الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$4.39

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Mohamed Ebrahim حقق

$2.59

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
BELKORCHI حقق

$2.23

هذا الإسبوع
معنى اسم جبريل في القرآن الكريم

معنى اسم جبريل في القرآن الكريم

معنى اسم جبريل في القرآن الكريم

مقال كتبه عالم الأسماء وعالم الإشارات علي بن علي بن عبد الخالق العلوي

بسم الله الرحمن الرحيم

يحتوي مقال معنى اسم جبريل في القرآن الكريم هذا على عشرة عناصر وهي

١_ إسم جبريل في سورة مريم وسورة آل عمران  

٢_ معنى اسم جبريل في القرآن الكريم

٣_ إسم جبريل في سورة الشورى في القرآن الكريم

٤_ إسم جبريل في سورة البقرة والتحريم

٥_ إسم جبريل في الكتب السابقه

٦_ لماذا يسمى جبريل غبريال في بعض اللغات

٧_ نبي وصف بالجبار وأنبياء نفي عنهم التجبر

٨_ من هم الجبابرة في القرآن

٩_ لماذا سمى العرب الخبز أبا جابر ومعنى آخر لاسم جبريل في القرآن .

١٠_ حكم التسمي باسم جبريل


١_ إسم جبريل في سورة مريم وسورة آل عمران  

قال الله في سورة مريم الآية ١٠ :
قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا *

ذكر الله في الآية السابقة اسم جبريل عليه الصلاة والسلام فنقرأ بالمعكوس من الشمال لليمين في 
( قال رب اجعل ) كلمة ( جابرل ) وهي إشارة إلهية لاسم جبريل عليه الصلاة والسلام وهي إشارة إلهية أنَّ زكريا عليه الصلاة والسلام طلب الآية من الله عبر جبريل عليه الصلاة والسلام وأن الله رد على زكريا عليه الصلاة والسلام بواسطة جبريل عليه الصلاة والسلام 
وقد تكررت مثل هذه الإشارة الإلهية لاسم جبريل في سورة آل عمران الآية ٤١ : قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار *

فنقرأ بالمعكوس من الشمال لليمين في 
( قال رب اجعل ) كلمة ( جابرل ) وهي إشارة إلهية لاسم جبريل عليه الصلاة والسلام وأن زكريا عليه الصلاة والسلام طلب الآية من الله عبر جبريل عليه الصلاة والسلام وأن الله رد على زكريا عليه الصلاة والسلام بواسطة جبريل عليه الصلاة والسلام 
وهذا الشيء مذكور في إنجيل لوقا في الإصحاح الأول حيث مكتوب فيه :
18فقال زكريا للملاك:«كيف أعلم هذا، لأني أنا شيخ وامرأتي متقدمة في أيامها؟
19فأجاب الملاك وقال له:«أنا جبرائيل الواقف قدام الله، وأرسلت لأكلمك وأبشرك بهذا. 20 وها أنت تكون صامتا ولا تقدر أن تتكلم، إلى اليوم الذي يكون فيه هذا، لأنك لم تصدق كلامي الذي سيتم في وقته» ))


٢_ معنى اسم جبريل في القرآن الكريم

 

قال الله في سورة مريم الآية ١٦:
واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا

الآية ١٧: فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا *

قال الله فأرسلنا إليها روحنا 
ونقرأ من (حجاباً فأرسلنا )
كلمة ( جابافار ) وفيها نقرأ كلمة ( جابار ) وهي إشارة إلهية لاسم جبريل 
عليه الصلاة والسلام وأنه روح الله الذي أرسله لمريم عليها الصلاة والسلام كما أننا نقرأ اللام فنقرأ من
(حجاباً فأرسلنا ) كلمة ( جابافارسل )
وفيها نقرأ ( جابارسل ) الذي فيه اسم
( جابارل ) وهو إسم جبريل عليه الصلاة والسلام حتى أن كلمة ( جابارسل ) كلها هي إسم جبريل فالراء باللغة السريانية يقرأ ريش ) ويقرأ ( ريس ) أو ( راس )
لأن الشين هو السين في اللغة السريانية  ومعنى راس أي رأس فمعنى حرف ر رأس ولهذا في اللغة الهيروغليفية رسم حرف الراء بصورة رأس .

ومعنى اسم جبريل جَبَّار الله وهو يقرأ بكسر الجيم ويقرأ بفتح الجيم جَبريل _ جَبرَائيل _
وقد أشار الله لاسم جَبَّار قبل هذه الآية التي ذكر فيها اسم جبريل عليه الصلاة والسلام بآيات فقال في سورة مريم الآية ١٤: وبراً بوالديه ولم يكن جبارا عصيا

الآية ١٥ : وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا *

ثم ذكر الله جبريل عليه الصلاة والسلام  بعدها فقال الله في سورة مريم الآية ١٦: واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا

الآية ١٧: فاتخذت من دونهم حجاباً فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا *

وقال الله في الآيه ( فتمثل لها بشرا )
ومعنى ( فتمثل ) أي من المثال أي أن جبريل عليه الصلاة والسلام ظهر لمريم عليها الصلاة والسلام على مثال إنسان أي على شبه إنسان
ونقرأ بالمعكوس من الشمال لليمين من 
( لها بشرا ) كلمة ( شباه ) وهي تعني شَبَه وهي إشارة إلهية أن جبريل عليه الصلاة والسلام تمثل لمريم عليها الصلاة والسلام على شبه بشر 
ولما كان معنى اسم جبريل من الجبروت والجبروت يعني القوة وصف الله جبريل عليه الصلاة والسلام في القرآن الكريم بالقوي فقال الله في سورة النجم الآية 5: علمه شديد القوى *

والقُوى هي جمع القُوَّه وقد وصف الله جبريل عليه الصلاة والسلام بذي القوة فقال في سورة التكوير الآية ١٩:
إنه لقول رسول كريم

الآية ٢٠: ذي قوة عند ذي العرش مكين *

ولما كان معنى اسم جبريل جَبَّار الله ذكر على لسانه اسم جبار في حديث في مسند أحمد رحمه الله يقول :

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : وَذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَعْوَرِ ، قَالَ : قُلْتُ : لَآتِيَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَلَأَسْأَلَنَّهُ عَمَّا سَمِعْتُ الْعَشِيَّةَ ، قَالَ : فَجِئْتُهُ بَعْدَ الْعِشَاءِ ، فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّ أُمَّتَكَ مُخْتَلِفَةٌ بَعْدَكَ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : فَأَيْنَ الْمَخْرَجُ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : فَقَالَ : كِتَابُ اللَّهِ تَعَالَى ، بِهِ يَقْصِمُ اللَّهُ كُلَّ جَبَّارٍ ، مَنْ اعْتَصَمَ بِهِ نَجَا ، وَمَنْ تَرَكَهُ هَلَكَ ، مَرَّتَيْنِ ، قَوْلٌ فَصْلٌ ، وَلَيْسَ بِالْهَزْلِ ، لَا تَخْتَلِقُهُ الْأَلْسُنُ ، وَلَا تَفْنَى أَعَاجِيبُهُ ، فِيهِ نَبَأُ مَا كَانَ قَبْلَكُمْ ، وَفَصْلُ مَا بَيْنَكُمْ ، وَخَبَرُ مَا هُوَ كَائِنٌ بَعْدَكُمْ " .)).

وذكر نفس الحديث وزيادة في فضائل القرآن في سنن الدارمي رحمه الله

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ابْنِ سِنَانٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أُمَّتَكَ سَتُفْتَتَنُ مِنْ بَعْدِكَ ، قَالَ : فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ سُئِلَ : مَا الْمَخْرَجُ مِنْهَا ؟ قَالَ : " الْكِتَابُ الْعَزِيزُ الَّذِي لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ سورة فصلت آية 42 مَنِ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ ، فَقَدْ أَضَلَّهُ اللَّهُ ، وَمَنْ وَلِيَ هَذَا الْأَمْرَ مِنْ جَبَّارٍ فَحَكَمَ بِغَيْرِهِ ، قَصَمَهُ اللَّهُ ، هُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ ، وَالنُّورُ الْمُبِينُ ، وَالصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ ، فِيهِ خَبَرُ مَنْ قَبْلَكُمْ ، وَنَبَأُ مَا بَعْدَكُمْ ، وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ ، وَهُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ ، وَهُوَ الَّذِي سَمِعَتْهُ الْجِنُّ فَلَمْ تَتَنَاهَ أَنْ قَالُوا : إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءَانًا عَجَبًا سورة الجن آية 1 ، وَلَا يَخْلَقُ عَنْ كَثْرَةِ الرَّدِّ ، وَلَا تَنْقَضِي عِبَرُهُ ، وَلَا تَفْنَى عَجَائِبُهُ " ، ثُمَّ قَالَ عَلِيٌّ لِلْحَارِثِ : خُذْهَا إِلَيْكَ يَا أَعْوَرُ .

ومثله في جامع الترمذي رحمه الله

حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ ، قَال : سَمِعْتُ حَمْزَةَ الزَّيَّاتَ ، عَنْ أَبِي الْمُخْتَارِ الطَّائِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَخِي الْحَارِثِ الْأَعْوَرِ ، عَنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : مَرَرْتُ فِي الْمَسْجِدِ فَإِذَا النَّاسُ يَخُوضُونَ فِي الْأَحَادِيثِ ، فَدَخَلْتُ عَلَى عَلِيٍّ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَلَا تَرَى أَنَّ النَّاسَ قَدْ خَاضُوا فِي الْأَحَادِيثِ ، قَالَ : وَقَدْ فَعَلُوهَا ؟ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : أَمَا إِنِّي قَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أَلَا إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ ، فَقُلْتُ : مَا الْمَخْرَجُ مِنْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ نَبَأُ مَا كَانَ قَبْلَكُمْ ، وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ ، وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ ، وَهُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ ، مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللَّهُ ، وَمَنِ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ ، وَهُوَ حَبْلُ اللَّهِ الْمَتِينُ ، وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ ، وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ ، هُوَ الَّذِي لَا تَزِيغُ بِهِ الْأَهْوَاءُ وَلَا تَلْتَبِسُ بِهِ الْأَلْسِنَةُ ، وَلَا يَشْبَعُ مِنْهُ الْعُلَمَاءُ وَلَا يَخْلَقُ عَلَى كَثْرَةِ الرَّدِّ ، وَلَا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ ، هُوَ الَّذِي لَمْ تَنْتَهِ الْجِنُّ إِذْ سَمِعَتْهُ حَتَّى قَالُوا : إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءَانًا عَجَبًا { 1 } يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ سورة الجن آية 1 ـ 2 ، مَنْ قَالَ بِهِ صَدَقَ ، وَمَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرَ ، وَمَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ ، وَمَنْ دَعَا إِلَيْهِ هَدَى إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ " خُذْهَا إِلَيْكَ يَا أَعْوَرُ ، قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَإِسْنَادُهُ مَجْهُولٌ وَفِي الْحَارِثِ مَقَالٌ .)).

ولما كان معنى الجبر القوة فإنهم يقولون 
فلان أجبر فلاناً على كذا ومنه جاء اسم جبار وفي الحديث في مسند أحمد رحمه الله 
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى الثَّعْلَبِيِّ ، عَنْ بِلَالِ بْنِ أَبِي مُوسَى ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَأَلَ الْقَضَاءَ ، وُكِلَ إِلَيْهِ ، وَمَنْ أُجْبِرَ عَلَيْهِ ، نَزَلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ فَيُسَدِّدُهُ " .)).

ومن أسماء الله الحسنى الجبار وقد ذكره الله في سورة الحشر الآية ٢٣ :
هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون *

٣_ إسم جبريل في سورة الشورى في القرآن الكريم

قال الله في سورة الشورى الآية ٥١ :
وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم

فمعنى ( أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء )
إن الرسول المقصود هنا هو رسول الله جبريل عليه الصلاة والسلام لأنه رسول الله بالوحي ولهذا نقرأ قبلها 
( حجاب أو يرسل ) 
التي نقرأ منها ( جاباويرسل )
التي فيها نقرأ ( جاباويرل ) وهي إشارة إلهية لاسم جبريل عليه الصلاة والسلام فهي تشبه الإشارة الإلهية لاسم جبريل في سورة مريم الآية ١٧: فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا * .


٤_ إسم جبريل في سورة البقرة وسورة التحريم

ذكر اسم جبريل بشكل صريح ظاهري غير باطني في سورتين في القرآن هما سورة البقرة وسورة التحريم 
أما في سورة البقرة فقد ذكر اسم جبريل مرتين في سورة البقرة الآية ٩٧:
قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين

الآية ٩٨ : من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين *

وذكر اسم جبريل في سورة التحريم الآية ٤ : إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير *


٥_ إسم جبريل في الكتب السابقه

 

ذكر اسم جبرائيل عليه الصلاة والسلام
في الإصحاح ٨ من سفر دانيال عليه الصلاة والسلام :
15وكان لما رأيت أنا دانيآل الرؤيا وطلبت المعنى، إذا بشبه إنسان واقف قبالتي. 16وسمعت صوت إنسان بين أولاي، فنادى وقال: «يا جبرائيل، فهم هذا الرجل الرؤيا .

وفي الإصحاح ٩ من سفر دانيال عليه الصلاة والسلام مكتوب :

20وبينما أنا أتكلم وأصلي وأعترف بخطيتي وخطية شعبي إسرائيل، وأطرح تضرعي أمام الرب إلهي عن جبل قدس إلهي، 21 وأنا متكلم بعد بالصلاة، إذا بالرجل جبرائيل الذي رأيته في الرؤيا في الإبتداء مطارا واغفا لمسني عند وقت تقدمة المساء. 22 وفهمني وتكلم معي .))

وذكر اسم جبرائيل عليه الصلاة والسلام في إنجيل لوقا في الإصحاح الأول حيث مكتوب فيه :

19فأجاب الملاك وقال له:«أنا جبرائيل الواقف قدام الله، وأرسلت لأكلمك وأبشرك بهذا. 20 وها أنت تكون صامتا ولا تقدر أن تتكلم، إلى اليوم الذي يكون فيه هذا، لأنك لم تصدق كلامي الذي سيتم في وقته». 21 وكان الشعب منتظرين زكريا ومتعجبين من إبطائه في الهيكل. 22 فلما خرج لم يستطع أن يكلمهم، ففهموا أنه قد رأى رؤيا في الهيكل. فكان يومئ إليهم وبقي صامتا.
23 ولما كملت أيام خدمته مضى إلى بيته. 24 وبعد تلك الأيام حبلت أليصابات امرأته، وأخفت نفسها خمسة أشهر قائلة: 25 «هكذا قد فعل بي الرب في الأيام التي فيها نظر إلي، لينزع عاري بين الناس».
26 وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله إلى مدينة من الجليل اسمها ناصرة، 27 إلى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف. واسم العذراء مريم. 28 فدخل إليها الملاك وقال:«سلام لك أيتها المنعم عليها! الرب معك. مباركة أنت في النساء». 29 فلما رأته اضطربت من كلامه، وفكرت:«ما عسى أن تكون هذه التحية!» 30فقال لها الملاك:«لا تخافي يا مريم، لأنك قد وجدت نعمة عند الله. 31 وها أنت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. )).


٦_ لماذا يسمى جبريل غبريال في بعض اللغات

 

يسمى جبريل عليه الصلاة والسلام في بعض اللغات غبريال
وسر ذلك لأن حرف الجيم (ج ) يقرأ في الإنجليزية وكثير من اللغات غين ( غ ) فإسم جبريال يقرأ غبريال وإليكم أمثلة على قراءة حرف الجيم غين في اللغة الإنجليزية
كلمة جيجا تقرأ : غيغا
كلمة جرام تقرأ : غرام ولهذا يقولون كيلو جرام أو كيلو غرام .
كلمة جوجل تقرأ : غوغل

وقراءة الجيم غين موجود حتى في الأمثال العربية يقولون : 
( أنفق ما في الغيب يأتيك ما في الجيب )
وقد ربطوا كلمة ( الجيب ) بكلمة ( الغيب ) لأن كلمة الغيب تقرأ الجيب 
ومثل هذا موجود في القرآن الكريم قال الله في سورة يوسف الآية ١٠: قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين *

وقال الله في سورة يوسف الآية ١٥:
فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابت الجب وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون *

فذكر الله في الآية ١٠ والآية ١٥ من سورة يوسف عليه الصلاة والسلام
( غيابت الجب ) 
لأن كلمة ( غيابت ) تقرأ ( جيابت ) ولهذا ذكر الله بعدها كلمة ( الجُب ) .

وأعود لكلمة الجيب فأقول لقد ذكر الله الجيب في القرآن الكريم مرتين وذلك في سورة النمل الآية ١٢ :
وأدخل يدك في جَيبك تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات إلى فرعون وقومه إنهم كانوا قوما فاسقين

وفي سورة القصص الآية ٣٢ :
اسلك يدك في جَيبك تخرج بيضاء من غير سوء واضمم إليك جناحك من الرهب فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه إنهم كانوا قوما فاسقين *

وهنا معجزة من معجزات علم المناسبة في ترتيب سور القرآن الكريم فقد ذكر الله كلمة ( جيبك ) في سورتين متتاليتين وهما سورة النمل السورة رقم ٢٧ وسورة القصص السورة رقم ٢٨

ولأن حرف الباء يقرأ في كثير من اللغات فاء مثل اللغة العبرية كمثل إبراهيم يقرأ إفراهيم فإن اسم جبريل يقرأ في اللغة العبرية غفريال وهو اسم غبريال الذي أصله جبريال عليه الصلاة والسلام

٧_ نبي وصف بالجبار وأنبياء نفي عنهم التجبر

 

النبي الذي وصف بالجبار لبطشه هو موسى عليه الصلاة والسلام قال الله في 
سورة القصص الآية ١٩:
فلما أن أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما قال يا موسى أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس إن تريد إلا أن تكون جبارا في الأرض وما تريد أن تكون من المصلحين *

والأنبياء الذين نفي عنهم التجبر هم 
١_ يحيى عليه الصلاة والسلام 
قال الله في سورة مريم الآية ١٤:
وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا

٢_ عيسى عليه الصلاة والسلام 
قال الله في سورة مريم الآية ٣٢:
وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا

٣_ محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه قال الله في سورة ق الآية ٤٥:
نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف وعيد *

٨_ من هم الجبابرة في القرآن

قال الله في سورة المائدة الآية ٢٢ :
قالوا يا موسى إن فيها قوماً جبارين وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها فإن يخرجوا منها فإنا داخلون *

وهؤلاء القوم الجبارين هم بنو عناق أحد الأقوام التي سكنت فلسطين والقصة بالتفصيل ذكرت في سفر العدد المنسوب للتوراة في الإصحاح الثالث عشر مكتوب :

1ثم كلم الرب موسى قائلا: 2«أرسل رجالا ليتجسسوا أرض كنعان التي أنا معطيها لبني إسرائيل. رجلا واحدا لكل سبط من آبائه ترسلون. كل واحد رئيس فيهم». 3فأرسلهم موسى من برية فاران حسب قول الرب. كلهم رجال هم رؤساء بني إسرائيل، 4وهذه أسماؤهم: من سبط رأوبين شموع بن زكور. 5من سبط شمعون شافاط ابن حوري. 6من سبط يهوذا كالب بن يفنة. 7من سبط يساكر يجآل بن يوسف. 8من سبط أفرايم هوشع بن نون. 9من سبط بنيامين فلطي بن رافو. 10من سبط زبولون جديئيل بن سودي. 11من سبط يوسف: من سبط منسى جدي بن سوسي. 12من سبط دان عميئيل بن جملي. 13من سبط أشير ستور بن ميخائيل. 14من سبط نفتالي نحبي بن وفسي. 15من سبط جاد جأوئيل بن ماكي. 16هذه أسماء الرجال الذين أرسلهم موسى ليتجسسوا الأرض. ودعا موسى هوشع بن نون «يشوع».
17فأرسلهم موسى ليتجسسوا أرض كنعان، وقال لهم: «اصعدوا من هنا إلى الجنوب واطلعوا إلى الجبل، 18وانظروا الأرض، ما هي: والشعب الساكن فيها، أقوي هو أم ضعيف؟ قليل أم كثير؟ 19وكيف هي الأرض التي هو ساكن فيها، أجيدة أم رديئة؟ وما هي المدن التي هو ساكن فيها، أمخيمات أم حصون؟ 20وكيف هي الأرض، أسمينة أم هزيلة؟ أفيها شجر أم لا؟ وتشددوا فخذوا من ثمر الأرض». وأما الأيام فكانت أيام باكورات العنب.
21فصعدوا وتجسسوا الأرض من برية صين إلى رحوب في مدخل حماة. 22صعدوا إلى الجنوب وأتوا إلى حبرون. وكان هناك أخيمان وشيشاي وتلماي بنو عناق. وأما حبرون فبنيت قبل صوعن مصر بسبع سنين. 23وأتوا إلى وادي أشكول، وقطفوا من هناك زرجونة بعنقود واحد من العنب، وحملوه بالدقرانة بين اثنين، مع شيء من الرمان والتين. 24فدعي ذلك الموضع «وادي أشكول» بسبب العنقود الذي قطعه بنو إسرائيل من هناك. 25ثم رجعوا من تجسس الأرض بعد أربعين يوما.
26فساروا حتى أتوا إلى موسى وهارون وكل جماعة بني إسرائيل، إلى برية فاران، إلى قادش، وردوا إليهما خبرا وإلى كل الجماعة وأروهم ثمر الأرض. 27وأخبروه وقالوا: «قد ذهبنا إلى الأرض التي أرسلتنا إليها، وحقا إنها تفيض لبنا وعسلا، وهذا ثمرها. 28غير أن الشعب الساكن في الأرض معتز، والمدن حصينة عظيمة جدا. وأيضا قد رأينا بني عناق هناك. 29العمالقة ساكنون في أرض الجنوب، والحثيون واليبوسيون والأموريون ساكنون في الجبل، والكنعانيون ساكنون عند البحر وعلى جانب الأردن». 30لكن كالب أنصت الشعب إلى موسى وقال: «إننا نصعد ونمتلكها لأننا قادرون عليها». 31وأما الرجال الذين صعدوا معه فقالوا: «لا نقدر أن نصعد إلى الشعب، لأنهم أشد منا». 32فأشاعوا مذمة الأرض التي تجسسوها، في بني إسرائيل قائلين: «الأرض التي مررنا فيها لنتجسسها هي أرض تأكل سكانها، وجميع الشعب الذي رأينا فيها أناس طوال القامة. 33 وقد رأينا هناك الجبابرة، بني عناق من الجبابرة. فكنا في أعيننا كالجراد، وهكذا كنا في أعينهم». )) .

ووصف الله قوماً بالجبارين في القرآن وهم عاد قوم هود عليه الصلاة والسلام 
قال الله عنهم في سورة هود الآية ٩٥ :
وتلك عاد جحدوا بآيات ربهم وعصوا رسله واتبعوا أمر كل جبار عنيد *

وقال الله عنهم في سورة الشعراء الآية ١٣٠ : وإذا بطشتم بطشتم جبارين *

ووصف الله الفراعنة بالتجبر فقال عنهم في سورة غافر الآية ٣٤:
ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب

الآية ٣٥ : الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتاً عند الله وعند الذين آمنوا كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار *


٩_ لماذا سمى العرب الخبز أبا جابر ومعنى آخر لاسم جبريل في القرآن

سمى العرب الخبز أبا جابر لأن كلمة الخبز بوضع نقطة الخاء أسفل وحذف نقطة الزاي تقرأ الجبر ولهذا السر سمى العرب الخبز أبا جابر ومعنى الجبر هنا هو جبر الجوع بالخبز
ومنه يقولون لمن يصلح الحجارة ويقومها بتكسيرها لتستوي يُجَبِرُ الحجارة والإسم المُجَبِر فهو مثل الذي يَجْبِرُ الكسر أي يُصلحه يقال له مُجَبِر والأدوات المستخدمة الجبَارة والجبيرة 
ولهذا فإن لإسم جبريل معنى إضافي وهو الإصلاح فهو يعني صالح الله
ولما كان اسم جبريل فيه هذا المعنى ذكر الله بعد اسم جبريل عليه الصلاة والسلام كلمة صالح وذلك في سورة التحريم الآية ٤ :
إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير *

 

١٠_ حكم التسمي باسم جبريل

 

لا أرى بأساً من التسمي باسم جبري أو جابر أو جبير
فمن الصحابة عبد الله بن جبير أمير الرماة يوم أحد وجابر بن عبد الله عليهما الصلاة والسلام 
وأسماء هؤلاء لم تلحق بالياء واللام
ولكن إسم جبريل فيه ( يل ) التي تعني الله فيكون في التسمي بجبريل تألي على الله فمن هذا الذي يجرؤ أن يسمي إبنه جبار الله كما أكره التسمي باسم جبريل إجلالاً وأدباً مع الله ورسوله رسول الوحي جبريل عليه الصلاة والسلام حتى لا يقال أبو جبريل أو أم جبريل .


وإلى هنا أختم مقال معنى اسم جبريل في القرآن الكريم والشكر لله .

انظر أيضاً مقالات أخرى في معاني الأسماء

١_ التوراة تشهد بمعجزة آية إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم على هذا الرابط

https://islamic.amwaly.com/blog/54032/التوراة-تشهد-بمعجزة-آية-إن-مثل-عيسى-عند-الله-كمثل-آدم

٢_ معنى اسم يسوع من الساعة ومعجزة اسم عيسى في القرآن الكريم على هذا الرابط

https://islamic.amwaly.com/blog/53973/معنى-اسم-يسوع-من-الساعة-ومعجزة-اسم-عيسى-في-القرآن-الكريم

٣_معجزة تسمية النبي صلى الله عليه وسلم عائشة بالحميراء على هذا الرابط

https://islamic.amwaly.com/blog/52564/معجزة-تسمية-النبي-صلى-الله-عليه-وسلم-عائشة-بالحميراء-عالم-الإعجاز-وعالم-الأسماء-علي-العلوي

٤_ سر قول الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء على هذا الرابط

https://islamic.amwaly.com/blog/53714/سر-قول-الملائكة-أتجعل-فيها-من-يفسد-فيها-ويسفك-الدماء

التعليقات (7)
hafsa wael

2024-02-12 00:49:12

رائع يهمني رايك في مقالاتي
riad

2024-02-12 03:18:42

جزاك الله خير
علي العلوي

2024-02-12 11:19:22

hafsa تسلمي تم
علي العلوي

2024-02-12 11:19:48

riad آمين تسلم
Shoo

2024-02-12 13:19:45

رائع رايك في مقالاتي
يوسف محمد

2024-02-12 17:52:38

713 840 928
علي العلوي

2024-02-13 11:04:54

Shoo تسلم تمت الزياره والتعليق
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : 4 أيام من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2192 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2128 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2066 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1627 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1499 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.