطور والمستحضرات التجميلية. تعتبر واحدة من أشهر وأنجح العلامات التجارية فى تاريخ الموضة، ويرتبط اسمها بالأناقة والرقى والابتكار. تحتل المرتبة الخامسة فى قائمة أغلى علامات تجارية فى مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 7 مليار دولار.

رولكس Rolex  : شركة سويسرية تأسست عام 1905، تقدم خدمات فى مجال صناعة  الساعات الفاخرة والدقيقة. تعتبر رولكس أشهر علامة تجارية للساعات فى العالم، وترمز إلى الثراء والنجاح والجودة. تحتل المرتبة السادسة في قائمة أغلى علامات تجارية فى مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 5.9 مليار دولار.

 بربيرى  Burberry :شركة بريطانية تأسست عام 1856على يد مصمم الأزياء   توماس بربيرى، وهى تقدم منتجات فى مجال الأزياء والإكسسوارات والعطور. تشتهر بربيرى بتصميمها الكلاسيكى للمعاطف والسترات والأوشحة ذات النقش المميز. تحتل المرتبة السابعة فى قائمة أغلى علامات تجارية فى مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 5.2 مليار دولار ولديها أكثر من ٥٥ متجراً حول العالم.

  كريستيان ديور Christian Dior: شركة فرنسية تأسست عام 1946، تقدم منتجات  فى مجال الأزياء والإكسسوارات والعطور والمستحضرات التجميلية. تعتبر كريستيان ديور من رواد صناعة الأزياء الفاخرة فى العالم، وتشتهر بإبداعاتها الفنية والأنثوية. تحتل المرتبة الثامنة في قائمة أغلى علامات تجارية فى مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 4.7 مليار دولار.

أرمانى Armani : شركة إيطالية تأسست عام 1975 على يد مصمم الأزياء جورجيو  أرمانى ، وهى تقدم منتجات فى مجال الأزياء والإكسسوارات والعطور والأحذية والديكور. تشتهر بتصميمها البسيط والأنيق للملابس الرسمية والكاجوال. تحتل المرتبة التاسعة فى قائمة أغلى علامات تجارية في مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 4.7 مليار دولار.

فيرساتشى Versace : شركة إيطالية تأسست عام 1978 على يد مصمم الأزياء جيانىفيرساتشى ، وهى تقدم منتجات فى مجال الأزياء والإكسسوارات والعطور والديكور. تشتهر فيرساتشى بتصميمها الجرىء والمثير للملابس والإكسسوارات ذات طابع الروك أند رول. تحتل المرتبة العاشرة فى قائمة أغلى علامات تجارية فى مجال الموضة، بقيمة تقدر بـ 4.5 مليار دولار. 

هذه هى قائمة أفضل عشر علامات، تجارية فى مجال الموضة ولكن هناك العديد من  العلامات التجارية الأخرى التي تستحق الاهتمام والإعجاب مثل نايك Nike،  فندى Fendi، دولتشى آند جابانا Dolce & Gabbana، رالف لورين  Ralph Lauren ،بولجارى Bulgari

، كارولينا هيريرا Carolina Herrera   ،كريستيان لوبوتان Christian Louboutin، فالنتينو Valentino ، كالفن كلاينCalvin Klein ، 

سان لوران   Saint Lauren، بوتيجا فينيتا Bottega Veneta، ستيلا مكارتنىStella McCartney ، مايكل كورس Michael Kors

،تورى بورش Tory Burch، كارتير Cartier ، جفنشى Givenchy، بالمان  Balmain، إيلى صعب  Elie Saab، رامى قاضى Rami Qadi  

   ، زهير مراد Zuhair Murad  وغيرها. 

 

 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2041 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1290 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 948 نقطة

Faith

عدد النقاط : 917 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.