تأثير تغيرات المناخ علي القاره القطبيه الجنوبيه

تأثير تغيرات المناخ علي القاره القطبيه الجنوبيه

0 المراجعات

 تاثير تغيرات المناخ على القاره القطبيه الجنوبيه

 اسرار القاره الجنوبيه والاكتشافات الرائعه

 

 حقق العلماء اكتشافات عظيمه في عام 2022 عن هذه القاره البعيده ذات المناخ المحرم التي حوت كثيرا من الكنوز الدفينه وفيما يلي اهم الاكتشافات

1. قشريات صغيره تحت سطح الجليد

 

اكتشف العلماء باستخدام مثقاب للجليد ضخم للمياه الساخنه تحت الجليد وعلى بعد 500 متر اخدودا غير عادي في صوره الاقمار الصناعيه للغطاء الجليدي بقشريات صغيره جعلت العلماء في غايه السعاده بهذا الاكتشاف.

 

2. تم تعيين اعمق نقطه جديد

 

 تم عمل خريطه جديده لقاع البحر بما في ذلك اعمق نقطه فيه وكانت تحت عمق 7437 متر تحت سطح البحر واستمدت الخريطه الجديده من اكثر من 1200 مجموعه بيانات سونار تم جمعها في الغالب بواسطه سفن علميه وتغطي اكثر من 48 مليون كم مربع من قاع البحر.

 

3.وجود لازهار عوالق نباتيه

 

كان فرضيه العلماء سابقا ان عدم وجود ضوء كاف في الماء تحت جليد البحر القطبي لن يسمح بوجود عوالق نباتيه على عكس ما تم اكتشافه من وجود عوالق نباتيه صالحه لانتاج طاقه كافيه لها ستبقيها على قيد الحياه

 اكتشف العلماء انه يمكن ان تزهر الطحالب باقل من 1% من الضوء المتاح على السطح في القاره القطبيه الجنوبيه.

 

 يعتقد الباحثون ان التغيرات المناخيه التي ادت الى انخفاض الجليد الجنوبي على مر الوقت سيساعد ازهار القاع على الوجود والنمو وذلك لزياده الضوء الذي تتلقاه.

 

4. اكتشاف العلماء لحمض نووي عمره مليون عام.

 

 ادى محاوله الباحثين لكشف القاره الجنوبيه لحمض نووي من الكائنات الحيه القديمه الدقيقه وذلك عن طريق الخطا ويبلغ عمر هذا الحمض النووي حوالي مليون عام لبعض منها.

 

5.هناك حركه سريعه وارتفاع شديد في فقدان الجليد

 

كشفت خريطه جديده لقاع البحر حول العملاق الجليدي كان سلسله متوازيه من الاخاديد وقد تركت وراء هذا العملاق الجليدي وتناثر لهذا النهر الجليدي بطريقه سريعه وارتفاع شديد في فقدان الجليد وذلك بسبب تغير المناخ.

 

6. اكتشاف نهر عظيم تحت الجليد

 

 يتدفق نهر عظيم وضخم تحت اربع كتل جليديه منفصله وذلك عن طريق رادار باستطاعته اختراق الجليد ومثبت على طائره وهذا النهر اطول من نهر التايمز في انجلترا واذا ذابت المنطقه باكملها نتيجه تغير المناخ فسترفع مستويات سطح البحر العالميه بمقدار اربعه َوثلاثه من عشره مترا مما يؤدي الى  نتائج كارثيه

 7.ذوبان اكبر جبل جليدي

 

وهذا ما التقطته الاقمار الصناعيه لوكاله ناسا والذي بدا رحلته بعيدا عن القاره القطبيه الجنوبيه.

 

8.اكتشاف ملايين الاعشاش الخاصه بالاسماك

 

 اثناء رحله العلماء بدراسه الحيتان في هذه المنطقه عن طريق السفن البحريه العلميه وجدوا اعشاشا متباعده لاسماك والتي احتوت في المتوسط على 1700 بيضه بكل عش وكانت المنطقه مليئه بالاعشاش التي بلغت 60 مليون من هذه الاعشاش.

 

9. اكتشاف بحيره عظيمه تحت الجليد

كتشف الباحثون بحيره ضخمه بحجم مدينه في اعماق الطبقه الجليديه لشرق القاره القطبيه الجنوبيه وسميت هذه البحيره سنو ايجل

 اكتشف فريق البحث البحيره بعد عمل مسحات جويه شامله فوق الغطاء الجليدي باستخدام رادار واجهزه استشعار خاصه وذلك لمده ثلاث سنوات.

 

 

 

 

 

10.  موجات حراريه غير مسبوقه

 

شهد هذا العام لموجات حراريه في كلا القطبين على الارض غير مسبوقه ومتزامنه مع بعضها ادت الى ارتفاع الحراره بلغت متوسط درجه الحراره في منطقه انتاركتيكا الى 4.8 درجه مئويه وكان متوسط درجه الحراره في القطب الشمالي ثلاثه وثلاثه من عشره درجه مئويه اعلى من المعتاد.

 

 ومن الغريب ان ترتفع درجه الحراره في القطبين في نفس التوقيت لان مواسمهما متباينه فالقطب الشمالي في نصف الكره الشمالي يبدا في الذوبان مع حلول فصل الربيع بينما القاره الجنوبيه تبدا في التجمد بعد شهور من ذوبان الصيف.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

4

followings

1

مقالات مشابة