هل هناك اختلاف في بنية الدماغ بين الأطباء و الفنانين؟

هل هناك اختلاف في بنية الدماغ بين الأطباء و الفنانين؟

0 المراجعات

هل هناك اختلاف في بنية الدماغ بين الأطباء والفنانين؟

يكثر الحديث عن نظرية جانبي الدماغ، فيُعتقد أن العالِم يسيطر على شخصيته الجانب الأيسر المعني بالتفكير المنطقي، والجانب الأيمن يسيطر على شخصية الفنان الإبداعية.

إلا أنه وبحسب الدراسات، لا يوجد اختلاف في نشاط أحد جانبي الدماغ عن الآخر باختلاف شخصية الفرد.

 خرافة #الدماغ الأيمن #الدماغ الأيسر منتشرة بين الناس في ثقافة المجتمع والتي صنعت سوء فهم فأصبحوا يعتقدون أن الشخص الذي يعرف بالتفكير المنطقي دماغه الأيسر هو المسيطر و الإبداعيون لديهم الدماغ الأيمن هو المسيطر... فترى الناس يصنفون أنفسهم بناء على مهاراتهم واهتماماتهم الى دماغ أيمن او أيسر!! 
استطاع العلماء رؤية الدماغ عن قرب ووجدوا ان الأمر أكثر تعقيدا  من مجرد القول ان الأيسر =المنطق ! وكان ذلك بعد عقد الستينات ١٩٦٠ عندما بدأت جراحة فصل الدماغ كعلاج للصرع ، مما أعطى الفرصة للعلماء لدراسة كل شق للدماغ بشكل منفصل ..
توصل العلماء الى ان الشق الأيسر يتفوق فى اللغة و النغم بينما يتوفق الأيمن بالعاطفة و لكن هذا لا يعني ان كل شق يعمل منفصلا عن الآخر بل يعملان معا . ونصحح معلومة شائعة لكثير من الاس هي اعتقادهم ان الانسان قد يستعمل احد شقي دماغه اكثر من الاخر حسب ما لديه من المهارات ، هذا خطأ فصحيح ان وظائف كل شق تختلف عن الاخر إلا أن الانسان يستخدم الدماغ كاملا  .. وربما كان سبب ظهور هذه الخرافة بين الناس اعتقادخم ان المنطق و الابداعية هما تناقضين ، وايضا رغبتهم في تحديد نوع الشخصية وغيرها من الأسباب ذكرنا في هذا المقال أبرزها..

ختاما أود ان اشارككم في تجربة أجرتها جامعة أمريكية على ١٠١١شخصا من فئة الشباب،  توصلوا من خلالها ان شقي الدماغ يعملان بشكل منتظم ولا يوجد شق يسيطر واخر ضامر . و ما زال العلم يعترف ان لكل شق وظائف يفوق فيها الشق الآخر ولكن ليس هناك شقا أقوى!! الدماغ حقا عضو معقد جدا تركيبته ملهمة للعقل البشري وتدعونا للتدبر كثيرة هي وظائفه ومتداخلة حقا .

#حقيقة وإشاعة 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

متابعين

2

متابعهم

0

مقالات مشابة