الاعضاء الVIP
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.83

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.31

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
هل الأرض كروية أم مسطحة؟

هل الأرض كروية أم مسطحة؟

هل الأرض كروية أم مسطحة؟

     بدأت الإنسانية بالبحث عن شكل الأرض منذ أكثر من 2000 عام، حيث قام الإغريق القدماء بقياس الظلال أثناء الانقلاب الصيفي وحساب محيط الأرض، والاستدلال بمواقع النجوم والأبراج لتقدير المسافات على الأرض والتي جعلتهم يتوصلون إلى حقيقة أن الأرض كروية. وفي الوقت الحاضر، يستخدم العلماء علم الجيوديسيا لقياس شكل الأرض والجاذبية والدوران، حيث يوفر قياسات دقيقة توضح أن الأرض مستديرة. كما يستخدم العلماء نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والأقمار الصناعية لقياس حجم الأرض وشكلها في حدود سنتيمتر واحد، ويمكن رؤية الأرض بشكل مستدير في الصور الفضائية مثل القمر. ومع ذلك، على الرغم من أن الأرض كروية، فإنها ليست كرة مثالية بسبب القوة التي تحدث عندما تدور الأرض، والتي تجعل القطبين الشمالي والجنوبي مسطحين قليلاً.


كيف ثبت أن الأرض كروية؟
   تمت تثبيت كروية الأرض بشكل قطعي من خلال الصور الفضائية التي التُقطت من الطائرات ومحطات الفضاء الدولية، إضافةً إلى الأسباب العديدة التي تؤكد هذه الحقيقة وتجعل العلماء يتأكدون منها. فعلى سبيل المثال، 

   نستطيع القول إن كروية الأرض تمنعنا من النظر إلى مسافات بعيدة جداً لأن منظر الأرض يتحول إلى منحني في الأفق، كما يمكن رؤية الاختلاف في أطوال الظلال المتساقطة على سطح الأرض في مختلف المواقع، وذلك بسبب تفاوت زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض.

   إذا وضعنا عصيتيْن متطابقتين على سطح الأرض في مكانين مختلفين، فسنجد أن طول ظلالهما يختلف. 

   وعلاوةً على ذلك، تتغير مواقع الغروب والشروق للشمس بين المواقع المختلفة على سطح الأرض، وهو ما يؤدي إلى اختلاف المناطق الزمنية في أجزاء مختلفة من العالم. 

   وعند حدوث خسوف للقمر، تمر الأرض بين القمر والشمس وتُسلِّط ظلالها على القمر بشكل مستدير، مما يؤكد كروية الأرض بشكل واضح.

 

ما هو شكل الأرض بالتحديد؟
   تتميز الكرة الأرضية بأنها تبدو مستديرة تمامًا عند رؤيتها من الفضاء، ولكن في الواقع، فإنها أقرب إلى شكل بيضاوي. وحتى الشكل الإهليلجي لا يصف بدقة شكل الأرض المتغير والفريد.

  عند خط الاستواء، يصف شكل الأرض بأنه أكثر بدانة وأقصر بحوالي 70,000 قدم منه عند القطبين، وهذا ينتج عن قوة الطرد المركزي التي تحدث بسبب الدوران المستمر للأرض.

    بلغ ارتفاع الجبال حوالي 30,000 قدم تقريبًا، وتغوص خنادق المحيطات أكثر من 36,000 قدم بالنسبة لسطح البحر. يتغير شكل الأرض باستمرار، حتى مستوى سطح البحر يتشكل بشكل غير منتظم. 

   الاختلافات الطفيفة في مجال الجاذبية الأرضية تؤدي إلى تشكل تلال ووديان دائمة في سطح المحيط يزيد ارتفاعها عن 300 قدم بالنسبة للشكل الإهليلجي. 

   وتحدث مجموعة من الظواهر الطبيعية بسبب هذا التغير المستمر في شكل الأرض، مثل ظاهرتي المد والجزر اليومي، والتي تؤثر على المحيط والقشرة الأرضية بسبب التغير الدوري في شكل الأرض.

   ويسبب التغيير الثابت والبطيء في شكل الأرض حدوث ظواهر طبيعية ذات تأثير عميق، مثل انجراف الصفائح التكتونية أو ارتداد القشرة بعد ذوبان طبقة سميكة من الجليد.

   وفي بعض الأحيان، يتغير شكل الأرض بطرق عنيفة وعرضية بسبب ظواهر جيولوجية قوية، مثل الزلازل، والانفجارات البركانية، وضربات النيا.

 


 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2045 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1300 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 948 نقطة

sama

عدد النقاط : 937 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.