الدموع ماذا تعرف عن هذه السوائل العجيبه

الدموع ماذا تعرف عن هذه السوائل العجيبه

0 المراجعات

 

 

• ما هو تعريف الدموع؟

الدموع هي سائل ملحي وشفاف يفرز من الغدة الدمعية في العين. وهي تتكون من مزيج من الماء والأملاح المعدنية والبروتينات والإنزيمات والهرمونات والعوامل المضادة للجراثيم. تعتبر الدموع جزءًا هامًا من جهاز الدفاع الخاص بالعين، حيث تساعد في حماية العين من الجفاف والعدوى والجراثيم والأجسام الغريبة، كما تساعد في تنظيف العين وترطيبها وتزييت سطحها لتحسين وظيفة الرؤية. وتفرز الدموع أيضاً عند الشعور بالحزن أو الألم أو السعادة أو الضحك، حيث تعتبر طريقة للتعبير عن المشاعر.

 


• ما هي انواع الدموع؟

تقسم الدموع عادةً إلى ثلاثة أنواع رئيسية وفقاً للأسباب التي تؤدي إلى إفرازها:

1/ الدموع الأساسية (Basal tears): وهي الدموع التي تفرزها الغدد الدمعية بشكل طبيعي والتي تحافظ على رطوبة العين وتساعد في حمايتها من الجفاف والعدوى.

2/ الدموع العاطفية (Emotional tears): وهي الدموع التي تخرج عند التعبير عن المشاعر العاطفية مثل الحزن والفرح والخوف والغضب وغيرها. وقد وجدت الدراسات أن هذا النوع من الدموع يحتوي على نسبة أعلى من البروتينات والهرمونات المرتبطة بالإجهاد والقلق.

3/ الدموع الطبية (Reflex tears): وهي الدموع التي تفرزها العين كرد فعل على مؤثرات خارجية مثل الغبار والدخان والأتربة والتقلصات العضلية في الوجه وغيرها. هذا النوع من الدموع يحتوي على نسبة أعلى من المواد المضادة للجراثيم التي تساعد في حماية العين من العدوى.

 


• ما هي فوائد الدموع

تحتوي الدموع على الكثير من الفوائد الصحية، وهي كالتالي:

1- تخفيف الإجهاد العاطفي: تعمل الدموع على تخفيف الضغوط النفسية والعاطفية المتراكمة في الجسم والتي قد تؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق.

2- تطهير العين: تساعد الدموع في إزالة الجسيمات الغريبة والمواد الضارة من العين والتي قد تؤدي إلى التهابات وأمراض العين.


3- ترطيب العين: تعمل الدموع على ترطيب العين والحفاظ على رطوبتها، مما يساعد في الوقاية من جفاف العين وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الزرق.

4- تحسين المزاج: تحتوي الدموع على مواد كيميائية تعمل على تحسين المزاج والشعور بالراحة والاسترخاء.


5- تحسين صحة الجلد: تعمل الدموع على إزالة السموم والمواد الضارة من الجسم والتي قد تؤثر على صحة الجلد، مما يساعد في تحسين صحة الجلد وجعله أكثر إشراقًا.

6- تحسين جودة النوم: تعمل الدموع على تخفيف الإجهاد وتحسين المزاج، مما يؤدي إلى تحسين جودة النوم وتقليل خطر الإصابة بالأرق.


7- تحسين المناعة: تحتوي الدموع على مواد كيميائية تساعد في تحسين المناعة والحفاظ على صحة الجسم، مما يساعد في الوقاية من الأمراض والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وبشكل عام، تحتوي الدموع على العديد من المواد الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتحسين الصحة العامة.

 


• ما هي اضرار كثره البكاء؟

البكاء هو رد فعل طبيعي للإنسان عند التعرض للأحداث العاطفية القوية مثل الحزن والألم والفرح الشديد، ولكن البكاء المستمر والمتكرر بشكل غير طبيعي قد يؤدي إلى بعض الآثار السلبية على الصحة النفسية والجسدية، ومن هذه الآثار:

1- الإرهاق والتعب: قد يؤدي البكاء المتكرر إلى شعور الشخص بالإرهاق والتعب، مما يؤثر على قدرته على القيام بالمهام اليومية.

2- الصداع: يمكن أن يؤدي البكاء المتكرر إلى الصداع والشعور بالتوتر والضغط النفسي.


3- الاكتئاب: يمكن أن يؤدي البكاء المتكرر إلى الإصابة بالاكتئاب والشعور بالحزن واليأس، وقد يؤثر ذلك على العلاقات الاجتماعية والعملية.

4- القلق: يمكن أن يؤدي البكاء المتكرر إلى الشعور بالقلق وعدم الارتياح، مما يؤثر على الصحة النفسية والعاطفية.


5- الضعف العام: يمكن أن يؤدي البكاء المتكرر إلى الشعور بالضعف العام والتأثير على الجهاز المناعي وصحة الجسم بشكل عام.

ومع ذلك، فإن البكاء الطبيعي الذي يتم التعبير عنه بشكل صحيح ومناسب للمواقف العاطفية لا يسبب أي ضرر على الصحة، بل على العكس فإنه يمكن أن يخفف من الضغط النفسي ويساعد على التخلص من العواطف السلبية.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

36

متابعين

7

متابعهم

10

مقالات مشابة