كيمياء البقع  …..   كيف نتعرف على نوع البقعة .. وتنظف الملابس منها ؟!

كيمياء البقع  …..  كيف نتعرف على نوع البقعة .. وتنظف الملابس منها ؟!

0 reviews

لم تعد الكيمياء وقفاً على معامل البحوث وحدها إنها تدخل في كافة مجالات حياتك عملك منزلك الطريق الذي تسلكه كذلك فإننا نستعمل الكيمياء في حياتنا اليومية في غذائنا وكساتنا ودواتنا وفي الأدوات المختلفة التي تستعملها وفي المواد التي تستهلكها. 

والان - عزيزي القارئ -

 دعنا تتناول موضوعاً تصادفه كثيراً في حياتنا العملية وهو كيفية التعامل بطريقة علمية مع البقع المختلفة وكيفية التخلص منها والتخلص من البقع يجب أولاً معرفة نوع البقعة والمادة المسببة لها وذلك باتباع الخطوات التالية ……

اللون color ويمكن تحديد نوع المادة بواسطة لونها. 

فمثلاً اللون الأحمر لبقعة مواد التزيين أحمر شفاه واللون البني البقعة صبغة اليود. الانتشار diffusion بقعة الخبر مثلاً تتشرب داخل تسبح القماش بينما بقعة البوية تكون على سطح القماش الرائحة  odour يمكن تحديد نوع البقعة من رائحتها مثل بقعة العطور أو العرق أو الدماء أو الأدوية السائلة المكان position مكان البقعة يفيد كثيراً في الاستدلال على نوعها 

وبالتالي سهولة التعامل معها. فمثلاً بقعة العرق توجد عادة تحت الإبط في البدل والقمصان والجلاليب ويقع الطعام توجد أيضاً على الجلاليب والفساتين والكرافتات والبدل في الأماكن الأمامية الملمين touch ملمس البقعة يساعد كثيراً في التعرف على نوعها 

فمثلاً المواد اللاصقة مثل القراء تكون البقعة ملتصقة بسطح نسيج القماش دون التعليل في الداخل وكذلك بعض أنواع البويات ويقع المواد الدهنية تكون. ناعمة الملمس. 

الطرق العامة المستخدمة للتخلص من البقع طريقة الذوبان dissolution في هذه الطريقة يستخدم المذيب المناسب لمادة البقعة سواء كان مذيبا طياراً مثل البنزين العطري benzene وهو بخلاف بنزين السيارات gasoline الذي هو خليط من المواد الهيدروكربونية ورابع كلوريد الكربون carbon tetrachloride أو باستعمال محاليل مائية aqueous 

فمثلاً يستخدم البنزين العطري لإزالة البقع الدهنية بينما تزال بقع المشروبات الغازية بالمحاليل المائية طريقة الاستحلاب emulsification. تستخدم هذه الطريقة في إزالة البقع الكيماوية عديمة الذوبان 

وكمثال لذلك عندما تغسل أيدينا المتسخة ببقايا الطعام مواد دهنية تستعمل الصابون والذي يكون مستحلباً مع هذه المواد ويسهل إزالتها بالماء طريقة التفاعل الكيميائي .chemical reaction في هذه الطريقة يحدث تفاعل کیمیائی بين البقعة والمذيب الكيماوي حيث ينتج بقلم مادة عديمة اللون يسهل التخلص منها. 

ومن أمثلة ذلك إزالة بقعة صدأ الحديد بواسطة محلول اكسلات الأمونيوم ammonium oxalate وإزالة بقعة صبغة اليود بواسطة محلول يوديد البوتاسيوم potassium iodide ثم بمطول ثيوكبريتات الصوديوم sodium thiosulfate طريقة التحول .degradation للتخلص من البقع بهذه الطريقة يلزم استخدام مواد كيميائية تحتوي على إنزيمات خاصة .

تقوم بتحويل مادة البقعة المعقدة التركيب وغير القابلة للذوبان في الماء إلى مواد بسيطة سهلة الذوبان وبالتالي يسهل التخلص منها : 

ومن أمثلة ذلك استخدام مادة الببسين pepsin في التخلص من بقع بياض البيض albumin ...

 الطرق العملية  المنزلية للتخلص من البقع عند القيام بإزالة البقع في المنزل يجب اتباع القواعد والإرشادات الآتية :

أولاً : الإسراع بإزالة البقعة بمجرد حدوثها ولا تؤجل لفترة طويلة لكي يسهل التخلص منها. 

ثانيا : يجب عدم كي الملابس وبها البقع حيث إن حرارة الكي تساعد على تثبيت البقعة في نسيج القماش وبالتالي بقلم: يصعب إزالتها .

 ثالثاً: تجرى عملية التنظيف في مكان متجدد الهواء خاصة عند استخدام البنزين العطري سريع الاشتعال أو استخدام رابع كلوريد الكربون «سام».

 رابعاً :  استعمال قطعة قطن أو قطعة قماش لينة الملمس ونظيفة في معالجة البقع «لاحظ تلون قطعة القطن أو القماش بلون البقعة وهذا مؤشر على نجاح الطريقة المستخدمة في إزالة البقعة». 

خامساً: يجب وضع قطعة قماش ماصة أو ورقة نشاف تحت البقعة لامتصاص محلول التنظيف و السائل الناتج من تنظيف البقعة. 

سادساً: يجب عدم استعمال الصابون في حالة بقع المشروبات والفواكه والمكسرات حيث إن المادة القلوية الداخلة في تركيب الصابون تعمل على تثبيت البقعة خاصة عند استخدام درجات حرارة عالية أثناء عملية الغسيل 

سابعاً: يجب عدم استعمال المواد المبيضة مثل محلول الكلور وماء الأكسجين في إزالة البقع من الأقمشة الملونة إلا عند التأكد أن هذه الاقمشة شديدة الثبات ضد هذه المحاليل ويجب الامتناع بتاتا عن استخدام محلول الكلور في الأقمشة المصنوعة من الحرير الطبيعي أو الصوف.

 ثامناً: يزال أكبر جزء من البقعة المعالجة أولاً بالكشط السطحي قبل استعمال أي محلول مع الحرص الشديد على نسيج القماش. 

تاسعاً : يختبر أولاً تأثير الماء أو المذيب المستخدم على البقعة في منطقة صغيرة من القماش قبل المعالجة. إزالة بقع الشاي من الأكواب والفناجين لإزالة بقع الشاي من هذه الأدوات تدعك بمحلول بيكربونات الصوديوم ثم تغسل بالماء الساخن وتشطف جيدا يحضر محلول مكون من ملعقة صغيرة من البوراكس مع كمية صغيرة من الماء الدافئ أو قطعة من القماش المغموسة في عصير الليمون أو الخل ويدعك بها الرخام إزالة البقع من زجاج النوافذ تزال بقع الطلاء بالإذابة بزيت التربنتينا أو الكيروسين قبل تنظيف الزجاج ثم تنظف بقطعة مبللة بالماء ويجفف جيدا.

وهذا شرح  يوضح أنواع البقع الشائعة وكيفية التخلص منها 

الفاكهة في حالة  قماش قابل للغسيل …..  تغسل بالماء واستعمال منظف ثم تعالج باستعمال الخل الأبيض وتشطف جيدا وفي حالة وجود أي لون تعالج بماء الأكسجين (تركيز (۳%)

  الفاكهة  اما في حالة  قماش غير قابل للغسيل (تنظيف جاف) ……  تعالج البقعة بمنظف سائل على البقعة فقط وتشطف ثم تعالج بالخل الأبيض ثم تشطف.

 الأعشاب  في حالة  قماش قابل للغسيل ……       تعالج برابع كلوريد الكربون ثم تغسل باستعمال منظف وتعالج بماء الأكسجين تركيز ۳%

 الأعشاب  قماش غير قابل للغسيل (تنظيف جاف).....  نفس المعالجة على البقعة فقط إذا كان القماش ثابت اللون 

 الشاي في حالة  قماش قابل للغسيل ….. تنقع في ماء فاتر وإذا تبقى لون آثار بنى تعامل بمحلول ماء الأكسجين تركيز%3

الشاي في حالة  قماش غير قابل للغسيل  ….. تعامل بإسفنجة مبللة بالماء إذا كان اللون ثابتا 

  الشوكولاتة أو القهوة  في حالة  قماش قابل للغسيل …. تشطف بالماء الفاتر في حالة وجود بقع تعالج باستعمال ماء الأكسجين 

 الشوكولاتة أو القهوة  في حالة   قماش غير قابل للغسيل (تنظيف جاف) ….. إذا كانت الأقمشة ثابتة اللون تعالج بالماء الفاتر.

اللبن - أيس كريم   في حالة  قماش قابل للغسيل …..    تعامل باستعمال رابع كلوريد الكربون إذا وجدت آثار للبقعة تبلل بالماء. 

اللبن - أيس كريم   في حالة  قماش غير قابل للغسيل…..  تنقع في ماء فاتر وتنظف ثم تشطف.

 الدهون والقطران    في حالة  قماش قابل للغسيل  ……  توضع فوطة تحت البقعة، يصب فوقها رابع كلوريد الكربون. 

الدهون والقطران    في حالة  قماش غير  قابل للغسيل  …..   تعالج بنفس الطريقه

اللبان   في حالة  قماش قابل للغسيل  …..  يزال اللبان بسكين غير حادة و تبلل البقعة باستعمال رابع كلوريد الكربون ثم تدعك البقعة.

    اللبان     في حالة  قماش غير  قابل للغسيل   ….   تعالج بنفس الطريقه

 الدم  في حالة  قماش قابل للغسيل …..   تنقع في ماء فاتر وتنظف وفي حالة ظهور بقع صفراء تعالج البقعة بمحلول ماء الأكسجين. 

      الدم   في حالة  قماش غير  قابل للغسيل  ….. تعالج بماء بارد مضاف إليه ملح الطعام بنسبة ملعقة شاي على فنجان ماء وتشطف وتجفف باستعمال فوطة أو ورق نشاف

صفار البيض   في حالة  قماش قابل للغسيل ……   تعالج البقعة بالدعك مع الجلسرين ثم محلول الصابون ثم تغسل جيدا وتشطف

    صفار البيض   في حالة  قماش غير  قابل للغسيل  …..  تعالج بالمثل في حالة ثبات لون القماش.

 القيء  في حالة  قماش قابل للغسيل …. تعالج البقعة بواسطة 10 %كلوريد الأمونيوم ثم تغسل بالصابون وتشطف جيدا بالماء 

  القيء   في حالة  قماش غير  قابل للغسيل  - تعالج بنفس الطريقه

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

272

متابعين

21

متابعهم

2

مقالات مشابة