كيف تستيقظ مبكراً كل يوم

كيف تستيقظ مبكراً كل يوم

0 المراجعات

كيف تستيقظ باكراً كل يوم
عندما بحين الليل والناس ترقد للنوم، تكون جالساً لوحدك لا تشعر بالنعاس إطلاقاً، تتصفح هاتفك 📱 وتقلب في تطبيقات التواصل الاجتماعي، وكلما نظرت للساعة تستاء، لأن عليك دوام في اليوم التالي، لكنك تستمر في سهرك رغم ذلك، وهكذا والوقت يمضي والدقائق .. تيك .. تيك .. ⏰

لحين أن تقرر أنه يجب أن تنام، فترقد في سريرك وتحسب حينها تلك الحسبة الشهيرة، لو نمت الآن كم ساعة سأنام؟

فتجد حينها أنه تبقى للصباح ولدوامك ساعات قليلة فقط، فتضع المنبه على وقت الاستيقاظ باكراً بكل ثقة، وتنام تلك الساعات القليلة، مطمئناّ نفسك أنك صاحب عزيمة ويمكنك الاستيقاظ بكل نشاط.

وعندما يدق المنبه صباحاً، تكون أنت أمام خياران، إما أن تقوم بإطفاء المنبه وتعود للنوم وتتغيب عن دوامك كالعادة، أو تقوم نعس تجر نفسك لذلك الدوام الكئيب.

وفي تلك الحالتان إذا سألت نفسك هل أنت راضي عن يومك؟ الإجابة لا داعي أن أخبرك إياها، لأنك تعرفها تماماً.

كيف تستيقظ مبكراً فعلاً .. فعلاً ..
عزيزي القارئ .. بعد قراءة هذا المقال ستستيقظ لوحدك دون أي منبهات، وستشاهد جمال الفجر مع كوب قهوة دافئ وطاقة عارمة تتخلل في جسدك، وسترتفع إنتاجيتك لدرجة لن تتوقعها.

ولعلك تسأل نفسك .. لماذا سأستيقظ مبكراّ أصلاً
لأنه فاتك الكثير يا صديقي، فاتتك معجزة الصباح.
أو اسأل نفسك لماذا طوال اليوم تشعر بالإرهاق والتعب وتعاني من الهشاشة النفسية والجسدية.
أو اسأل نفسك متى آخر مرة صليت الفجر؟!

إذاً كيف سأستيقظ مبكراً
هناك شيء لا تعرفه يحدث لك عند النوم، عندما تذهب للنوم يأتي إليك الشيطان عند مقدمة رأسك ويعقد عليك ثلاث عقد، يتوعدك فيها بالنوم طوال الليل وعدم الاستيقاظ باكراً.
وكيف ستنفك هذه العقد؟
• إذا ذكرت الله عند الاستيقاظ من النوم مباشرة تنحل العقد الأولى.
• إذا نهضت من فراشك وذهبت للمغسلة وتوضأت تنحل العقدة الثانية.
• إذا صليت تنحل العقدة الثالثة.
وحينها تمتلك طاقة رهيبة ونشاط عارم تستقبل فيه يومك.
وهذا ليس كلامي، بل حديث رسول الله ﷺ { يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام، ثلاث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان }.

هل عرفت لماذا لا تستيقظ باكراً أو تستيقظ بعدها كسلان؟؟ لأن الشيطان غلبك

إذاً كيف تتغلب على الشيطان
تتغلب عليه يا صديقي إذا نمت على طهارة ووضوء، وقرأت سورة الملك قبل أن تنام.

ما رأيك لو أخبرتك أنه سيأتيك عند النوم ملك من نور، يستغفر لك وأنت نائم، ويستمر بالاستغفار لك طوال الليل عن كل الذنوب والمعاصي التي ارتكبتها، يستمر بالاستغفار لك حتى تصبح، هذا الملك لا يستغفر لأحد نائم إلا إذا كان متوضئ.

ودعني أعطيك معلومة من عالم الغيب، عند النوم يكون الجسد نائم على الأرض ولكن الروح تنفصل عنه، فتموت أنت الموتة الصغرى كما يسميها العلماء، وتذهب روحك إلى عالم غيبي، فإن نمت على طهارة تذهب روحك وتسجد تحت العرش، فكلما كانت روحك مطمئنة عند النوم كلما استيقظت بنشاط.

أغلبنا مع الأسف يكون آخر شيء قد قرأه قبل النوم هو المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي!
هل عرفت الآن لماذا لا تستيقظ مبكراً

كلمة إذا قلتها قبل النوم تدخل الجنة
سأخبرك عن عادة قبل النوم إذا فعلتها ربما تكون سبباً لدخولك إلى الجنة، أول شيء قل عندما تستيقظ ( الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور )، إذا اعتدت على هذه الجملة كلما نمت ( أي مت الموتة الصغرى )، فعندما تموت الموتة الكبرى في نهاية الحياة، عندما يحين الله سبحانه وتعالى أن نحاسب، فعندما تستيقظ من الموتة الكبرى سيردد لسانك تلقائياً ( الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور )، فيقول العلماء أن هذه الجملة هي الفيزة لدخولك الجنة.

لا تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم
أغلبنا مع الأسف عندما يستيقظ مباشرة يحمل هاتفه المحمول ويبدأ بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وكم لهذا الفعل البسيط من تأثيرات سلبية على حياتك ومزاجك، لدرجة أن علماء النفس يقولون ( إذا أردت أن تفشل تصفح هاتفك قبل النوم أو بعد الاستيقاظ ).

أهمية الاستيقاظ مبكراً
طبعاً لن أحدثك عن الفوائد الطبية للاستيقاظ مبكراً مثل تجنب الجلطات القلبية وتحسين وظائف الأعضاء ... الخ، فأنت غالباً تعلمها.

ولكن يجب أن تدرك أن صلاة الفجر في ميعادها ليست رفاهية فقط للأشخاص الملتزمين، بل هي فرض على كل شخص مسلم، فحاسب نفسك على صلواتك وراجع مسؤولياتك وواجباتك وانتبه لسيئاتك وحسناتك.

الاستيقاظ باكراً ليس أمر سهل
وأخيراً إذا كنت تعتقد أن الاستيقاظ باكراً هو أمراً سهلاً، فليس كذلك يا عزيزي، ستتعب في البداية وربما تنام في منتصف النهار، بسبب عدم اعتياد جسدك على الاستيقاظ باكراً وتعوده على السهر، ولكن ارفع من عزيمتك وقوي من نفسك وجدد أهدافك، وتذكر كيف سيكون يومك سعيد ومطمئن إذا واظبت على الاستيقاظ مبكراً.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

9

متابعهم

12

مقالات مشابة