أشد 6 سموم فتكاً بالبشر

أشد 6 سموم فتكاً بالبشر

0 المراجعات

 

السم مادة يمكن أن تسبب الوفاة أو الإصابة إذا ابتلعها الجسم أو استنشقها أو امتصها. من الناحية الفنية ، يمكن أن يكون أي شيء سامًا. إذا شربت الكثير من الماء ، فسوف تموت. إنها مجرد مسألة مقدار الجرعة. لذا فإن هذه القائمة تغطي جرعات منخفضة جدًا من السموم القاتلة.


سم قاتل

 

• تشمل أخطر السموم في العالم الأسلحة الكيميائية والمركبات الطبيعية التي تستخدمها النباتات والحيوانات والفطريات والبكتيريا والمواد الكيميائية الدفاعية والعناصر الكيميائية.

• معظم السموم المميتة هي السموم العصبية. يحدث الموت بالاختناق عادة عندما تصاب العضلات بالشلل ولا يستطيع الشخص التنفس.

• على الرغم من أن جميع المواد المدرجة في هذه القائمة قاتلة ، فمن الممكن عمليا البقاء على قيد الحياة مع الإسعافات الأولية أو الرعاية الطبية المهنية.

 

الريسين (Ricin)

الريسين هو سم قوي مشتق من حبة الخروع. على الرغم من أن زيت الخروع مشتق أيضًا من الفول ، إلا أنه لا يحتوي على هذا السم.

الريسين هو سم قاتل مشتق من حبة الخروع. جرعة بحجم حبة الرمل تكفي للقتل. يعمل السم عن طريق تعطيل الريبوسومات ووقف إنتاج البروتين ، وفي النهاية يصبح أحد مسببات الأمراض المميتة. لا يوجد ترياق لهذا السم ، ولكن بجرعات صغيرة من الممكن البقاء على قيد الحياة.

في حين أنه من غير المحتمل أن نواجه سمًا نقيًا ، إلا أن هذا السم موجود في بذور نبات الخروع. لن يؤدي ابتلاع البذور بالكامل إلى تسممك ، ولكن يجب على الأطفال والحيوانات الأليفة إبعاد هذه الفاصوليا ذات المظهر المضحك ، لأن مضغها قد يؤدي إلى إطلاق ما يكفي من السموم لإحداث ضرر.

 

توكسين البوتولينوم (البوتوكس)

توفر حقن البوتوكس جرعات محكومة بعناية من توكسين البوتولينوم المميت في كثير من الأحيان.

ينتج توكسين البوتولينوم سمًا عصبيًا مميتًا يسمى توكسين البوتولينوم. يمكن أن تسبب البكتيريا التسمم الغذائي إذا ابتلعت. يمكن الحصول على هذا السم من العلب المختومة أو اللحوم ذات النوعية الرديئة. نتيجة التسمم ألم وشلل عضلي مؤقت. يمكن للشلل الشديد أن يمنع الشخص من التنفس ويؤدي إلى الوفاة.

تم العثور على نفس السم أيضًا في مادة البوتوكس ، والتي يتم حقنها بجرعات صغيرة لتثبيت العضلات في مكانها وتقليل التجاعيد. يهاجم البوتوكس الناقلات العصبية التي تمنع العضلات المنقبضة من الاسترخاء.

 

تيترادوتوكسين (Tetradotoxin) 

السمكة المنتفخة ليست الحيوانات الوحيدة التي تحتوي على السموم الرباعية. يوجد أيضًا في أنواع معينة من الأخطبوط والسمندر والضفادع والديدان.

Tetrodotoxin ، أو TTX ، هو سم عصبي قوي يقطع انتقال الأعصاب بين الدماغ والجسم عن طريق منع قنوات الصوديوم. يمكن أن تتسبب الجرعة الدقيقة في فقدان الإحساس والشلل ، ولكن لا يلزم سوى القليل من الشلل العضلي للحفاظ على الحياة. يستغرق الأمر حوالي 6 ساعات لتحقيق التأثير الكامل ، ولكن بمجرد توقف الحجاب الحاجز ، لن تتمكن الرئتان من التنفس وقد تموت عاجلاً بسبب عدم انتظام ضربات القلب.

كيف تسممت؟ يستخدم Fugu في المطبخ الياباني. الطبق قاتل إذا تلف العضو الذي يحتوي على السم أو لم يتم إزالته بالكامل. السمكة المنتفخة ليست الحيوانات الوحيدة التي تحمل السم. يوجد أيضًا في بعض الأخطبوطات والديدان المفلطحة ونجم البحر والذباب والضفادع والنيوت. سواء تم استنشاقه أو بلعه أو امتصاصه مباشرة في مجرى الدم من خلال جرح ، فإن TTX قاتل.

 

بتراخوتوكسين (Batrachotoxin)

يأتي راناتوكسين في الواقع من تناول الأطعمة السامة للضفادع ، وليس الضفادع نفسها.

من بين جميع السموم الموجودة في هذه القائمة ، فإن سموم الضفادع هي الأقل احتمالية لمواجهتها (إلا إذا كنت تعيش في غابة مطيرة). تم العثور على السم على جلد الضفادع السامة السامة. الضفدع نفسه ليس مصدر السم. يأتي من الطعام الذي يأكلونه. عندما ترى هذه الضفادع في حديقة الحيوانات ، تأكد من أنها لا تأكل الخنافس القاتلة حتى لا تؤذيك.

كمية المادة الكيميائية تعتمد على نوع الضفدع. قد تحمل الضفادع السامة الذهبية من كولومبيا ما يكفي من السموم لتعرضها لسم الأفعى الكافي لقتل حوالي 20 شخصًا.

السم هو سم عصبي يتداخل مع وظيفة قنوات الصوديوم. والنتيجة هي الشلل والموت السريع. لا يوجد ترياق.

 

أماتوكسين (Amatoxin)

يُنتَج الأغار الطائر الأماتوكسين المميت، ويَستغرِقُ الفُطر السام بضعة أيام ليَقتلَ شَخصًا، كما يُتَلَفُ الكَبِد والقَلب والكِلَيَّتَيْن.

الأماتوكسين هو السَم القاتِل الموجود في فُطر الأمانِيتا، وكذلك في ذُبابة الأغاريك. وقد يَكون تناول فطرٍ واحِدٍ كافِيًا لإنهائِك، ولذلك فَهو ليس أسوأ مادَّة كيميائيَّة في هذِه القائِمة، لكن من المُرجَّح أن تُواجِهَك أكثر من بعض الأنواعِ الأخرى. ويَهاجِم الأماتوكسين الكُلَيَّات والكَبِد.

في نِهاية المَطْلَب، يُؤدِي الضَرَرُ إلى غُيُوبَةٍ ومَوتٍ بَطيء.

 

البولونيوم (Polonium)

البولونيوم هو عنصر مشع اكتشفه ماري وبيير كوري.

وبينما هناك العديد من المركبات التي يمكن أن تُشكِّلَ قائمة السُموم هذه، إلا أنَّه يَجِبُ أن نَتَذَكَّرَ أنَّ بَعْضَ العناصر الكيميائية سامة وقاتِلة! الرَّصَاص والزِّئْبُقُ سامَّانِ بشَكْلٍ فظيع. ولا يَوْجَدُ تَعَرُّضٌ "آمِن" للرَّصَاص، في حِينَ أنَّ الزِّئْبُقَ أسْوأ بِكَثِيرٍ في شَكْلِهِ العُضُويِّ مِنْهُ كَعنصرٍ نَقِيٍّ.

ويَحْتَوي البولونيوم والعناصر الثقيلة والمشعة الأخرى على حُزمةٍ مُزدوجةٍ. العنصرُ نفسُهُ سامٌ، بالإضافة إلى أنَّ النَّشَاطَ الإشعاعي يَكْسُرُ أنسجة الجسم. والجُرعةُ القاتِلةُ لِهذا العنصر أصغرُ بِكَثِيرٍ مِنْ أي سمٍ آخرٍ في هذِه القائِمَة. إذ يَكْفِي تَنَاولُ 7 تَرِيلْيُون فَقَط مِنَ الجرامِ لِقَتْلِ شَخْصٍ بالغٍّ.

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

22

followers

5

followings

5

مقالات مشابة