2022 لقد كان عاماً مليئاً بالأحداث ...

2022 لقد كان عاماً مليئاً بالأحداث ...

0 reviews

عام 2022 عاماً مليئ بالأحداث على مختلف الأصعدة التى لن ينساها التاريخ منها ما أنتهى ومنها المستمر معنا للعام الجديد، ومنها الإيجابى ومنها السلبى، ومع أقتراب نهاية عام 2022 لنهايته نستعرض معاً أبرز و أهم أحداثة.

غزو روسيا لأوكرانيا 

يعتبر هذا الغزو الروسى لأوكرانيا من الأحداث الت  هزت العالم من الناحية السياسة فى عام 2022، ففى 24 فبراير قامت روسيا بعمليات عسكرية خاصة على أوكرانيا ومن هنا بدأت الحرب التى شارفت على إتمام عامها الأول والتى راح ضحيتها الالآف من الروس و الأوكران بلإضافة إلى الخسائر العسكرية و الإقتصادية المحلية و العالمية، ويعتبر هذا الغزو من الأحداث المستمرة معنا لعام 2023 و التى لا يمكن توقع أى سيناريوهات مستقبلية بشأنها.

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية 

رحلت عن عالمنا أطول ملوك المملكة البريطانية المتحدة حكماً بعد حكم الملكة فيكتوريا إليزابيث الثانية فى الثامن من سبتمبر تحديداً فى أسكتلندا فى قلعة بالمورال و التى تقلدت الحكم بعد وفاة أبيها الملك جورج السادس، وبرحيل إليزابيث يليها فى الحكم إبنها الأمير تشارلز الذى يبلغ من العمر 70 عاماً و زوجته كاميلا وفقاً للترتيب الملكى.

 

أقرأ أيضاً سر عظمة الامبراطورية البريطانية من البداية للنهاية

 

هندى يتولى رئاسة وزراء بريطانيا 

شهد المملكة المتحدة العديد من الأحداث القوية على الساحة السياسية بداية من وفاة الملكة إليزابيث الثانية وصولاً إلى لمنصب رئاسة الوزراء الذى شهد الكثير من التوتر و الجدل، حيث توالى على هذا المنصب العديد من الرؤوساء  خلال عهد الملكة مثل بوريس جونسون الملاحق بالفضائح الذى أعلن أستقالته فى 7 يونيو ثم لاحقته ليز تروس التى قضت 40 يوماً فقط بعد وعدها بالتحسينات الأقتصادية فور توليها المنصب ولكن تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن فتدهورت الأوضاع بعد توليها المنصب بفترة قصيرة مما أستدعى إلى تقديم أستقالتها، وتلها مؤخراً وزير الخزانة البريطانية السابق ذو الأصول الهندية ريشى سوناك بعد حصولة على التأييد الكامل من قبل جزب المحافظين.

و تولى الهندى ريشى سوناك منصب رئاسة الوزراء  أثار فرحة الكثيرين فى بريطانيا وكذلك الهند خاصة فهو يعتبر ممثل الهند فى بريطانيا و أول رئيس وزراء أسمر فى المملكة البريطانية المتحدة وأصغرهم سناً حيث يبلغ من العمر 42 عاماً .

شراء أيلون ماسك تويتر 

بعد صراع قانونى طويل أستطاع رجل الأعمال و المليادير  الكندى أيلون ماسك الإستحواذ على تويتر ب 44 مليون دولار أمريكى فى أكتوبر الماضى، وقام بتفكيك المجلس التنفيذى للشركة بالكامل وعزل كبار الموظين و الرؤوساء من مناصبهم ولم يكتفى بذلك بل هدد باقية الموظفين بالطرد مع زيادة ساعات العمل داخل الشركة، وبعد إتمام عملية الإستحواذ قام ماسك بالتغريد على توتير “Let the good times roll” بمعنى أنه قد بدأت الأوقات الجيدة فى تويتر و " The bird is freed"  بمعنى أنه تم تحرير الطائر أى تويتر .

تصاعد التوتر بين الصين و الولايات المتحدة الأمريكية 

يرجع تاريخ العلاقات بين أمريكا والصين إلى عام 1899، حيث بدأ الإقبال الأمريكي بعد ما اعتمدت بيجين سياسة الانفتاح على العالم، ثم ما لبثت أن تدهورت العلاقات بينهما بعد مؤتمر باريس إثر منح جزيرة "شاندونغ" إلى اليابان، ما أثار غضب الصينيين، إلى أن بدأت اليابان غزو الصين عام 1937، فأعلنت واشنطن انحيازها إلى بيجين ضد طوكيو، لكن الحرب الكورية عام 1950 غيّرت التوجهات مجددا، ودفعت واشنطن إلى عزل الصين بسبب دعمها للشيوعيين الفيتناميين، وتفاقم الوضع أكثر مع اختيار بيجين حلف الاتحاد السوفيتي على حساب واشنطن، فقابلت أمريكا ذلك التحالف بدعم تايوان، مستقبل غامض للعلاقة بين أمريكا والصين.

 

أقرأ أيضاً الدولار الأميركي.. من أشهر العملات عالمياً. فكيف أصبح بهذه الأهمية؟
 

كورونا تغزو الصين من جديد 

اجتاحت موجة غير مسبوقة من فيروس كورونا مدنا في الصين، ما أثار قلق العلماء، خشية ظهور متحور جديد أكثر شراسة مما عهده العالم منذ 2019، وتعاني مستشفيات كثيرة بالصين من الضغط في مواجهة تزايد المرضى، إلى جانب نقص الأدوية المضادة للحمى، كما أعلنت السلطات الصحية في تشجيانغ تجاوز عدد الإصابات عتبة المليون، رغم تسارع عمليات التطعيم في الأسابيع الأخيرة، فيما دعت منظمة الصحة العالمية الصين لتسريع وتيرة تلقيح السكان، وطالبت بمعلومات أكثر تفصيلا بشأن مدى خطورة الوباء.


 

قضية جونى ديب وآمبر هيرد

عاش العالم فترة من الترقب دامت لشهور بسبب دعوى التشهير التى رفعها النجم جونى ديب ضد طليقته الممثلة آمبر هيرد التى وجهت له أتهامات بالعنف المنزلى مما ادى إلى أساءة سمعة النجم جونى ديب و خسارته للكثير من اعماله الفنية وأشهرها شخصية (جاك سبارو) الشهيرة التابعة لشركة ديزنى ، وأنتهت القضية لصالح جونى ديب و الحصول على تعويض مالى قدره 10 مليون دولار أمريكى.

 

قمة المناخ COP 27 فى شرم الشيخ 

فى المدة من 6 إلى 20 من شهر نوفمبر الماضى أنعقدت فعاليات مؤتمر تغير المناح COP 27 فى جمهورية مصر العربية بمدينة شرم الشيخ،و أتجمعت فيه الدول بهدف إتخاذ قرارات و إحراءات بشأن تحقيق اهداف تحسين المناخ العالمية المتفق عليها سابقاً فى مؤتمر باريس.

مونديال قطر 2022 

أقامت الفيفا فى الفترة مابين 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر كأس العالم فى قطر، وكانت كافة الأضواء مسلطة على هذا المونديال تحديداً دون غيره لأقامته فى دول عربية لأول مره فى تاريخ المونديال ، وأشادت وسائل الإعلام و الجماهير العربية و الغربية على نجاج قطر فى تنظيم المونديال 2022.

أقرأ أيضاً ميسى يحتفل بكأس العالم على طريقته الخاصة

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

128

متابعين

87

متابعهم

66

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.