الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.75

هذا الإسبوع
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.29

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.98

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
تطوير الذات وكسب مهارات وطرق تنموية وفكرية

تطوير الذات وكسب مهارات وطرق تنموية وفكرية


 

تطوير الذات 

تطوير الذات هو رفع القدرات المعنوية والحسية للانسان في شتى مجالات الحياة وذلك قصد الانفراد بشخصية متميزة عن الغير وكسب مكانة حسنة بين المجتمع، ولكن لايمكن للإنسان أن يطور من ذاته مالم يعرف كيف يتم ذلك.

كيف تطور ذاتك؟ 

يمكن تطوير الذات عبر تجاوز عقبات الحياة أولها:الجهل فلا بد للإنسان تطوير مستواه العلمي والثقافي في جميع المجالات. ثانيا :إستخدام العقل والوعي لإن توظيف هذا الاخير يمكن المرء من الانتقال إلى أبعاد خيالية من التطور والتفكير الذي هو في الاصل قاعدة و أساس بناء الذات.  ثالثا :معرفة نقاط الضعف فأهمية هذا العنصر أهم من الموضوع ذاته فلذلك يجب الحرص على معرفة نقاط ضعفك ولا يكون هذا إلا بالإصغاء ومعاشرة الاشخاص الايجابيين في المحيط. رابعا:توفر الطموح فالرغبة في التغيير هي بحد ذاتها تغيير  لا يمكن للمرء نكران أن بإمكانه التحول متى شاء مدامت نفسه راغبة في ذلك فإن غابت الرغبة والطموح تبخرت الاهداف مهما كانت. 

أهمية تطوير الذات 

إن نظرة الناس للشخص المتطور والمثقف دائما ما تكون نظرة إعجاب وإلهام وبذلك فإن كسب إحترام الغير وتقدير الناس شئ نابع  تطوير الذات بالاضافة إلى إكتساب قدرات مروعة في فن التعامل مع المشاكل. 

أثر حياة الطفولة في تطوير الذات 

إن للطفولة أتر بالغ وبعيد المدى في تطور الشخص وبالتالي فإن أي إضطراب في أسلوب حياة هذا الاخير ينعكس إما بالايجاب او بالسلب علي قدرة تطوير الذات في ما بعد (مستقبلا) وهنا يأتي دور الأبوين المهم جدا بحيث يجب مراقلة إبنهم وتحسين أسلوب عيشه وطريقة تفكيره بالاضافة الى توفير الامان ومحاولة إعطائه جرعات الثقة بالنفس وتقوية الشخصية.

مهارات تطوير الذات

إن تطوير الذات يحتاج الى مهارات منها :

•التفكير الايجابي والسليم للشخص هو الذي يدفعه الى التدرب على مهارات جديدة في الحياة وكذلك يدفعه الى الارتقاء والازدهار ويمهد له الطريق إلي اكتساب طاقات إيجابية والتي لها دور أساسي في توازن العقل وتطويره .

•التعلم وطلب العلم قدر المستطاع فالعلم غالبا هو مفتاح وحل لكل مشكل هو الذي يضئ طريق صاحبه ويفتح له الافاق المستقبلية بغض النظر عن دوره في تطوير النفس فالعلم نقمة لمن لم يعمل به في إفادة نفسه وغيره .

•الركض والسعي وراء تحقيق الهدف كما تم ذكره سابقا فالرغبة والطموح في تحقيق هدف ما هو إنتصار فكذلك يجب توفر هذا الاخير في النفس للوصول أبعد مدى من الوعي يريد الانسان الوصول إليه فالرغبة هي بمثابة جرعة تخدير تغيد المرء  أثناء عبوره الطريق الشائك المؤدي للتطور .

•فن المعاملة فمعاملة الغير بالاخلاق السامية والاداب تبعث في الروح راحة نفسية تكون مبدأ ومنطلق التطور .

•التأثير والتأثر تأثيرنا بالغير وتأثرنا به في نمط الحياة والذي لا مفر منه وهنا نقصد بالذكر التأثر الايجابي وهو الذي علينا الجري وراءه كوننا أشخاص نسعى للتطور طبعا  أي معناه مرافقة الناس الايجابيين في الحياة وأخذ منهم زبدة الفائدة مع الاصغاء والاستماع دوما وبالتالي معرفة إيجابياتك وسلبياتك .

•العمل على خصائصك ومهاراتك أي العمل في مجال إبداعك الفني والعمل على تطويره حبذا لو يكون مجال واحد فهذا ما يزيد من فرص نجاحك وتفوقك علي عكس العمل على العديد من المهارت في آن واحد دون التفوق في أي واحد منها. 

أثر تطوير الذات على المجتمع 

إن لتطوير الذات أثر بالغ الاهمية على المجتمعات فهو للذي يقضي على شتى مشاكل الامة من آفات وحروب فالتطور نفسيا  يجعل الشخص يعيش في سلام داخلي وبالتالي فإن هذا الاخير يحاول عكس هذا السلام ونقله الى العالم الخارجي. وهذا ما نفتقده في زماننا هذا للاسف. 

دور الثقة بالنفس في تطوير الذات 

إن للثقة دور رئيسي وبالغ الاهمية في تطوير الذات فهي العماد الذي يتاكأ علي التطور كونها مهمة في حياتنا وليس في التطور فقط. 

 

التعليقات (2)
shaimaa

2022-07-24 02:28:13

👏🏻👏🏻👏🏻👏🏻
رجب على

2022-07-29 20:20:10

احسنت
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2209 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1358 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1049 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.