هل يجوز للزوجة أن ترفض الجماع في شهر رمضان  ؟

هل يجوز للزوجة أن ترفض الجماع في شهر رمضان ؟

0 المراجعات

طرح أحد الناس سؤالا على شيخ فقال: زوجتي ترفض معاشرّتي في رمضان ، فهل هذا جائز أم ممنوع؟

 

الإجابة هي:

في شهر رمضان، يحرم على الرجل والمرأة الذين يجب عليهما الصوم الجماع خلال النهار. وإذا ارتكبا هذا الفعل، فإنه يعتبر إثمًا ويتطلب كفارة، والكفارة هي عتق رقبة. وإذا لم يجد المرتكب رقبة لتعتيقها، فينبغي له أن يصوم شهرين متتابعين، وإذا لم يستطع ذلك، فينبغي له أن يطعم ستين مسكينًا.

وفي إحدى المناسبات، جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال إنه وقع على زوجته وهو صائم في شهر رمضان. فسأله النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان لديه رقبة يمكنه تعتيقها، وعندما أجاب الرجل بالنفي، سأله النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يستطيع الصوم لمدة شهرين متتابعين، وعندما أجاب الرجل بالنفي، سأله النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يستطيع إطعام ستين مسكينًا. وعندما أجاب الرجل بالنفي مرة أخرى، قدم النبي صلى الله عليه وسلم قفة كبيرة مليئة بالتمور وأمر الرجل بتصدق بها على الفقراء. وعندما قال الرجل إن هناك أشد بالفقر منه، ابتسم النبي صلى الله عليه وسلم وأمره بتقديم القفة لعائلته.

 

ثانياً يجب أن تعرف النساء أن لأزواجهن حقوقًا كبيرة على أنفسهم ، ولا يمكنهم تجاهل هذه الحقوق ، ناهيك عن معارضة حقوق أزواجهن بسلوكيات متطرفة. فعل العبادة.

الأحاديث الصحيحة تذكر فضائل الصيام والقيام والاعتكاف في هذا الشهر كأن فيه ليلة واحدة - هذه ليلة القدر - والله تعالى يجعلها أفضل من ألف شهر.

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) رواه البخاري ( 37 ) ومسلم ( 760 ) .

ويعتقدالبعض أنه يحرم على الزوجا لجماع مع زوجته في ليلة رمضان،ولكن ما هي قواعدالجماع بين الزوجين في ليلة رمضان؟،

هذا وقد جاء رد دار الافتاء على النحوالتالي :يُسمح للأزواج شرعا بالجماع مع زوجاتهم في ليلة رمضان ما لم يكن هناك مانعاً شرعيا مثل الحيض أو النفاس.

، قال تعالى: {أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسٞ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسٞ لَّهُنَّۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ فَٱلۡـَٰٔنَ بَٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِ} [البقرة: 187]

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

followers

11

followings

1

مقالات مشابة