نصائح لمذاكرة أفضل وأسهل مع الأبناء

نصائح لمذاكرة أفضل وأسهل مع الأبناء

0 المراجعات

مع بداية العام الدراسي، يجد الآباء والأمهات أنفسهم في حيرة أمام كم الدروس المطلوب منهم مذاكرتها مع أبنائهم. وبالطبع قد يعرضك ذلك كأم أو أب للشعور بالضغط والتوتر؛ مما يضيف إلى ضغوط الحياة الأخرى؛ كالعمل أو العائلة وغيرها.
في هذا المقال عدة خطوات التي يمكن اتباعها؛ والتي سوف تساعدك على إنجاز هذه المهمة بسهولة أكثر، وتقلل من التوتر سواء لديك أو عند الأبناء.

نصائح لمذاكرة أفضل وأنجح مع الأبناء

1-الالتزام ثم الاستمرارية

الالتزام وكذلك الاستمرارية هما السر بالتأكيد لنجاح كل عمل تقوم به. عندما تتفقان على موعد محدد للمذاكرة، و عدد محدد من الدروس؛ عليك أن تلتزم به. وبهذا سوف تصنع روتينًا يوميًا يسهل اتباعه في كل مرة.، وبالتالي لن تكون مضطرًا بعد ذلك للإجابة على أسئلة متكررة؛ “لماذا أذاكر الآن؟ أريد أن ألعب أولا.. أريد أن أنام.. متى سنخرج؟.. أنا جائع”…إلخ. أجب أن هذا هو ما اتفقتم عليه، وسوف تلتزمون به، وبعد أن تنتهوا ستقوم بعمل ما تريد. البعض يفضل عمل جدول مذاكرة وتلتزم به، والبعض يكفيه أن تنبهه أنكم ستبدآ المذاكرة معه بعد دقائق ليكون مستعدًا.

2-قسم المهمات واتخذ خطوات بسيطة

كن واقعيا؛ لا تلزم طفلك بمذاكرة كم كبير من الدروس أو الانتقال من درس إلى درس جديد دون التأكد من أنه فهم السابق. حاول تقسيم المهمات إلى مهام أصغرمنها وحاول أن تكون صبورًا معه. حتى مع إعادة أخطاءه، فليس هناك داعي لتنفعل؛ فمع كثرة تكرار المعلومة مرة بعد مرة سوف يستوعبها.

3-خذ وقت مستقطع لنفسك

لكي تستطيع مواصلة المذاكرة مع أبنائك، لابد أن تأخذ وقتًا للراحة؛ خاصة إذا بدأت تشعر بالغضب. وربما أيضا هو يحتاج لأن يرتاح قليلا. لا تسمح للتوتر أن يؤثر على علاقتك بأبنائك. أخبره على سبيل المثال بأنك تسمح له بأن يأخذ بريك لمدة مثلا 10 دقائق ثم نعاود المذاكرة.

4-انتهز أي فرصة لتشجيعه

مجرد التركيز على الأخطاء، والمحاولة لإصلاحها ليس الحل الوحيد لمساعدة أبنائك على التقدم في مذاكرتهم. من المهم للغاية أن يتلقى منك الطفل التشجيع باستمرار على إنجازه، وإخباره أنه ذكي؛ حتى لو كنت تراه إنجازًا بسيطًا. سوف يترك عنده ذلك انطباعًا جيدًا ومن ثم يحفزه لإنجاز المزيد.

5-قدّم المكافآت ولكن دون مبالغة

للمكافآت تأثير كبير على تشجيع أبنائك على المذاكرة؛ ولكن ينبغي ألا تبالغ في إعطاء المكافآت؛ لأنها ستفقد تأثيرها بعد فترة. حاول تنويع المكافآت. هناك بعض المكافآت الصغيرة سريعة، وهناك مكافآت بعيدة المدى؛ ربما تعده بخروجة، أو لعبة يرغب في شرائها في نهاية الأسبوع. وأفضل المكافآت هى المكافآت المعنوية. بعض الأمهات والآباء يعتمدون طريقة “لوحة النجوم”. هى لوحة تعلّق في غرفته، وتلصق بها نجمة في كل مرة يقوم بإنجاز ما.

6-حسن علاقتك بأبنائك في الأوقات العادية

كلما كان تواصلك مع طفلك جيدًا في الأوقات العادية؛ كلما كان قادرًا على تلقي الأوامر منك بسهولة. كثيرا سواء بقصد أو بدون قصد ما ننشغل عن أبنائنا مما يؤثر على علاقتنا بهم. حاول أن تخصص وقت معين يومك؛ حتى لو قصيرًا للعب و التحدث مع أبنائك ومشاركتهم اهتماماتهم.

7-إحذر المقارنة

كل طفل له مستوى وقدرة على الاستيعاب تختلف عن الآخر. وهو ما نسميه “الفروق الفردية”. تجنب مقارنة إبنك بأي طفل آخر، خاصة أثناء المذاكرة معه. حاول دائمًا أن تجعله يشعر بأنه كفء وأنه مطلوب منه أن يتحدى نفسه فقط، وأنه يستطيع أن يكون أفضل كل مرة.

8-استخدم الإنترنت

قد تساعدك بعض الفيديوهات على يوتيوب، أو غيرها من المنصات، أو البحث في الإنترنت عمومًا في شرح معلومة معينة. هناك الكثير جدًا من القنوات، والمواقع الإليكترونية التي قد تسهل عليك وقت المذاكرة مع أبنائك، وقد يستمتعون هم بها كذلك. كما أنه سيكون من المفيد أن تعلمه كيف يبحث عن المعلومة بنفسه.

9-اجعله يلعب دور المعلم

أفضل طريقة لتثبيت المعلومة هى عن طريق أن تعيد شرحها. اترك لطفلك الفرصة أثناء المذاكرة بأن يلعب دور المعلم ويعيد عليك شرح ما فهمه من هذا الدرس. هذه الطريقة ستجعله يستمتع بالمذاكرة وستسهل عليكما الأمر.

10-تفهّم احتياجات ابنك

إذا كان الطفل جائع أو يحتاج أن ينام فلا داعي أن تضغط عليه لإنهاء المذاكرة؛لأنه مهما حاولت، لن يستطيع مواصلة التركيز والاستيعاب. حتى إذا أخبرك أن المذاكرة مملة ومتعبة؛ أخبره أنك تشعر به، وأن الأمر قد يكون مملا، ولكنها فقط بعض الساعات فقط في اليوم. ثم بعد ذلك يمكنه اللعب وممارسة هواياته كما يشاء.

تذكر أن المذاكرة مع الأبناء والجانب الدراسي عمومًا؛ هو جزء واحد من حياة طفلك؛ فلا تجعلها تؤثر بالسلب على العلاقة بينكما. أخبر أبنائك دائمًا أنك تحبهم بصرف النظر عن مستواهم الدراسي. وتذكر عندما كنت طفلا، وكم كنت تتمنى سماع هذه الكلمة من والديك.
والآن هيا بنا نتعرف على أفضل الطرق الذكية للمذاكرة يمكنها أن تساعد الطالب في كل مراحله الدراسية.

طرق ذكية للمذاكرة

-قم بتسجيل المعلومات التي تجد أنك تريد أن تراجعها بصوتك. ثم بعد ذلك أعد تشغيل التسجيل أكثر من مرة، إلى أن تتأكد من أنك استوعبت المعلومة جيدًا.
-استخدم الأقلام الملونة. يمكن أن تساعدك الأقلام الملونة على التركيز على نقاط محددة في الدرس، وربط المعلومات ببعضها.
-قم بعمل اختصارات. اربط المعلومات التي تريد حفظها باختصار ما تفهمه أنت. سوف يسهل عليك هذا الأمر حفظ المعلومات والتعريفات، والمذاكرة عمومًا.

-استخدم الخرائط الذهنية. تعتبر الخرائط الذهنية من أفضل الطرق لتلخيص الدرس، والتي يفضلها الكثير من الطلاب؛ لأنها تسهل عملية استرجاع المعلومات. كما أنك تستطيع التعديل عليها كل مرة، والإضافة إليها.
-قم بتلخيص الدرس في هيئة أسئلة. وهى طريقة ذكية تساعدك في تنظيم عناصر الدرس الرئيسية، والفرعية؛ ليسهل تذكرها.
-تحدث بصوت مرتفع أثناء قراءة الدرس ومذاكرته. يساعد هذا على ثبات المعلومات بصورة أسهل.

-خذ وقت استراحة كل 25 دقيقة أو نصف ساعة من المذاكرة لمدة 5 دقائق، ثم عاود المذاكرة مرة ثانية. لن تستطيع مواصلة المذاكرة لمدة ساعات دون انقطاع ودون وقت للراحة، مهما كنت متحمسًا. اتباعك هذه الطريقة أيضا سيساعدك على تثبيت المعلومات في مخك بشكل أكبر، واسترجاعها بسهولة فيما بعد.

-قم بحل أسئلة وامتحانات كثيرة. أحيانا يساعدنا حل الكثير من الأسئلة والاختبارات على فهم الدرس واستيعابه؛ أكثر من مجرد قراءته مرارًا وتكرارًا دون تركيز. السؤال يستفز العقل للبحث عن إجابة له؛ وبالتالي سوف تجد أنك أصبحت تتذكر المعلومات بشكل أفضل.

-كن أنت المعلم. أعد شرح الدرس أو المعلومة مرة أخرى لنفسك أو لأحد أصدقاءك. هذه هى الوسيلة الأفضل لفهم المعلومات وتذكرها.
-لا تنس ممارسة الرياضة من وقت لآخر. العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن ممارسة الرياضة تساعد المخ على تذكر المعلومات بصورة أفضل.

نصائح للمذاكرة الجيدة

  1. اجعل من المذاكرة عادة يومية تفعلها بانتظام؛ حتى لو بكميات قليلة.
  2. قم بعمل خطة، وجدول مناسب لك والتزم به.
  3. التزم بمواعيد النوم والاستيقاظ.
  4. ابتعد عن التشتيت؛ وبخاصة الموبيل ومواقع السوشال ميديا لأنها تستنزف الوقت بشكل كبير دون أن تشعر، وتؤثر بالسلب على تركيزك.
  5. تعلم من أخطائك وتقبلها. لا تشعر بالإحباط، فكل خطأ يمكن التعلم والاستفادة منه.
  6. لا تخجل أبدًا من أن تسأل معلمك عن معلومة لم تفهمها. فلا تتجاهل أي نقطة لم تستوعبها.
  7. حاول أن تحضر الدرس قبل أن تستمع لشرحه من المعلم؛ سواء بقراءته سريعا أو حتى مشاهدة فيديو عنه.
  8. بمجرد أن تعود من مدرستك راجع ما درسته أولًا بأول ولا تتركها تتراكم.
  9. عليك أن تكافئ نفسك يوميا بعد انتهائك من المذاكرة، وكذلك في نهاية الأسبوع.
  10. حافظ على تواصل جيد مع أصدقائك المتفوقين لأن نوع أصدقائك سيؤثر عليك بشدة.

نصائح للتركيز في الامتحان

1-ركز على الأهم. بالطبع لن تستطيع مراجعة المنهج بالتفصيل كاملا ليلة الامتحان؛ لذلك اختر أهم النقاط التي تحتاج للتركيز عليها وراجعها أولا.
2-حاول أن تنام بقدر كافي. النوم الجيد سيساعدك على التركيز.
3-ابتعد عن الوجبات الثقيلة، واتبع نظام غذائي صحي.
4-حافظ على ممارسة تمارينك الرياضية حتى لو لدقائق قليلة يوميًا.
5-كن متفائلا. قل لنفسك؛ لقد اجتزت العديد من الاختبارات بنجاح، وسوف أجتاز ذلك أيضا.

تابع نصائح لمذاكرة أفضل وأسهل

نصائح للمذاكرة اليومية

Planner Agenda-قد تساعدك أجندة البلانر على وضع جدول للمذاكرة كما يناسبك، فيسهل عليك الالتزام به
-اعمل على تخصيص مكان مناسب وثابت للمذاكرة، وابتعد عن المذاكرة على السرير أو المذاكرة أمام التلفاز.
-ابتعد عن الموبيل؛ لكي لا يشتت انتباهك، وحدد له وقت معين لاستخدامه.
-لست مضطرًا أن ترد على كل رسائل الواتساب أو تهتم بإشعارات السوشال ميديا، وخصص لهم وقت معين في اليوم لكي لا تضيع وقتك.
-التزم بمواعيد نوم واستيقاظ ثابتة.
-اعط لكل مادة من المواد حقها في المذاكرة قبل أن تنتقل إلى المادة الأخرى.

 

نصائح للمذاكرة مع البنات

-راجعي دروسك فور الرجوع من المدرسة، لكي لا تتراكم.
-اعتذري عن المحادثات الطويلة أو الشات مع الصديقات عبر الموبيل لكي تحافظين على وقتك ولا تشتتي انتباهك. يمكنك مثلا أن تعديهم بمقابلة نهاية الأسبوع والتنزه سويًا، بعد الانتهاء من التزاماتك.
-حاولي أن تسترخي بين الحين والآخر، وتأخذي وقت راحة أثناء المذاكرة.
-اهتمي بنوم جيد لعدة ساعات يوميا.
-بعد الانتهاء من مذاكرة دروسك؛ يمكنك الاستماع إلى بعض الموسيقى، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية.
-دائما كافئي نفسك كلما أنهيتي جزء من المذاكرة بالطريقة التي تناسبك.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

9

متابعهم

1

مقالات مشابة