كيف يمكن للفاصل الديكوري أن يضفي جمالاً على منزلك ؟

كيف يمكن للفاصل الديكوري أن يضفي جمالاً على منزلك ؟

0 reviews

من المعروف أن الفواصل هي أحد المحددات الهامة في الديكور الداخلي للمنازل و من المهم معرفة ان الفواصل لا تكون بالضرورة لغرض الحجب التام او الفصل التام للفراغات و انما قد يكون الهدف منها هو الفصل المعنوي و ليس الفصل الفيزيائي بمعنى ان الغرض من الفاصل قد يكون الاحساس بتقسيم الفراغ الى فراغات اصغر فقط و قد تختلف استخدامات هذه الفراغات عن بعضها كوضع فاصل من الخشب المفرغ بين صالة الجلوس و حيز المكتب مثلا فهذا يعد فصل معنوي لأنه يسمح بالرؤيا من خلاله و كذلك تخلل الصوت من خلاله و انما يعد فاصل حسي لأن الموجود بالمكان سيهيأ نفسيا لاختلاف وظيفة احد الفراغات عن الآخر بمجرد رؤيته للفاصل .

و الفواصل عموماً هي احد العناصر المميزة في الاستخدام للديكور المنزلي و يهمك بالأساس ان تعرف أن الفواصل بالأساس لها وظيفتين مهمتين هما كالآتي :

  1. الفصل الوظيفي للفراغات : كأن يتم وضع الفاصل بين صالة المعيشة و غرفة الطعام أو وضعه بين غرفة جلوس العائلة و صالة استقبال الضيوف هذا و يعد استخدام الفواصل من الأمور الشائعة في مختلف الأوطان.
  2. محدد جمالي : حيث أن الفواصل تعد من العناصر ذات الأشكال المتعددة و التي تتميز بتنوعها لترضي جميع الأذواق و تناسب مختلف الطرز الديكورية المطبقة على الفراغ الموضوعة به.

تتكون الفواصل من مواد مختلفة و بأشكال مختلفة يناسب كل منها الوظيفة المستخدمة من أجله و سنذكر تلك المواد بشكل سريع لكي لا أطيل عليكم و هي كالآتي :

  1. الفواصل المصنوعة من مباني الطوب : و هي المكونة للحوائط و الأكتاف و هذه النوعية من الفواصل يكون الغرض الأساسي من استخدامها هو تقسيم الحيز الفراغي لفراغات اقل مختلفة الاستخدام.
  2. الفواصل المصنوعة من الخشب : و قد يكون الفاصل الخشبي مصمت او مفرغ بأشكال هندسية او أشكال زخرفية و يعد الفاصل الخشبي من أخف اشكال الفواصل المستخدمة و يتنوع باختلاف مادة التصنيع التي تختلف من خشب طبيعي الى مواد مخلقة كمادة ال MDF  و الشائع في استخدام مثل هذه الفواصل أن تعمل على عملية الفصل البصري الجزئي بين الفراغات كالفصل بين مدخل الشقة و صالة الجلوس.
  3. الفواصل المصنوعة من الجبس : و يكون العنصر الأساسي المكون لها هي مادة الجبس و قد تتشكل في أشكال متعددة كالمسطحات الرئيسية التي بدورها قد تكون مزخرفة و لكنها مصمتة و قد تكون مفرغة  و كذلك قد تتشكل في هيئة أعمدة ديكورية و ما يميز هذا النوع من الفواصل هو متانة مادة النهو الخاصة به و جمالية أشكالها و قابليتها للدهان بألوان و خامات مختلفة و متنوعة و سهولة ابراز العناصر المصنوعة من الجبس بأبسط طرق الإضاءة الممكنة و لكن يظل الماء هو العدو الأساسي لهذه المادة.
  4.  فواصل الفيرفورجيه : و هي مصنوعة من الحديد المشغول و يتم لحامها و طلائها بمواد عازلة و مقاومة للصدأ و ما يميز هذه الفواصل هو الأشكال الزخرفية المتعددة التي يمكن تشكيلها باستخدام هذا النوع من الفواصل و تكون الوظيفة الأساسية لهذا النوع هو الشكل الجمالي فقط.

الخلاصة :

بناء على ما سبق ذكره في هذا المقال انه يمكنك استخدام الفواصل بأنواعها المختلفة كعنصر جمالي لإبراز نمط الديكور المستخدم او لإضافة طابع ديكوري معين على الفراغ مجتمعة مع الإضاءة و المفروشات في الفراغ و كذلك يمكن استخدامها كعنصر حاجب أو مشتت للرؤية و ذلك للحفاظ على خصوصية الفراغات او تقسيم الفراغ معنويا و فيزيائياً ايضاً. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

8

متابعهم

0

مقالات مشابة