الاروع الاحجار الكريمة

الاروع الاحجار الكريمة

0 المراجعات

الاحجار الكريمة

مفهوم الاحجار الكريمة
الأحجار الكريمة هي مواد صلبة وشفافة أو شبه شفافة تستخدم في صنع المجوهرات والديكورات. وتتشكل الأحجار الكريمة عن طريق التعرض للضغط والحرارة والتآكل في باطن الأرض لفترات طويلة جداً، وتتميز بمظهرها الرائع ولونها الجذاب ومتانتها العالية.

تصنف الأحجار الكريمة حسب العديد من المعايير، من بينها اللون والشفافية والصلابة والكثافة ومنشأ الحجر. وبعض أشهر الأحجار الكريمة الشهيرة هي الألماس والزمرد والياقوت واليشب والعقيق واللازورد والصفير والعنبر والعقيق والمرجان وغيرها الكثير. وتختلف قيمة الأحجار الكريمة حسب ندرتها وجودتها، وقد يبلغ سعر بعض الأحجار الكريمة المميزة ملايين الدولارات.
تستخدم الأحجار الكريمة في العديد من الأغراض، ومن أهمها صناعة المجوهرات الثمينة والأعمال الفنية الفاخرة والديكورات الداخلية والخارجية.

 كما تستخدم أيضاً في الطب والعلاج البديل وفي الطب النفسي وفي مجال الطاقة والروحانية، حيث يعتقد البعض بأن بعض الأحجار الكريمة لها تأثيرات إيجابية على الجسم والعقل والروح.

تتميز الأحجار الكريمة بالعديد من الخصائص المميزة، ومنها اللون والشكل والنقاء واللمعان والصلابة والكثافة. وتختلف هذه الخصائص من حجر إلى آخر، وبالتالي فإن كل حجر كريم له مواصفاته الخاصة ويعتبر فريداً في ذاته.

يجب الانتباه إلى أن هناك العديد من الأحجار المقلدة التي تشبه الأحجار الكريمة، ولذلك يجب الحرص عند شراء الأحجار الكريمة على الحصول على شهادة تثبت صحة وجودة الحجر. ويتوفر هذا النوع من الشهادات عند الشراء من متاجر وشركات موثوقة في مجال الأحجار الكريمة.

انواع الاحخار الكريمة

هناك العديد من الأنواع المختلفة للأحجار الكريمة، وتتفاوت بين الأنواع المشهورة والنادرة، ويمكن تصنيفها بشكل عام إلى عدة فئات رئيسية ومنها:

  1. الأحجار الكريمة الشفافة: وتشمل الألماس والياقوت والزمرد والأحجار الكريمة الأخرى التي تتميز بشفافيتها وقدرتها على العكس للضوء بشكل كامل.
  2. الأحجار الكريمة النصف شفافة: وتشمل اليشب والعقيق والعنبر والأحجار الكريمة الأخرى التي تتميز بنصف شفافيتها.
  3. الأحجار الكريمة العاكسة: وتشمل الياقوت النجمي والياقوت الأحمر والياقوت الأصفر والأحجار الكريمة الأخرى التي تتميز بالقدرة على العكس للضوء بطريقة خاصة تشبه شكل النجم.
  4. الأحجار الكريمة الغير شفافة: وتشمل اللازورد والصفير والجوز والأحجار الكريمة الأخرى التي تتميز بعدم شفافيتها ولكنها تتمتع بمظهر جذاب وخاص.
  5. الأحجار الكريمة القيمة: وتشمل الألماس والزمرد والياقوت والياقوت الأزرق والربيان والتوباز والياقوت الأحمر وغيرها، وتعد هذه الأحجار الكريمة من الأكثر قيمة وشهرة في العالم.
  6. الأحجار الكريمة العضوية: وتشمل العنبر واللؤلؤ والكهرمان والعظم والأموليت والحجر الزبرجدي، وتتميز هذه الأحجار بأنها تتكون من مواد عضوية بدلاً من المعادن.
  7. الأحجار الكريمة النادرة: وتشمل الياقوت الأسود والديمانتويد والجارنيت والكيانايت وغيرها الكثير، وتتميز هذه الأحجار بأنها نادرة وصعبة العثور عليها وتكون قيمتها عالية.
  8. الأحجار الكريمة المعالجة: وتشمل الأحجار الكريمة التي تم معالجتها بطرق مختلفة لتحسين مظهرها أو تغيير لونها، مثل الياقوت الأخضر والأزرق والياقوت الأصفر.
  9. الأحجار الكريمة الشفّافة: وتشمل الألماس والزمرد والياقوت والأكوامارين والصفير وغيرها، وتتميز هذه الأحجار بأنها تسمح بمرور الضوء من خلالها وتتميز باللون الواضح والبريق العالي.
  10. الأحجار الكريمة العاكسة: وتشمل الياقوت الأسود والزيركون والألماس وغيرها، وتتميز بأنها تنعكس فيها الأشعة الضوئية عندما تصطدم بها وتعطي تأثيرًا برّاقًا وجميلًا.
  11. الأحجار الكريمة الشبه الكريمة: وتشمل العقيق والأميثست والكوارتز والأونيكس والهيماتيت والتورمالين والجاسبر وغيرها، وتتميز هذه الأحجار بأنها أقل قيمة وأقل شهرة من الأحجار الكريمة القيمة ولكنها لا تزال تستخدم في صناعة المجوهرات.
  12. الأحجار الكريمة الأصلية: وتشمل الأحجار الكريمة التي تم استخراجها من الطبيعة بدون أي تعديل أو معالجة، وتعتبر هذه الأحجار الأصلية أكثر قيمة وشهرة من الأحجار المعالجة. وتشمل هذه الأحجار مثل الياقوت والزمرد والياقوت الأزرق والألماس وغيرها.


وهناك أيضًا العديد من الأحجار الكريمة النادرة التي تشمل الأوبال والتانزانيت والبيرلايت والأموليت وغيرها الكثير، ويمكن تصنيفها إلى فئات مختلفة بناءً على خصائصها الفريدة ومنشأها ولونها ومواصفاتها الأخرى.


 أسماء بعض الأحجار الكريمة:

  1. الياقوت (Ruby)
  2. الزمرد (Emerald)
  3. الألماس (Diamond)
  4. الياقوت الأسود (Black Sapphire)
  5. الزفير (Sapphire)
  6. الأكوامارين (Aquamarine)
  7. اللؤلؤ (Pearl)
  8. الفيروز (Turquoise)
  9. العقيق (Agate)
  10. الأميثست (Amethyst)
  11. الكوارتز (Quartz)
  12. الهيماتيت (Hematite)
  13. التورمالين (Tourmaline)
  14. الصفير (Topaz)
  15. الأوبال (Opal)
  16. الجاسبر (Jasper)
  17. العقيق الأحمر (Red Agate)
  18. العقيق الأزرق (Blue Agate)
  19. العقيق الأسود (Black Agate)
  20. اليشب (Jade)
  21. العنبر (Amber)
  22. المرجان (Coral)
  23. الأركوز (Aragonite)
  24. الكريزوبراز (Chrysoprase)
  25. الكوارتز الوردي (Rose Quartz)

 



 

Sofiane SBAIHI

 

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

12

followers

0

followings

10

مقالات مشابة