الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
الكسل و التسويف أسبابه و طرق التخلص منه

الكسل و التسويف أسبابه و طرق التخلص منه


الحل النهائي لمشكلة الكسل و التسويف 

تأملات :

من خلال تجربتي في الحياة و قراءة عدة كتب في مجال السلوك البشري استنتجت اننا احنا البشر كائنات ضعيفة، وده بيدفع بينا للخوف والكسل، لذلك بنحتاج دايما حلول جاهزة، سماوية، فانتازية، تكفينا الحاجة لبذل الجهد، بنحتاج مثلًا أن الحب يبقا من أول نظرة، يبقا كيان فانتازي كامل بييجي من السما وكل واحد ليه نصه التاني والموضوع متنهي، أو أن الشغف يبقا صفة بتتولد بيها، صفة فانتازية تتوقع مستقبل مشرق مؤكد في شيء مؤكد أنك بتحبه وبتعمله في صمت فتاة تجلس الآن على سواحل جزيرة استوائية لتستمتع بعصير الأناناس، بنحتاج الخير يبقى واضح جدا، بل يوتوبي، في الشخصيات اللي بنحبها وبنعتبرها مُثل عليا لينا، والشر يبقا واضح جدا في شخصيات أخرى بنكرهها ونتمنى أن تُمحى من الوجود، كأنهم أبطال وأشرار قادمين من عالم الكتب المصورة .. الخ.
.
احنا دايما عاوزين كل شيء يبقا واضح بدرجة 100% بدون أي رتوش جانبية، لذلك بنفشل في علاقاتنا، وبنفشل في تحقيق انجاز ملموس، وبنفشل في تقييمنا لكثير من الشخصيات، ببساطة لأن العالم مركب، معقّد، له جوانب كثيرة.
.
في النهاية البعض بيتولد ويموت وهوا مفتقد لـ - يمكن - أهم شيء في حياتنا، المغامرة، المغامرة أننا لما ندخل في علاقة نعمل على تطويرها وتحسينها من دون الحاجه لإشارات تؤكد اننا ماشيين صح، المغامرة أننا نتعلم شيء وننجز فيه ونتعمق أكثر بدون الحاجه لتوقع مستقبل محدد والاطمئنان ليه، المغامرة أننا نتعامل مع كل شخص نبجله بشكل نقدي، لا يخلو من مزيج التأييد والرفض، ونفضل نحبه عادي.
.
أننا نتقبّل أننا نخوض في اراضي مجهولة، ليّنة، مبنية فقط على احتمالات بنتصوّر انها مقبولة، ونبذل بعض الجهد قدر امكاننا، ونجرب حظنا.
 .

 فالمهم جدا أنك تدرك أن أهم ما سيساعدك في التخلص من الكسل هو المغامرة و القفز بدون كثرة تفكير .. اققز في العمل و ستنغمس فيه و يختفي ذالك القلق الوهمي الذي كان يسيطر عليك .

و هذه أهم النصائح التي ستساعدك في هذه المغامرة التي ستقبل عليها لبدء حياة مليئة بالنشاط و الحركة  و الانجاز بعيدا عن الكسل و التكاسل  :
 

✓ تحديد الأولويات والتركيز على الأهم
لأن التفكير في أكثر من مهمة في نفس الوقت يجعلك مشتت الذهن و بالتالي لا تستطيع التركيز و العمل .. فأول شيء لتصفية ذهنك رتب المهام بعقلانية و واقعية تتناسب مع جهدك و طاقتك اليومية ابدأ بأهم مهمة لديك في اليوم و ركز عليها حنى تنهيها ثم انتقل لما بعدها

 

✓ لا تفكر ، أطفأ عقلك ، فقط قم بالفعل 
لأن الدماغ البشري مصمم من اجل حمايتنا لذالك يعمل على جعلنا دائما نوفر اكبر قدر من الطاقة و بالتالي عدم الانجاز إلا في جالة الضرورة .. و عندما تتيح له الفرصة في التفكير الزائد في مهمة ما فهو يفضل عدم فعلها و يحسسك بالانزعاج .. و الحل هو ان تصدمه بالعمل فورا دون كثرة التفكير .. انغمس في العمل فقط .. و انصحك باستعمال قاعدة الحساب ان تحسب عكسيا 3 2 1 و تبدأ في المهمة حتى لا تعطي فرصة للدماغ ليشعرك بالانزعاج و يقلل عزيمتك  .. ابدأ فقط لا تفكر .

 

✓ عدم انتظار الوقت المناسب ، إصنع الوقت المناسب 
 لا تنتظر الجو المناسب ، المكان المناسب ، الفرصة المناسبة ، لأن في الغالب هذا لن يكون ابدأ و كما قلت سابقا مجرد خدعة من الدماغ ليبقيك في منطقة الراحة .. ابدأ أيا كانت ظروفك و أينما كنت .. اقفز (لكن طبعا بعد التفكير المنطقي السليم)

 

✓ تذكر عواقب ما بعد التسويف و الكسل
دائما ذكر نفسك بالندم الذي يهامجك عند عدم اتمام مهامك و تراكمها عليك و اجعل ذالك حافزا للقايم بها فورا

 

✓ لا تنسى مكافأة نفسك بأخذ قسط من الراحة أو اللعب بما يمتع النفس و معاقبة نفسك بزيادة العمل عند التأخر لكن برفق و اعتدال 

و أخيرا إن إحساس الانجاز و لذته و شعور الفخر يعطي معنى للحياة لكن لا يجب للإنسان أن يغفل على أن الراحة جزء لا يتجزء من العمل .. لذالك لا تجهد نفسك كثيرا و إن لنفسك عليك حقا و لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .. اعمل و اجتهد و أعطي نفسك حقها من الراحة و الاستجمام عند نهاية العمل و الله ولي التوفيق . 

أتمنى أن تكون قد استفدت .

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.