تعريف الطقس حول العالم

تعريف الطقس حول العالم

0 المراجعات

تعريف الطقس 

 


تعريف الطقس مصطلح الطقس (بالإنجليزية: Weather) ينطبق على حالة الغلاف الجوي بسبب التقلبات اليومية أو الأسبوعية في الغلاف الجوي في لحظة معينة. التقلبات: شروق الشمس ، هطول الأمطار ، تكون السحب ، الرياح ، العاصفة ، تكوين الصقيع ، تساقط الثلوج ، العواصف الرعدية وتقلبات الطقس الأخرى. بسبب هذه التغييرات ، يؤثر الطقس على حياة الإنسان وأنشطته من نواح كثيرة. يمكن أن يؤثر الطقس على مشاعر الشخص وتوقعاته. بالنسبة للعالم ، يمكن للدمار الناجم عن الطقس القاسي مثل الأعاصير والعواصف الثلجية أن يعطل حياة الكثيرين

عناصر الطقس 

 

عناصر الطقس عادةً ما يتم وصف الطقس من خلال عناصره أو مكوناته الرئيسية بحيث يمكن لخبراء الأرصاد الجوية التنبؤ بأحوال الطقس على المدى القريب من خلال مراقبة التغيرات في هذه العناصر ومراقبة العمليات التي تحدث في الغلاف الجوي ، وهذه العناصر هي: الرياح ودرجة الحرارة والضغط الجوي ، الرطوبة والسحب وهطول الأمطار ، فيما يلي شرح لكل عنصر من عناصر الطقس: 

الرياح

 

 الرياح هي حركة الهواء فوق سطح الأرض ، ويؤثر دوران الأرض والاختلافات في الضغط الجوي على حركة الهواء ، حيث تهب الرياح عادة من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض تحت تأثير ما هو موجود. يُعرف باسم تدرج الضغط (الإنجليزية: تدرج الضغط) ، ولكن نظرًا لتأثير كوريوليس الناتج عن دوران الأرض ، يتم توجيه الرياح في الزوايا اليمنى إلى الاتجاه السائد لانخفاض الضغط الجوي ، خاصة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي ، ولكن لديها تأثير أقل على الرياح في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي. نظرًا لتعرضها للاحتكاك مع سطح الأرض ، مما يؤدي إلى عدم توازن القوى التي تغير اتجاه حركة الرياح بحيث تكون بزاوية منحدر الضغط الجوي ، تُعرف هذه الرياح باسم الرياح الجيوستروفية (بالإنجليزية: Geostrophic winds) ) ، في نصف الكرة الشمالي ، حيث الضغط المنخفض إلى اليسار والضغط العالي إلى اليمين ، والعكس في نصف الكرة الجنوبي ، يمكن أن تتجاوز هذه الرياح 320 كم / ساعة على طول منطقة ضيقة بارتفاع 9 كيلومترات تسمى التيار النفاث.

درجه الحرارة

 

درجة الحرارة: تتأثر درجة حرارة الهواء بالعديد من العوامل ، فعند عدم وجود سحب وتكون السماء صافية ، يمكن أن تختلف درجة الحرارة بشكل كبير بين النهار والليل ، لأن السحب تقلل من فقدان الحرارة من الأرض وتقلل من تغير درجة الحرارة والهواء تتأثر درجة الحرارة أيضًا باتجاه الرياح ، حيث تؤدي التأثيرات في النصف الشمالي من الكرة الأرضية عمومًا إلى ارتفاع درجات الحرارة ، بينما تصاحب الرياح الشمالية درجات حرارة منخفضة في نفس المنطقة ، والعكس صحيح في نصف الكرة الجنوبي.

الضغط الجوي

 

 الضغط الجوي قليل الأهمية في التنبؤ بالطقس ، لكن التغيرات في ضغط الهواء تنبؤية إلى حد ما ، يشير انخفاض ضغط الهواء إلى اقتراب العاصفة والجو غير مستقر ، بينما تشير الزيادة في ضغط الهواء إلى تحسن الطقس والاستقرار في المنطقة. طقس 
 

 

 

إظهار التغييرات

تحقق من السرقة الأدبية

PdfWord



 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

2

مقالات مشابة