جبال الهيمالايا ومناخها

جبال الهيمالايا ومناخها

0 المراجعات

موقع جبال الهيمالايا ….

  • تقع جبال الهيمالايا الكبرى ضمن نطاق الجبال التي تمتد عبر شمال شرق الهند ، بدءًا من الهند وباكستان ، وأفغانستان ، والصين ، وبوتان ، ونيبال ، ويبلغ طولها الإجمالي حوالي 2400 كيلومترًا ، لذا فإن طول النطاق بين الشرق والغرب . يبلغ طولها حوالي 2500 كيلومتر في الغرب وتتكون من ثلاث سلاسل جبلية متوازية: جبال الهيمالايا الكبرى وجبال الهيمالايا الصغرى وجبال الهيمالايا الخارجية. تقع جبال الهيمالايا في جنوب شرق آسيا ، وهي أعلى جبال العالم. في الشمال توجد هضبة التبت ، وفي الجنوب يوجد سهل الغانج الهندي ، وتشكل جبال الهيمالايا الحدود الشمالية لشبه القارة الهندية. الهند ، بما في ذلك جبل إيفرست ، أحد أعلى عشر قمم على وجه الأرض. 
    ⇐تتكون جبال الهيمالايا من سلسلة من السلاسل الرفيعة الممتدة من البر الرئيسي للصين في الشرق إلى باكستان في الغرب ، وتشكل أكبر سلسلة جبلية في العالم تقع بالكامل في القارة الآسيوية ، مع مرسيها الغربي في باكستان والمرسى الشرقي في نامشا. جبال باروا ، [] هذه الجبال تشكل جزءًا من نطاق عريض من الجبال التي تمتد في منتصف الطريق عبر العالم من شمال إفريقيا إلى ساحل المحيط الهادئ في جنوب شرق آسيا ، وتقع قمم نانغا بالوا من الغرب إلى الشرق في منطقة كشمير الخاضعة للإدارة الباكستانية ومنطقة منطقة التبت ذاتية الحكم في الصين بين هذين الطرفين الشرقي والغربي نيبال وبوتان ، يبلغ عرض السلسلة ما بين 200-400 كيلومتر ، مما يعني أن مساحتها الإجمالية 595000 كيلومتر مربع ، منها حوالي 83.900 كيلومتر مربع تحت السيطرة الباكستانية ، بينما تسيطر الصين على منطقة لاداخ التي تبلغ مساحتها 36 ألف كيلومتر مربع.

قمم جبال الهيمالايا

تشمل جبال الهيمالايا 14 قمة على ارتفاع 8000 متر فوق مستوى سطح البحر ، وجبل إيفرست هو أعلى قمة في هذه السلسلة بارتفاع 8849 مترًا ،  من بين القمم العديدة ، أهمها: []

كاراكورا. كايلاش. نانجا باربت. أنابورنا. مناسكلو

مناخ جبال الهيمالايا


بسبب التضاريس المختلفة ، تغطي جبال الهيمالايا مساحة واسعة ويختلف المناخ بشكل كبير. في المنطقة شبه الاستوائية الرطبة على المنحدرات الجبلية ، المناخ صحراوي بارد وجاف. أما بالنسبة للمناطق الجنوبية وخاصة النيبال وسيكيم ، فإن الرياح الموسمية تسود وتبدأ في هطول الأمطار بغزارة من يونيو إلى سبتمبر ، وتؤدي هذه الأمطار الموسمية إلى تعطيل حركة المرور في جبال الهيمالايا لأنها تتسبب في حدوث انهيارات أرضية كبيرة ، لذلك لا تتم رحلات تسلق الجبال إلا في أكتوبر بالإضافة إلى الخريف في نوفمبر ، فإنه يبدأ أيضًا في الربيع من أبريل إلى مايو ، مما يعني أنه سيمر بعد 5 مواسم ؛ الصيف والرياح الموسمية والخريف والشتاء والربيع. 
أما عن غرب هذه الجبال وتحديداً غرب وادي كشمير ووادي السند ، فهي ممطرة في الربيع وممطرة في مارس وأبريل ، والجزء الشمالي من جبال الهيمالايا يتميز بمناخ صحراوي جاف وبارد وعاصف. تساقط الثلوج في أواخر الشتاء وأشهر الربيع. عن طريق الارتفاع ؛ لكل 1000 متر فوق مستوى سطح البحر ، تنخفض درجة الحرارة بنحو 6.5 درجة مئوية. [] 
 

 


 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
M.D

المقالات

15

متابعين

11

متابعهم

26

مقالات مشابة