من اين تأتي الثقافه...وما تأثيرها علي الانسان والمجتمع؟

من اين تأتي الثقافه...وما تأثيرها علي الانسان والمجتمع؟

0 المراجعات

ماهي الثقافه؟

إن الثقافه هي الركن الاساسي لاي حضاره لأنها تشتمل علي القيم والمبادئ الاخلاقيه وعلي العادات والتقاليد  واللغه وتشمل الثقافه الجانب المادي من المجتمع مثل المعمار ،التجاره،والمؤسسات الصناعيه والماليه التي تميز كل شعب عن الاخر، وكلما حافظ كل مجتمع علي ثقافته زاد ذلك من تطويرها ونموها مما يؤدي ذلك إلي  علو مكانه الشعوب ولن تحدث الثقافه الا بالتطور والنمو الفكري للإنسان. 

ماهي اهميه الثقافه في حياة الإنسان؟وماهي الثقافه؟

تعرف الثقافه بانها عمليه تثقيف للعقل الإنساني  والتي من خلالها يكتسب الإنسان مهاره الذكاء، وحسن التصرف،والفطنه والتثقيف،وتعرف الثقافه بأنها مجموعه من القيم والمبادئ والقواعد التي يتبعها الانسان في المجتمع ويقوم بتطبيقها ، وتعرف ايضا بأنها مجموعه من المعاني التي يفهمها الانسان في المجتمع،  وقد تعمل الثقافه علي تجميع افراد المجتمع من خلال معتقدات سياسيه واجتماعية  وفكريه ومعرفيه.

ماهي نتيجه وتأثير الثقافه علي الإنسان؟

إن  الثقافه لايمكن أن تتوارثها الاجيال وان الموروث الثقافي هو تراكم مراحل كثيره تنتقل من جيل إلى جيل ، ومن حضاره إلي حضاره وهي ماتسمي بالتنشئه الاجتماعيه التي يكتسبها الانسان منذ طفولته خلال مراحل نموه التي يمر بها ، لذلك فإن الثقافه تعتبر بأنها النمو المعرفي والتراكمي الذي يكتسبه الفرد طوال حياته، لأن الانسان المثقف  هو القادر علي اكتساب ومعرفه امور جديده في كل وقت لأن الثقافه تعد السلوك الإنساني الذي يكتسبه وهو مايميز كل دوله عن الدوله الاخري من خلال العادات والتقاليد، واللغه والديانه.

ماهي الخصائص التي تميز الثقافه؟

تتميز الثقافه بالعديد من الصفات والمميزات ومن اهمها:

١_ إن الانسان يكتسب  الثقافه لانها جزء من المجتمع الذي يعيش فيه لأن الحياة الاجتماعيه تساعد الانسان في اكتساب الثقافه من خلال التبادل الذي يحدث بين الشعوب وبعضها.

٢_ان الثقافه تتكون من مجموعه عوامل صغيره تعمل علي ترابطها وانتشارها ومن اهمها، اللغه حيث ان اللغه المشتركه تساعد علي الحفاظ علي هذه الثقافه.

٣_ ان التطور التكنولوجي والعلمي له تأثير كبير في تميز الثقافه وذلك من خلال المقارنات التي تحدث بين الثقافات القديمه والثقافات الحديثة 

٤_ إن الانسان يستطيع اكتساب ثقافته من خلال تعليمه الذاتي واكتسابه للمهارات والقدرات الجديده ومن الثقافات القديمه والحديثه التي يتعرف عليها.

ماهو تأثير الثقافه علي الحضاره؟

هناك علاقه وثيقه بين الحضاره الانسانيه والثقافه وتوجد عده عوامل تساعد على ذلك منها:

١_يمكن للثقافه ان تحافظ علي ترابط المجتمع دون أن يتغير الفكر الإنساني بل تحافظ عليه وتعمل علي تطويره وتنميته.

٢_يظهر تأثير الثقافه من خلال الافكار السياسيه منذ القدم وهذا ينصب علي الحضاره الانسانيه.

٣_ تشمل الثقافه كل جوانب الحياة الانسانيه ، وقد تؤثر الثقافه علي أي  جانب تأثيرا إيجابيا من خلال المحافظة علي الترابط الإنساني. 

وقد تؤثر الثقافه علي المجتمع فهي نقطه التواصل بين المجتمعات الختلفه وبعضها البعض من خلال مايكتسبه كل مجتمع من الاخر.

٤_اكتشاف الاختراعات فهي وسيله من الوسائل التي تساعد علي تغيير المحتوي الثقافي  لان الاختراعات تنتقل من خلال الشعوب وبذلك فإن  الاختراعات تساعد علي تنقل الثقافات والحضارات بين الدول.

٥_التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي كان لها دور كبير في المجتمع لانها جعلت العالم  كأنه قريه واحده.

من اين تأتي الثقافه؟

إن الثقافه لها العديد من المصادر الاساسيه التي تساعد في تكوين الثقافه منها:

١_الافكار الانسانيه:لانها المعارف التي تؤدي إلى تكوين ثقافه الانسان والتي ساهمت بشكل كبير في تميز الشعوب عن بعضها، فكل شعب يتميز بالافكار  الثقافيه الخاصه به ويعمل علي تطويرها ونموها.

٢_اللغه: ان اللغات من اهم واول المصادر التي تؤسس الثقافه حيث إن كل شعب اختلفت لغته عن الشعب الاخر وكل شعب احتفظ بلغته الخاصه وبذلك ساعدت الثقافه في انتقال الحضارات بين الشعوب.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

75

followers

133

followings

109

مقالات مشابة