حث الاطفال على القيام بالاعمال المنزلية

حث الاطفال على القيام بالاعمال المنزلية

0 reviews

حث الاطفال على القيام بالاعمال المنزلية 


نصائح وخطوات سهلة لجعل طفلك يحب مساعدتك على القيام ببعض المهام المنزلية  .


أثبتت مجموعة منَ الدراسات  : أنَّ اِشراك الاََطْفال في المهام المنزلية, تزيد من الوظيفة الإدراكية لديهم ,وقدرتهم على تحمل المسؤولية ,والاعتماد على النفس.
لذا ,جعلُ الأطفال يقومون ببعض الاَعمال المنزلية الروتينية يُعَدُّ أمرا جيدا جدا لهم  . وكلما حدث ذلك في سن مبكرة  ابتداء من ثلاث  الى اَرْبَعَةِ سنوات كان تأثيره أفضل على الطفل.
عندما يتعلق الأمر  بجعل  ٱلأَطْفال يقومون  بالأعمال المنزلية،   فإن أهم شيء هو:  الإتِّفاق معه، وشرح طريقة إنجاز ٱلْمُهمات ٱلبسيطة. أفضل طريقة للقيام بذلك هي: من خلال إِشْراكه على وضع مجموعة منَ ٱلْقواعد السلوكية.

التعاونُ هو السرُّ :

غرس قيمة التعاون لدى الطفل يخلق في نفوسهم الألفة والمحبة فيصيرون أفرادا جيدين يتسابقون على فعل الخير ومساعدة الآخرين.اما في ما يخص المهام المنزلية ،
يمكنك شرحُ لطفلك  طريقة ٱلقيام ببعض الأعمال المنزلية  البسيطة،وتشاركه في المرات القليلة الأولى، إلى أن يعتادوا  على تنفيذها بأنفسهم دون الحاجة إلى المساعدة. من المرجح أن يكون الأطفال سعداء بالمهام المشتركة التي يكون فيها التعاون بين افراد الأسرة كترتيب الغرف ،اعداد الطعام،غسل الاواني،الكنس....الى غيرها من الاعمال البسيطة .

التَّقدير :
حاول قدر الإمكان تفادي التحفيز المادي للاطفال لانهم دائما سينتظرون مقابلا ماديا كلما قام باي عمل ،نكتفي بالتحفيزات اللفظية البناءة.
تنمية الحماس بداخل الطفل تعطي نتائج إيجابية ايضا،
هذه طريقة إستراتيجية أُخرى، يُمكن للوالدين تجربتها للحصول على بعض المساعدة من أطفالهم. هناك أوقات يكون فيها الأطفال متعبين ويحتاجون إلى  بعض الإستراحة.، إذا كان ٱلوالدين موجودين لمساعدة الأطفال في الأعمال المنزلية، فسوف يلاحظون أنهم يحرزون تقدمًا ملحوظا، ومن المرجح أن يقدروا كل المساعدة التي يحصلون عليها. من المهم الحفاظ على موقف إيجابي .
يُعد التقدير   أمراً رائعاً لتحفيز الطفل على الأداء بشكل أفضل.

قد يشعر الطفل ان الأعمال المنزلية صعبة في بعض الأحيان او يحس بالملل والتذمر. لهذا السبب من المهم محاولة الاستمتاع أثناء القيام بها، وتشجيع الأطفال على المساعدة.هناك الكثير من الألعاب التي يمكنك لَعِبها لتعليم أطفالك المهارات الأساسية التي ستكون مفيدة في حياتهم المستقبلية،وكذا خلق روح من المنافسة بين الاخوة لجعلهم يحبون القيام بالمهام المنزلية في جو يسوده الحب والتعاون بين أفراد الأسرة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة