كيف تصبح مدركًا لذاتك؟ اهم خطوات تطوير الذات

كيف تصبح مدركًا لذاتك؟ اهم خطوات تطوير الذات

0 المراجعات

من حيث الفلسفة ، فإن الوعي الذاتي هو تجربة شخصية الفرد أو فرديته.، الوعي الذاتي هو كيف يعرف الفرد ويفهم بوعي شخصيته ومشاعره ودوافعه ورغباته و هذا الاخير يتطلب القدرة على التعبير عن المشاعر. في الوقت نفسه ، هذا يعني أيضًا أن تكون قادرًا على التعرف على كيفية إدراك الآخرين لك.

غالبية أفكارنا وأفعالنا على وضع الطيار الآلي. هذا ليس بالشيء السيئ. تظهر المشكلة عندما نكون في وضع الطيار الآلي لفترة طويلة لدرجة أننا ننسى أننا كذلك. عندما لا نكون على دراية بعاداتنا وروتيننا ودوافعنا وردود أفعالنا ، فإنهم يتحكمون بنا ، بينما لا نتحكم بهم. لكن الشخص الذي لديه وعي ذاتي يمكنه ممارسة السيطرة.

هناك فئتان عريضتان من الوعي الذاتي:

الوعي الذاتي الداخلي - يمثل كيف نرى قيمنا وشغفنا وتطلعاتنا التي تتناسب مع بيئتنا. كما أنه يمثل ردود أفعالنا التي تشمل الأفكار والمشاعر والسلوكيات ونقاط القوة والضعف وتأثيرها على الآخرين.

الوعي الذاتي الخارجي - هو كيف ينظر إلينا الآخرون. يتطلب منا جمع رؤى من العالم من حولنا.

يعد الوعي الذاتي من أهم السمات النفسية التي يمكن أن نطورها في الحياة. تمتد فوائده إلى كل شيء. يمكن أن يساعدنا في إدارة عواطفنا في حالة الصراع أو فهم نقاط ضعفنا في العمل أو معرفة قدرتنا على تحقيق شيء ما.

من المثير للاهتمام معرفة أن الأشخاص الذين يعتقدون أنهم الأكثر وعياً بأنفسهم هم في الغالب الأشخاص الذين لديهم مساحة أكبر للتحسين.

نصائح حول كيف تصبح مدركًا لذاتك -

حاول الخروج من منطقة الراحة -

بالخروج من منطقة الراحة الخاصة بك ، فإنك تمنح نفسك فرصة لتعلم كيف تتصرف ، وتفكر ، وتشعر في المواقف غير المألوفة و بالتالي تفعل أشياء بأفكار وعواطف يمكن التنبؤ بها. هذا يحد من منظورك إلى مجرد جزء من هويتك. عندما تختار القيام بأشياء في مواقف غير مألوفة ، فإنك تصبح على دراية بالأشياء التي تفعلها وتقولها ، وكذلك كيف يراك الآخرون. في بعض الأحيان ، يكون المنظور الخارجي ضروريًا لتبديد أنماط التفكير السلبية أو تعزيز الأفكار الإيجابية.

استمع إلى آراء ومعتقدات الآخرين -

يزيد من وعيك بأفكارك ، إلى جانب التحيزات والسلوكيات التي تنبع من تلك الأفكار. هذا لا يعني أن آرائك ومعتقداتك خاطئة. لكن قد تدرك إمكانية تغيير آرائك ومعتقداتك إذا لزم الأمر.

حدد مسببات مشاعرك السلبية -

عندما تحدد ما يثير مشاعرك السلبية ، يمكنك أن تصبح أكثر انتقائية للأشخاص والأماكن والمواقف التي من المحتمل أن تثيرها. يساعدك أيضًا على أن تصبح أكثر وعيًا بكيفية الاستجابة لبيئتك والأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها.

التعرف على نقاط قوتك وضعفك -

يمكن تحسين الوعي الذاتي من خلال التعرف على نقاط قوتنا وضعفنا. حتى نتمكن من العمل على ضعفنا وطلب المساعدة إذا لزم الأمر لإجراء التحسينات اللازمة.

ممارسة التأمل الذاتي -

يعتبر التأمل الذاتي اليومي وسيلة جيدة لتعزيز الوعي الذاتي ، لأنه يسمح لنا بفهم أنفسنا بعمق. سيوفر التأمل الذاتي فرصة لإطلاق العنان للأفكار والعواطف التي قد يتم تجاهلها لولا ذلك.

هل تتحدث مع النفس -

يمكن أن يحسن الوعي الذاتي ، لأنه يجعل أفكارنا وعواطفنا أكثر وضوحًا. سيعلمنا الحديث الذاتي ، عند إجرائه مرارًا وتكرارًا ، أن نوقف قطارًا من الأفكار ونتبعه بأسلوب أكثر إيجابية.

تدرب على قول "لا" -

القدرة على قول لا لأنفسنا لتأجيل الإشباع على المدى القصير لصالح مكاسب طويلة الأجل هي مهارة حياتية مهمة. ويمكن لممارستها تحسين الوعي الذاتي. إن الآثار المترتبة على القدرة على قول "لا" بعيدة المدى أيضًا. توضح تجربة Marshmallow الشهيرة ذلك جيدًا.

 تأمل اليقظة الذهنية -

إنها ممارسة بسيطة تتمثل في الجلوس في مكان هادئ في وضع مريح مع إبقاء انتباهك مركزًا على أفكارك. دعهم يمرون دون الخوض في كثير من الأحيان عليهم. هذا هو تأمل اليقظة. عندما تتدرب على مشاهدة أفكارنا ومراقبتها دون التفكير كثيرًا فيها ، تبدأ في إدراك فكرة قوية: أنت لست أفكارك. بل يمكنك التحكم بها وتغييرها من السلبية إلى الإيجابية.

اطلب تعليقات من الأشخاص الذين تثق بهم -

واحدة من أفضل الطرق لبناء الوعي الذاتي هي معرفة وجهات نظر الآخرين عنك وما هو تأثيرك على الآخرين. إن أبسط طريقة هي أن تطلب ملاحظات صادقة من أشخاص جديرين بالثقة ، والذين لن ينتقدوك دون داع. لكن لا تعتمد فقط على التعليقات الواردة من شخص واحد ، واجمع مجموعة من الأفكار وقيّم ما تريد القيام به بهذه المعلومات.

الخط السفلي -

الوعي الذاتي هو القدرة على مراقبة عواطفك وردود أفعالك. يتيح لك معرفة نقاط قوتك وضعفك ومحفزاتك وخصائصك الأخرى. إلى جانب ذلك ، يعرف مثل هذا الشخص كيفية احترام وجهات نظر الآخرين وكيفية الاستجابة لمشاعر الآخرين. هذه مهارة مكتسبة ولكنها تأتي بشكل طبيعي للبعض أكثر من غيرها. ولكن مع الممارسة والمثابرة يمكنك تحسين وعيك الذاتي.



 



 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

6

followers

1

followings

1

مقالات مشابة