الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
كتاب محاط بالحمقى

كتاب محاط بالحمقى

<التعريف بالكتاب ومؤلفه كتاب >

(محاط بالحمقى) هو أحد أهم كتب خبير الاتصال السويدي توماس أريكسون، نشره في عام 2014م، وله ترجمات إلى لغات عديدة تصل إلى 40 لغة إلى يومنا هذا، أحدها لعمر فتحي، دار صفصافة في الجيزة، وهو أحد الكتب غير الخيالية الأكثر مبيعًا في السويد خلال نصف العقد المنصرم، فقد بيع منه أكثر من مليون نسخة.[١] والكتاب يتميز بعدد صفحات متوسط نسبيًا، فإحدى ترجماته للعربية تصل إلى 319 صفحة، ويلحظ القارئ أثناء قراءته أن الكاتب يطرح الأسئلة؛ ليفسح للقارئ فرصة للمزيد من الفهم ومناقشة الفكرة، ويضع في ختام الكتاب إجابات هذه الأسئلة، وكذلك الاستنتاجات التي توصل إليها.

{ملخص الكتاب}

 يدور الكتاب حول فكرة رئيسة مفادها أنَّ الأشخاص لديهم ملفات تعريف سلوك مختلفة فلا يمكن التواصل مع الجميع بنفس الطريقة، ويحاول أريكسون أن يعطي الطريقة الأكثر استخدامًا في العالم لمراعاة الاختلافات في التواصل البشري ووصف هذه الاختلافات. تسمى هذه الطريقة بنظام DISA أو DISC، وهي مختصرات ترمز إلى الهيمنة، والحث، والتقديم، والقدرة التحليلية، هذه المصطلحات الأربعة هي أنواع السلوك الأساسية التي تصف كيف يرى الناس أنفسهم بالعلاقة مع بيئتهم، ويرتبط كل نوع من أنواع السلوك بأحد هذه الألوان وهي: الأحمر، والأصفر، والأخضر، والأزرق.
 

"الأشخاص أصحاب السلوك الأحمر"

 يتميز هؤلاء الأشخاص بأنهم سريعون، وسعداء بتولي القيادة متى طلب منهم ذلك، عندما يشرعون في العمل، يصبحون مهووسين بالسيطرة، ولديهم الحد الأدنى من الحذر، ويتسمون بقوة العزيمة والإرادة، وتفكيرهم متجه نحو النتائج، ولديهم سرعة وضبط للوقت. يبقون عادة على مسافة من الآخرين، ولديهم أسلوب مصافحة قوية، ويميلون إلى الأمام بقوة، ويستخدمون التواصل المباشر بالعين ويتحكمون في الإيماءات أما كيف تتحدث معهم، فعليك أن تكون صادقًا ومباشرًا وجداليًا؛ يكرهون الغموض، ويكونون أقل تقبلاً إذا استخدمت تعبيرات التلطف الزائد.

 

*الأشخاص أصحاب السلوك الأصفر*

 يكون الشخص ذو السلوك الأصفر مسليًا، ومبدعًا، ويرفع من الحالة المزاجية لدى الآخرين، ولكن عندما يمنحه الآخرون مساحة غير محدودة، فسوف يستهلك كل الأكسجين الموجود في الغرفة بسبب ثرثرته، ولن يسمح لأي شخص بالدخول في محادثة، وربما تعكس قصصه الواقع بشكل أقل. وكذلك فإنه يتمتع برد فعل سريع واندفاعي، وأقصى جهد للمشاركة، والحد الأدنى من الاهتمام بالروتين، ويميل لرفض العزلة، لديه حماسة، وقدرة على الإقناع والإبداع، متفائل، واجتماعي، وعفوي، ومعبر، وساحر، ومليء بالحيوية، وأناني. عندما تتحدث مع ذوي السلوك الأصفر، فإنهم يكونون أكثر تقبلاً عندما تكون منفتحًا وودودًا معهم، حاول أن تضحك على نكاتهم وأدخل واحدة أو اثنتين بنفسك، ومن الأفضل تزويدهم بقائمة مفصلة بمسؤولياتهم بعد انتهاء الجزء الشفهي من مناقشتك، وكذلك فإنهم لا يحبون أن يُعزلوا، فلا تضعهم في مكاتب انفرادية؛ هم أيضًا لا يريدون أن يكونوا محاطين بالطاقة السلبية.

 

*الأشخاص أصحاب السلوك الأخضر *

الأشخاص ذوي السلوك الأخضر يتصفون بأنهم ودودون ولطيفون للغاية، ويهتمون بصدق بالآخرين، تكمن المشكلة في أنهم لا يتخذون موقفًا مطلقًا تجاه القضايا، من الصعب أن تعرف ما هو موقفهم بوضوح، وكثرة التردد يقتل طاقة الأشخاص الذين يتعاملون معهم.  ردود أفعالهم هادئة، ولديهم الحد الأدنى من الاهتمام بالتغيير، ويميلون لرفض الصراع، الصفات التي يتصفون بها هي الصبر، الراحة، الانضباط، الثقة، الإخلاص، التواضع، الحكمة، ولا يحبذون أن يُسلط عليهم الضوء، عندما تنتقدهم حاول أن تتأكد من أن الانتقاد ليس لأمر شخصي؛ لأن لديهم درجة متدنية من الغرور.

 

“ الأشخاص أصحاب السلوك الأزرق”

 يتمتع هؤلاء الأشخاص بالفكر التحليلي، والسلوك الرصين، والتفكير قبل التكلم، إن قدرتهم على الحفاظ على هدوئهم هي بلا شك ميزة يحسدهم عليها كل من لا يقدر على ذلك، ومع ذلك، يمكن للتفكير النقدي لديهم أن يتحول بسهولة إلى شك واستجواب من حولهم، يمكن أن يصبح كل شيء في أذهانهم مشبوهًا وشريرًا. ردود فعلهم بطيئة، ويبذلون أقصى جهد في التنظيم، والحد الأدنى من الاهتمام بالعلاقات، يعملون بحذر ويميلون إلى تجنب الانخراط، ويتميزون بالسلوك المنهجي، واتباع العادات التقليدية الصحيحة، كما يبدو لدى البعض أن التعامل معهم غير آمن، فهم موضوعيون، ومنظمون، ويطلبون الكمال، ويحتاجون إلى وقت للتفكير والبحث عن الحقائق، ويحبون التدقيق، واتباع القواعد. عندما تتحدث معهم عليك إعداد الحقائق والحجج مسبقًا؛ لأنه ما لم تكن تعرف إجابات لجميع أسئلتهم، فلن يأخذوا فكرتك على محمل الجد، ويريدون خططًا مدروسةً جيدًا؛ ومع ذلك، فهم يطلبون وقتًا ومساحةً كافيةً لتنفيذها بشكل صحيح؛ لذلك لا تُجبرهم على مواعيد نهائية ضيقة لإنجاز الأعمال؛ لأنّك لن تنجح أبدًا.
 

التعليقات (1)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.