اسئلة فى الدين والاسلام  والانبياء

اسئلة فى الدين والاسلام والانبياء

0 التقيمات

س1: من هو أول نبي في الإسلام؟ ج1: أول نبي في الإسلام هو نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

س2: كم عدد الأنبياء في الإسلام؟ ج2: لم يتم تحديد عدد محدد للأنبياء في الإسلام، ولكن العديد من الأنبياء ذكروا في القرآن الكريم والسنة النبوية، ويقال إن عددهم يتجاوز العدد المائة.

س3: ما هي قصة نبي محمد صلى الله عليه وسلم؟ ج3: نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الأنبياء في الإسلام، وهو النبي الذي أُرسل برسالة الإسلام للبشرية كلها. وُلد في مكة المكرمة في العام 570 ميلاديًا، وتلقى الوحي من الله عندما كان في الأربعين من عمره، وبدأ بنشر الدعوة الإسلامية. قاد حركة إصلاحية ودعوية، ونشر رسالة الإسلام والتعاليم الخالدة التي تركها للبشرية. توفي في المدينة المنورة في العام 632 ميلاديًا.

س4: ما هي قصة النبي موسى عليه السلام؟ ج4: النبي موسى عليه السلام هو أحد الأنبياء العظماء في الإسلام، وهو من الأنبياء الذين ذكروا في العديد من الكتب السماوية، بما في ذلك القرآن الكريم. وُلد موسى في مصر، ونشأ في بيت فرعون، ثم أُرسل برسالة الله لتحرير بني إسرائيل من العبودية في مصر. قادهم خلال الهروب من فرعون وعبروا البحر الأحمر بعد أن فتح البحر بأمر من الله. وتلقى موسى الوحي والتوراة، وقاد شعبه في رحلة العودة إلى أرض الميعاد.

س5: من هو نبي الله عيسى عليه السلام؟ ج5: نبي الله عيسى عليه السلام هو أحد الأنبياء العظماء في الإسلام، ويُعرف أيضًا في النصوص الإسلامية بـ"عيسى بن مريم". وُلد في بيت لحم، وهو نبي موجود في العديد من الكتب السماوية، بما في ذلك القرآن الكريم. يُعتقد أنه أُرسل برسالة لتبليغ التوحيد والمحبة والرحمة، وقام بعمل معجزات كثيرة بإذن الله، مثل الإنجيل وإحياء الموتى.

س6: ما هي قصة نبي إبراهيم عليه السلام؟ ج6: نبي الله إبراهيم عليه السلام هو من الأنبياء العظماء في الإسلام ويُعتبر أبا الأنبياء. وُلد في بلاد الرافد، ونشأ في بيئة وثنية، ولكنه تحول إلى الإيمان بالله الواحد الحق. أُرسل برسالة لتوحيد الله ودعوة الناس إلى الإيمان الحق، وقد امتحنه الله بعدة اختبارات منها قصة تضحية ابنه إسماعيل عليه السلام.

س7: ما هي قصة نبي نوح عليه السلام؟ ج7: نبي الله نوح عليه السلام هو أحد الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم ويُعتقد أنه أول الرسل بعد آدم. دعا شعبه إلى الإيمان بالله الواحد، ولكنهم رفضوا رسالته. أمرهم الله ببناء سفينة لنجاتهم من الطوفان العظيم الذي أرسله الله على الأرض، وكان نوح عليه السلام يدعو الناس للإيمان والتوبة أثناء بناء السفينة.

س8: ما هي قصة نبي يونس عليه السلام؟ ج8: نبي الله يونس عليه السلام هو أحد الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم، وتدور قصته حول رفضه بدعوة قومه في نينوى، وهربه منهم بعد أن فشل في إقناعهم برسالته. ثم ألقي به في البحر وابتلعه الحوت، وأمضى في بطن الحوت ثلاثة أيام قبل أن يخرجه الله بسلام، وعاد إلى قومه وهم مؤمنون.

س9: ما هي قصة نبي يوسف عليه السلام؟ ج9: نبي الله يوسف عليه السلام هو أحد الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم، وتُعتبر قصته من أجمل القصص الواردة في القرآن. يوسف كان ابن يعقوب، وله إخوة كانوا يحسدونه على جماله وذكائه. تعرض للظلم والخيانة من قِبل إخوته وأُلقي في الجب، ثم تم بيعه كعبد في مصر. ولكنه تمكن بعد ذلك من الصعود إلى السلطة وأصبح وزيرًا للخزينة في مصر.

س10: ما هي قصة نبي سليمان عليه السلام؟ ج10: نبي الله سليمان عليه السلام هو أحد الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم، ويعتبر من أعظم الملوك في التاريخ الإسلامي. كان معروفًا بحكمته وعدله، وأُلقي له سلطان عظيم وقوة في السحر والجن والحيوانات.

س11: ما هي قصة نبي إسحاق عليه السلام؟ ج11: نبي الله إسحاق عليه السلام هو ابن النبي إبراهيم عليه السلام، وكان وليًا صالحًا ومكملاً لرسالة والده. وُلد من سارة بعد مرور سنوات طويلة على زواجها، وتمتع بنعمة النسل والثروة.

س12: ما هي قصة نبي يعقوب عليه السلام؟ ج12: نبي الله يعقوب عليه السلام هو ابن نبي إبراهيم عليه السلام وأبو إسرائيل (يعقوب). تميزت حياته بالصبر والتوكل على الله، وعاش حياة مليئة بالابتلاءات والاختبارات، وتعرض للظلم من قبل أولاده.

س13: ما هي قصة نبي يونس عليه السلام؟ ج13: نبي الله يونس عليه السلام كان رسولًا مبعوثًا إلى قومه في نينوى لدعوتهم إلى الإيمان بالله، ولكنه فر من رسالته وركب سفينة. ثم أُلقي في البحر وابتلعه الحوت، وأمضى في بطن الحوت ثلاثة أيام قبل أن يخرجه الله بسلام، وعاد إلى قومهم فآمنوا به.

س14: ما هي قصة نبي هود عليه السلام؟ ج14: نبي الله هود عليه السلام كان رسولًا مبعوثًا إلى قوم عاد في منطقة حضرموت بجنوب الجزيرة العربية، لدعوتهم إلى الإيمان بالله والتوبة من عبادة الأصنام. ولكن قوم عاد رفضوا رسالته، فأرسل الله عليهم عذابًا شديدًا.

س15: ما هي قصة نبي شعيب عليه السلام؟ ج15: نبي الله شعيب عليه السلام كان رسولًا مبعوثًا إلى قوم مدين في الأردن، لدعوتهم إلى الإيمان بالله والعدل وترك الظلم والاحتكار. وكانوا يعبدون الأصنام ويظلمون الناس في تجارتهم. وبعد رفض رسالتهم، أرسل الله عليهم عذابًا عظيمًا.

س16: ما هي قصة نبي آدم عليه السلام؟ ج16: نبي الله آدم عليه السلام هو أول الأنبياء وأبو البشرية، وخلقه الله من طين ونفخ فيه من روحه. وأمره الله بالسجود لأبيه آدم، ولكن إبليس رفض السجود وعصى أمر الله. وبعد ذلك أُخرج آدم وزوجته حواء من الجنة بعد أن أكلوا من الشجرة المحرمة، وهبطوا إلى الأرض ليعيشوا فيها.

س17: ما هي قصة نبي زكريا عليه السلام؟ ج17: نبي الله زكريا عليه السلام كان راهبًا من بني إسرائيل، وكانت زوجته عاقرًا وكبيرة في السن. ورغب في ولد يرثه، فدعا الله ليرزقه ولدًا صالحًا. ووافق الله على دعائه وأعطاه البشرى بولد، وهو النبي يحيى عليه السلام.

س18: ما هي قصة نبي يحيى عليه السلام؟ ج18: نبي الله يحيى عليه السلام هو ابن النبي زكريا عليهما السلام، وولد له بعد أن كبر في السن وكانت زوجته عاقرًا. وكان يحيى نبيًا صالحًا يدعو الناس إلى الله ويحثهم على البر والإحسان. وكانت له معجزات عظيمة، وكان يعيش حياة زاهدة ومتواضعة.

س19: ما هي قصة نبي إدريس عليه السلام؟ ج19: نبي الله إدريس عليه السلام كان نبيًا ورسولًا من بني آدم، وهو من الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم. ويُعتقد أنه بني آدم الثالث على الأرض. كان يتميز بالحكمة والعلم، وكان يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد، وقد أُرفع حيًا إلى السماء وأُدخل الجنة.

س20: ما هي قصة نبي إسماعيل عليه السلام؟ ج20: نبي الله إسماعيل عليه السلام هو ابن النبي إبراهيم عليه السلام من زوجته هاجر. كان وليًا صالحًا، وتميزت حياته بالصبر والتسليم لأمر الله. وقد تم اختباره ووالده إبراهيم بأمر الله بذبحه، ولكن الله أبدله بذبيحة أخرى، وكرمه بتأسيس مدينة مكة المكرمة مع والده.

س21: ما هي قصة نبي لوط عليه السلام؟ ج21: نبي الله لوط عليه السلام كان رسولًا مبعوثًا إلى قوم لوط في سهل الأرض المقدسة، وكانوا يمارسون الشذوذ والفساد الأخلاقي. دعاهم لوط إلى ترك الشذوذ والتوبة إلى الله، ولكنهم رفضوا رسالته وعانوا عذابًا شديدًا من الله.

س22: ما هي قصة نبي صالح عليه السلام؟ ج22: نبي الله صالح عليه السلام كان رسولًا مبعوثًا إلى قوم ثمود في شبه الجزيرة العربية. دعاهم إلى عبادة الله الواحد والابتعاد عن الأوثان والظلم، وأُرسل لهم ناقة معجزة كعلامة من آيات الله، لكنهم رفضوا الإيمان به وعاقبهم الله بعذاب شديد.

س23: ما هي قصة نبي إسحاق عليه السلام؟ ج23: نبي الله إسحاق عليه السلام هو ابن النبي إبراهيم عليه السلام، وهو نبي ورسول من بني إسرائيل. وُلد له بعد شيخوخة وزوجته سارة بنت النبي إبراهيم عليه السلام، وكان يتميز بالطاعة والتسليم لأمر الله.

س24: ما هي قصة نبي يونس عليه السلام؟ ج24: نبي الله يونس عليه السلام كان رسولًا مبعوثًا إلى قوم نينوى في العراق، ودعاهم إلى الإيمان بالله والتوبة من الذنوب. وبعد رفض رسالته وهروبه، أُلقي في البحر وابتلعه الحوت. وبعد ذلك، خرجه الله بسلام من بطن الحوت، وعاد إلى قومهم فآمنوا به.

 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 


 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

1

متابعهم

0

مقالات مشابة