معلومات هامة حول السيارات الهيدروجين ،مميزاتها .سلبياتها.وطريقة عملها.

معلومات هامة حول السيارات الهيدروجين ،مميزاتها .سلبياتها.وطريقة عملها.

0 reviews

- كبداية ماهية السيارة الهيدروجينية؟

عندما نتحدث عن السيارة التي تعمل بالهيدروجين اول شيء يمكن الإشارة إليه هو انها صديقة للبيئة ولا تنتج الملوثات ،ولكن فقط بخار الماء الذي يخرج من العادم كمنتج ثانوي او بعض قطرات الماء ،وهذا ما يخول لها ان تصبح بديلا نموذجيا لمجتمع يرى ان معدل الثلوت العالمي يزداد يوما بعد يوم.

-كيف نجعل السيارة الهيدروجينية تتنقل ؟ 

كتذكير فقط ،عندما نقول سيارة الهيدروجين لا نعني بذالك محركا يعمل بوقود الهيدروجين،بل نعني بذالك سيارة تعمل بمحرك كهربائي،

ولنجعل هذه السيارة تشتغل وتتنقل هناك امرين اساسيين:

1- بطارية ايون الليثيوم 

وهي التكنولوجيا الأكثر استخداما حيث حققت مبيعات تقدر ب 1,42 مليون وحدة خلال عام 2020.

2- خلايا الوقود 

الخلية هي جهاز كهروكيميائي يمكنه تحويل الطاقة الكيميائية مباشرة إلى طاقة كهربائية والتي بدورها تشغل المحرك وتسمح للسيارة بالتنقل.

في اي سنة صنعت اول سيارة هيدروجينية ؟

 في الستينات كانت اول تجارب لإنتاج سيارات بوقود هيدروجيني ،لكنها فشلت ولم تكلا بالنجاح.وفي سنة 2014 اقدمت شركة طويوطا اليابانية على إنتاج أول سيارة وبشكل تجاري وهي طويوطا ميراي.وفي 2016 شركة هونداي هي الاخرى صنعت سيارتها الهيدروجينية لدخول سوق المنافسة،توجد الآن أكثر من 31225 سيارة في العالم ،فيما أكدت كوريا الجنوبيه ان بإستطاعتها صناعة اكثر من 649 الف سيارة هيدروجينية في غضون 2030 .

وهناك دول اخرى مهتمة بصناعة هذا النوع من السيارات مثل امريكا والسعودية ومصر ..

فيما اقدم شاب مغربي اسمه فوزي النجاح  متخصص في مجال المعلوميات على تأسيس شركة متخصصة في صناعة السيارات الهيدروجينية بصنع مغربي 100٪ ،وتمتاز هذه الشركة بقدرة انتاجية تقدر ب 70سيارة في اليوم.

مميزات سيارة الهيدروجين ايجابياتها وسلبياتها

تعد السيارة الهيدروجين بالإضافة إلى انها صديقة للبيئة سيارة اخف وزنا  وأكبر استقلالية من السيارة العادية،ومع كل هذه المزايا يجب أن نطرح هذا السؤال ،لماذا لا تحضى بشعبية واسعة ؟

وهنا يعود الأمر لسببين :- السبب الاول والرئيسي يتمحور حول الانتاج ،فهناك عدة طرق لانتاج الهيدروجين واكثرها شيوعا هو إعادة التشكيل بالبخار لكن هذه العملية ثلوت البيئة لان لانتاجها تحتاج الى وقود احفوري.

-والسبب الثاني هو توزيع الهيدروجين على مختلف محطات التزود بالوقود ،لذالك فالبديل الصحيح الذي نظريه العديد من الشركات هو انتاج الهيدروجين في مصانع صغيرة داخل محطات الخدمة.

وفي الاخير نتمنى لهذه الصناعة ان تشهد النور ،وان تكلل بالنجاح  حتى نستطيع الاستغناء عن كل مايلوث بيئتنا ،وحتى نستطيع ترك عالما نقيا للجيل القادم.

لا تبخلوا عنا بتشجيعكم و تعليقاتكم حتى نستطيع ان نكون عند حسن ظنكم .

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة