كيف يُفكر الأغنياء| أسرار عقل المليونير

كيف يُفكر الأغنياء| أسرار عقل المليونير

0 المراجعات

17 طريقة يفكر بها الأغنياء

1. الأغنياء يعلمون بأنهم هم من يصنعون حياتهم المادية، بينما الفقراء لا يدركون ذلك

الأغنياء يدركون جيدا، أن وضعهم المادي هو تحت أيديهم، بينما الفقراء لا يدركون ذلك، فهم يعتقدون بأن الثراء هي هبة من الله، أو أنها محض صدفة، بينما في الحقيقة هي أن الإنسان بوسعه الإختيار ما بين الثراء والفقر. فالفقراء دائما كثيري اللوم على الأغنياء، أو الأوضاع الإقتصادية، أو الحكومة. هم دائما كثيري الشكوى ويبررون لحالتهم بالفقر عبر لوم الأغنياء.
عندما يقول لك شخص ما بأن الأغنياء هم جشعون. أو أن الثراء ليس مهما، بادره بهذا السؤال، هل أنت فقير صحيح؟، ستجده يجاوب اممم نعم، أو أنني أواجه مشاكل مادية. أو الخ.

تطبيق كل مرة تلوم بها الأعنياء أو نفسك، أشر بأصبعك على حنجرتك وكأنه خنجر، حتى تذكر نفسك بأن ما تقوم به من لؤم يعد خطيرا للغاية.
 

2- الأغنياء يمارسون لعبة المال من أجل الفوز، والفقراء يمارسون لعبة المال من أجل عدم الخسارة

الأغنياء دائما يفكرون في زيادة ثرواتهم واقتناص الفرص التي تسمح لهم بأن يصبحوا أغنياء، بينما يفكر الفقراء فقط في أن يصلوا إلى الراحة 
المادية أو أن يتخلصوا من الديون. يجب عليك إذا كنت تريد أن تفكر مثل الأغنياء، أن تحاول دائما بأن تفكر في الثراء، بالإضافة إلى إقتناص الفرص التجارية وكل ما يساهم في
إنماء ثروتك.
.
تطبيق
اولاً : اكتب اثنين من أهدافك المالية، وابدأ بالعمل عليها.
ثانياً : اذهب إلى إحدى المطاعم أو المقاهي الفاخرة، ثم اطلب منها، حيث سيمدك هذا بشعور إيجابي رائع.

3- الأغنياء ملتزمون بكونهم أغنياء، والفقراء يريدون أن يصبحوا أغنياء

الأغنياء ملتزمون بكونهم أغنياء، فهم يكرسون كامل جهدهم ووقتهم من أجل الثراء، بينما الفقراء هم فقط يريدون أن يصبحوا أغنياء دون بذل أي مجهود مضاعف. وحتى تكتسب هذه العادة، ينبغي عليك ان تكرس جهدك، ووقتك، وأن تكون على درجة عالية من المخاطرة، كالاغنياء تماما.

تطبيق : اكتب فقرة صغيرة حول كيف يمكنك تحقيق الثراء.

4- الأغنياء يحملون أحلاما كبيرة بينما الفقراء يحلمون أحلاما صغيرة

أحد المحاضرين كانت ثروته لا تتجاوز. ٢٥ ألف دولار، وفي فترة ثلاث سنوات قفزت ثروته الى أكثر من. 600 مليون دولار، وعندما سألناه عن السر. قال، لقد توقفت عن الأحلام الصغيرة وأصبحت لدي أحلام كبيرة. إن العديد من الفقراء طموحاتهم صغيرة جدا، فبالتالي لا يحصدون سوى القليل، بينما أصحاب الأحلام والطموحات الكبيرة دائما ما يحققون إنجازات كبيرة. فقد كنت أرغب بأنشاء أكثر من ١٠٠ محل رياضي، بينما صديقى أراد أن فقط أن يكون لديه محل رياضى واحد، والنتيجة أصبحت غنياً تماماً، بينما أصبح صديقى مرتاحاً مادياً.

تطبيق قم بكتابة مواهبك الشخصية، واكتب كيف يمكنك أن تستفيد من مواهبك الشخصية في حياتك العملية.

5- الأغنياء يركزون على الفرص بينما الفقراء يركزون على المعيقات

الأغنياء دائما يرون الفرص في كل شيء. و يبادرون في إقتناص الفرص، على عكس الفقراء الذين يتأخرون في إقتناص الفرص بسبب حججهم الواهية، مثل عدم المعرفة الكاملة. أو الخوف من الخسارة. بادر دائما بإقتناص الفرص، والتفاؤل بشأن الفرصة، ولكن بشكل مدروس، فالأغنياء  يُخاطرون و لكن بشكل مدروس للغاية بينما الفقراء لا يبادرون أبداً بحجة الخوف أو الخسارة 

تطبيق 
فكر في مشروع تود أن تمتلكه، ثم بادر فورا في البدء فيه، وإن لم تمتلك المعرفة الكاملة يمكنك التعلم سواء من الإنترنت، أو الكتب، أو حتى العمل في وظيفة مشابهة لعمل المشروع، كي تكتسب الخبرة الكاملة التي تعينك على بدء المشروع.


6- الأغنياء يحبون الأغنياء والناجحين بينما الفقراء يحتقرون الأغنياء والناجحين

هناك الكثير من الفقراء الذين يحتقرون الأغنياء، وربما هذا السبب الذي جعلهم فقراء. أن احتقارك للأغنياء، وإعتقادك بأنهم طماعون أو جشعون. ما هي إلا معتقدات خاطئة ستجعلك تجذب الفقر.

تطبيق : مارس فلسفة قبائل هونا وهي أن تبارك لكل شيء تراه، ولكل شخص ثري، بارك لمالك ذلك المنزل الفاخر، أو ذلك الرجل الغني، فهذا بدوره سيجعلك تجذب الثراء، بيتما إحتقارك
للأثرياء سيجعلك تجذب الفقر.

 

7- الأغنياء يرتبطون بالأغنياء والناجحين بينما الفقراء يرتبطون بالفقراء والسلبيين

هل سبق أن رأيت شخصا فقيرا يختلط أو يصادق شخصا غنيا؟ بالتأكيد لا، فالفقراء تجدهم دائما يخالطون من هم في نفس مستواهم المادي. بينما الأغنياء يخالطون الأغنياء والناجحين مثلهم. تذكر دائما بأن الطاقة معدية، كأي مرض معدي، فعندما تخالط فقيرا ستكتسب عاداته، وسيصيبك الإحباط، ولن تصبح غنيا ابدا.
دائما ما نجد الأثرياء يذهبون الى ملاعب الغولف الفاخرة، وأكاد أجزم بأنه ليس من أجل اللعب فقط، بل من أجل مخالطة أناس ناجحين وأثرياء لهم طاقة إيجابية على النفس.

تطبيق : حاول أن تختلط بالأغنياء. كالذهاب إلى أنديتهم مثلا، أو إلى مقهى فاخر، أو حتى قراءة كتب نجاحهم، في مخالطتهم وقراءة سيرهم الذاتية ستكسبك طاقتهم، وهذا بدوره سيجعلك أقرب للثراء.


8- الأغنياء يحسنون الترويج لأنفسهم وقيمهم بينما الفقراء لا يحسنون ذلك


الفقراء دائما لا يجيدون التسويق لمنتجاتهم ولأنفسهم، فهم يعتقدون بأن العملاء سيتوافدون إليهم. الكاتب روبرت كيوساكي مؤلف كتاب الأب الغني والأبن الفقير والذي أصبح كتابه من أكثر الكتب مبيعا في العالم، يقول بأنه أصبح كتابي الأفضل مبيعا على العالم وليس الأفضل تأليفا على العالم، وحققت أرباحا أكثر من ما حققته أفضل الكتب تأليفا، ويعود الفضل كله لمهارة التسويق.
تذكر بأن السوق دائما مزدحم وإن لم تروج لنفسك فلن تحقق أرباحا أبدا، وتذكر كذلك بأن حتى رؤساء الدول يروجون لأنفسهم عبر إستعراض أفكارهم الرئاسية حتى يتم ترشيحهم، ومن لم بعد ذلك يصبحون رؤساء دول!

تطبيق
اقرأ كتب التسويق، وشاهد الفيديوهات التي تتحدث عن التسويق كي تقوم بتطوير مهاراتك التسويقية، فهي مهارة تستحق الإهتمام!.

9- الأغنياء أكبر من مشاكلهم بينما الفقراء أصغر من مشاكلهم

الأغنياء دائما يواجهون المشاكل ويفكرون بالحلول، بينما الفقراء على العكس من ذلك. فهم يعتقدون بأنهم أصغر من مشاكلهم. وليس بوسعهم حلها، فلذلك يتجنبون المشاكل، والنتيجة هي، انهم وقعوا في أكبر مشكلة على الإطلاق، وهي أنهم أصبحوا مفلسين مدى الحياة.
تذكر دائما بأن طريق الثراء مليء بالمصاعب، والناجح هو من يواجهها يتخطاها، وهذا ما يميز الأغنياء، فهم يفكرون بالحلول ومن ثم يقومون بحل المشكلة مباشرة بدلا من التفكير في المشكلة، ومن ثم الإنسحاب من اللعبة!

تطبيق
اولا: عندما تواجه مشكلة ما، قل لنفسك أنا قوي وقادر على مواجهتها ومن ثم فكر بالحلول مباشرة. واحذر من الإنسحاب.
ثانيا: فكر بمشكلة تواجهها ومن ثم أكتب 10 حلول يمكنك عن طريقها حل المشكلة أو التخفيف منها، وهذا بدوره سيجعلك تفكر في الحل بدلا من المشكلة.
 

10-الأغنياء مستقبلون ممتازين بينما الفقراء مستقبلون سيئون


إن الأغنياء لديهم القدرة على إستقبال المال لأنهم يحملون أفكارا إيجابية تجاه المال. ولديهم تقدير عالي لذواتهم، بينما الفقراء على العكس من ذلك. فعندما تكون متشائما أو تعتقد بأنك لا تستحق المال، فبالتأكيد لن تجلب سوى الفقر. بينما عندما تعتقد بأنك قادر على حصد الأموال، وأن الأغنياء ليسوا أفضل منك لذا، فإنك ستجذب المزيد من الأموال، وستصبح غنيا.
واخيرا تذكر بأنه لا يوجد طفل قد ولد وهو مكتوب على جبينه غني أو فقير، فالأغنياء هم أغنياء لأنهم يعرفون اللعبة تماما. على العكس من الفقراء، فلا تجعل ضعف تقديرك لذاتك يجنبك الغنى.


تطبيق 
اولاً : اشعر بالامتنان عندما تحصل على أي مال، واشكر الله على ذلك المال، فهذا سيجلب لك المزيد من المال.
ثانيا : دلل نفسك مرة أو مرتين شهريا، على حسب قدرتك المادية، كأن تذهب إلى مطعم فاخر. أو مقهى فاخر. فالهدف هو أن تستشعر
طاقة الأغنياء حتى تجلب المزيد من الثراء.

11-الأغنياء يختارون الحصول على مرتبات مبنية على النتائج والقيمة التي يقدمونها بينما الفقراء يختارون الحصول على مرتبات مضمونة وآمنة


الفقراء يريدون مرتب ثابت، او أجر لكل ساعة، فهم لا يريدون المخاطرة فلذلك يحصلون على مرتبات ثابتة، والنتيجة هي ابتعادهم عن الثراء، بينما الأغنياء يفضلون دائما أن يحصلوا على المال مقابل القيمة التي يقدمونها أو النتائج المرجوة. فهم يخاطرون لأنهم لا يخشون النتائج، فتجدهم يمتلكون حصص أسهم. ويشاركون الآخرين في مشاريعهم مقابل أرباح دورية، ويمتلكون الأراضى، فكل هذه ليست آمنة تماما ولكنها مربحة، وتذكر أن الربح يزداد مع ازدياد نسبة المخاطرة. فحاول دائما أن تحصل على المال مقابل النتائج. أي إن كنت تعمل كمسوق لدى شركة
خاصة فمن الأفضل لك أن تعمل مقابل نتائج التسويق التي تقدمها لا أن تعمل مقابل راتب شهري ثابت، وهذا ينطبق على المهن الأخرى.

تطبيق 
اولاً: إن كنت تعمل لدى شركة براتب ثابت، فحاول أن تفاوض مديرك على أن تعمل لديه مقابل النتائج التي تقدمها له.
ثانيا: إن لم تستطع، فمن الأفضل أن تنشئ مشروعك الخاص بجانب عملك، وأن تعمل مقابل ما تقدمه من خدمة.
 

12-الأغنياء يختارون كل الأمور بينما الفقراء يختارون أمرا واحدا فقط


الفقراء مبرمجون على أنه يجب أن يختارون واحدة من اثنتين السعادة. أو الغنى، وأنه لا يمكنهم أن يختاروا الإثنين مغا. بينما الفقراء يختارون السعادة، والغنى، والصحة، وكل شىء!، إنهم يعتقدون بأنه يمكنهم إختيار كل الأمور معا، وأنه لا يوجد تعارض بين المال وأي شيء آخر. احذر من هذه البرمجة، وهي أن تعتقد بأن المال يتعارض مع متع الحياة الأخرى. فالمال وسيلة للسعادة، والنجاح، وكل شيء!

تطبيق 
تدرب على أن تفكر في المال كما تفكر في الأمور الأخرى، وكن مثل الأغنياء فهم يفكرون في الثراء، والسعادة، والنجاح، وكل الأمور الأخرى.
 

13-الأغنياء يركزون على صافي ثروتهم بينما الفقراء يركزون على صافي دخلهم


الأغنياء يحسبون صافي ثروتهم على عكس الفقراء الذين يحسبون دخلهم، والمهم هو معرفة صافي الثروة، عن طريق معرفة الأصول التي تمتلكها، كالأسهم، والسندات، أو الأراضي، فالأصول هي التي تمثل القيمة التي تمتلكها، والتي يمكنك أن تسيلها إلى أموال. إن الدخل الوظيفي ما هو الا عامل واحد من أربع عوامل رئيسية تحدد صافي ثروتك وتلك العوامل هي:
اولاً الدخل
ثانياً : المدخرات
ثالثا : الإستثمارات
رابعاً :التبسيط
إن الفقراء يركزون على الدخل الوظيفي. بينما هو لا يمثل سوى عاملا واحدا فقط، وينبغي أن يتم التركيز على العوامل الأربعة مجتمعة، فالمدخرات، هي التي تتيح لك أن تستثمر أموالك فالأغنياء يدخرون من دخلهم كي يستثمرونه مستقبلا، وهذه أولى الخطوات نحو الثراء.
تطبيق 
اولاً: ركز على العوامل الأربعة لزيادة صافي ثروتك، زد من دخلك. زد من ادخارك. زد من
استثماراتك، وقلل من مصاريفك.
ثانيا: ضع مخططا ماليا لصافي ثروتك، ثم احسب كل ما تملكه من أصول )مال- منزل-أسهم( وبعد ذلك قم بخصم ديونك، فهذه صافي
ثروتك الآن، ابدأ بالعمل على إنمائها!

14-الأغنياء يحسنون إدارة أموالهم بينما الفقراء يسيئون إدارة أموالهم


الأغنياء يحسنون إدارة أموالهم، فهم يستثمرونها، ويديرونها بشكل فعال، بينما الفقراء لا يعرفون شيئا في إدارة المال. فقط يقومون بزيادة مصاريفهم دون القيام باستثمار ما يمتلكون فحتى تصبح حرا ماليا.يجب عليك أن تضع حسابا للإستثمار، وتدخر فيه حتى وإن كان دولارا واحدا ومن ثم قم بزيادة المبلغ تدريجيا، فهذه إستراتيجية بسيطة ولكن نتائجها مبهرة.

تطبيق 
اولاً- افتح حسابا للحرية المالية في أحد البنوك، ثم ضع 10 % من دخلك شهريا في هذا الحساب، وقم باستثمار الأموال التي تقوم بإيداعها في هذا الحساب
ثانيا – ضع وعاء للحرية المالية داخل منزلك وضع به بعض المال يوميا، سوف يساعدك هذا على التركيز بشكل يومي على حريتك المالية، وما تركز عليه يكبر دوماً
 

15-الأغنياء يتركون أموالهم تعمل من أجلهم بينما الفقراء يعملون من أجل المال


إن الفقراء دائما تجدهم يعملون بجد لسنوات طويلة حتى يحصلون على المال، فهم لديهم قناعة خاطئة تجاه المال. وهي أن تعمل بجد حتى تحصل على المال.
إن الأغنياء يدركون تماما كيف يزيدون من دخلهم السلبي، وهو الدخل الذي تحصل عليه بلا عمل أو اجتهاد، كأرباح الأسهم، أرباح العقار الذي تملكه او أرباح المشروع الذي تديره. فهم لا يعملون من أجل المال، بل يجعلون المال يعمل من أجلهم، عن طريق إعادة إستثمار أموالهم وأرباحهم. كن ذكيا كالأغنياء، واحرص على إدخار أموالك ومن ثم استثمارها، وإعادة استثمار الأرباح التي تحصل عليها، وإن كنت لا تعرف فتعلم!

تطبيق 
اولاً : اقرأ كتابا عن الإستثمار كل شهر على الأقل. واختر مجالا في الإستثمار ثم أصبح خبيرا فيه.
ثانيا : ركز على زيادة دخلك السلبي، وهو أن تحصل على المال بلا عمل، ضع خطة بها ثلاث استراتيجيات على الأقل، يمكنك من
خلالها أن تحصل على دخلا سلييا.

16-الأغنياء يتصرفون رغما عن الخوف بينما الفقراء يتركون خوفهم يمنعهم


الفقراء يتركون مخاوفهم تسيطر عليهم وتمنعهم من تحقيق أهدافهم، بينما الأغنياء يقلقون ولكن لا يجعلوا قلقهم يسيطر عليهم ويمنعهم من تحقيق النجاح. معظم الفقراء يعيشون داخل منطقة الراحة الخاصة بهم، أي المنطقة التي لا يشعرون فيها بأي توتر أو مخاوف، ولن تحقق أي نجاحا إن لم تستطع الخروج من هذه المنطقة.
 

تطبيق 
اولاً :فكر في أكبر ثلاث مخاوف لديك، ثم اكتب ماذا ستفعل إن تحقق الذي تخشاه. هل ستتمكن من النجاة؟ وهل ستعاود المحاولة؟ إذا كانت اجابتك نعم فهذا يعني بأنه يجب أن تتوقف عن القلق وأن تبدأ الآن في المحاولة.
ثانياً : تدرب على أن تخرج من منطقة راحتك، تحدث إلى أشخاص لا تتحدث اليهم، أو أطلب علاوة في العمل. أو قم برفع أسعار مشروعك، فالهدف هو أن تخرج من منطقة الراحة الخاصة بك.
 

17-الأغنياء يستمرون في التعلم بينما الفقراء يعتقدون بأنهم يعلمون بالفعل


إن علماء الطبيعة قد أقروا بأنه ليس هناك شيء ثابت في العالم. فعلى سبيل المثال. النبات إن لم ينمو فسيموت. وهذه القاعدة تنطبق على البشر كذلك. إن لم تنموا. فستموت أنت أيضا. فلذلك يجب عليك أن تستمر في عملية التعلم، وأن تتعلم دائما كل ما يخص المال.

تطبيق اقرأ على الأقل كتابا شهريا، وحاول أن تتعلم دوما.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

120

followers

87

followings

66

مقالات مشابة