بيكاسو : هو أحد أشهر فناني التكعيبية

بيكاسو : هو أحد أشهر فناني التكعيبية

0 المراجعات

تمر دراسة حقبة فنية معينة بالضرورة من خلال دراسة الظروف المعيشية التي ألهمتها ، فكل عمل فني لا يأتي من فراغ ، بل هو نتاج شبكة واسعة من عدة عوامل ساهمت في وجوده ، و في نفس الوقت لبسه الفستان الذي يظهر فيه. لا تخرج دراسة الفن في العصر الحديث. وعلى نفس الأساس ، تأثر الفن المعاصر بالعديد من العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والفكرية ، وجعل الحياة التي يعيش فيها تتميز بعدة اتجاهات.

والثورات العديدة التي قام بها الناس في عصور ما قبل العصر الحديث ما هي إلا تعبير عن حياة الظلم والاستبداد ، حتى يأتي العصر الحديث ويبدأ الفرد في الشعور - إلى حد كبير - بالمساواة وحرية الرأي و العقيدة ، ونتيجة لهذه الحرية تضاعفت المدارس الفنية وأصبح الاتجاه هو حرية التعبير السائدة دون قيود أو حواجز ، مما دفع الفنان إلى الاهتمام بتميزها. ولصالح الموضوع الذي يحب مجالًا واسعًا لا حدود له ، وهو الحياة بكل أبعادها.

ويتم تمثيل الرسم في العصر الحديث في عدة مدارس فنية ، نذكر إحداها بالتفصيل:

والمدرسة التكعيبية هي حركة فنية اقتصرت على التصوير والنحت ، واستخدمت كلمة التكعيب بهذا المعنى الفنان "ماتيس" زعيم الحركة الهوسيتية ، بعد مشاهدة معرض المصور الفرنسي "جورج براك". يمكن إرجاع أصول الحركة التكعيبية إلى الفنان والفيلسوف اليوناني فيثاغورس ، الذي أعاد العالم إلى "العد والضبط". تكشف لنا الطبيعة الجمال في تكوينها والتماسك في بنائها. تكشف لنا أعماقها البناءة أسرار الجمال والألحان الهندسية والموسيقى الكونية.

ولم يجعل الكوبيون الفن تطبيقًا بسيطًا للنسب العددية ، لأن هذه النسب تشبه إلى حد كبير قاعدة المبنى ، وليست نفس البناء الذي يعتمد على إلهام الفنان. تلعب الظلال دورًا مهمًا بتحريكها إلى الداخل. كل الاتجاهات ، وهذه الطريقة أتاحت للمشاهد دخول المشهد ورؤيته من جميع الزوايا وإدراك البعد الرابع (العمق) بالإضافة إلى الأبعاد الثلاثة المألوفة في فن التصوير التقليدي وهي الطول والعرض والارتفاع. نتيجة لذلك ، لم تعد الأشكال مجرد المظهر الخارجي للأشياء ، بل تجمع بين الخارج والداخل في نفس الوقت. كان من الممكن أيضًا رؤية أجزاء من الشيء من زوايا مختلفة في نفس الوقت.

يمكننا التعرف على خصائص المدرسة التكعيبية ومنها:

1- وضوح العناصر بقدر ما نستطيع التعرف عليها.

2- عناصر الأشكال الهندسية والخطوط المستقيمة والزوايا الحادة.

3- تشويه في أجزاء ومواقف العناصر.

4-العلاقات اللونية الرائعة ومن بين فناني المدرسة التكعيبية بابلو بيكاسو وبراك وليجر وسنتحدث بالتفصيل عن الفنان التكعيبي بابلو بيكاسو. إنه الشخصية الرئيسية في عقيدة الرسم التكعيبي ويشتهر بتعدد عبقريته وقدراته الفنية. أعجب العالم بفن بيكاسو بسبب خياله الخصب وحيويته وحساسيته للعالم الخارجي ، فقد قال ذات مرة: "عندما أرغب في رسم فنجان ، أريكم الكأس المستديرة".

ولد بيكاسو في ملقة بإسبانيا ، وكان والده فنانًا ومعلمًا للفنون. استقر في باريس ثم عاش في فرنسا. ابتكر أكثر من عشرين ألف عمل فني ، وكانت لوحاته باهظة الثمن. بعد أن أصبح ثريًا جدًا ، نراه يتفوق في النحت ، وتصميم مجموعات لراقصات الباليه ، وعمل الفخار ، وترك عددًا كبيرًا من آثار الأقدام على الحجر ، وهو مهتم بالسياسة. أعمال التحسينات والتطورات في الرسم أو التصاميم الحديثة. ربما لم يتمكن أي رسام في التاريخ من إنشاء أعمال بجودة تُظهر جوانب متعددة في أنماطها. كما فعل بيكاسو. يتساءل المرء: هل ستستمر الأجيال القادمة في الإعجاب بفن بيكاسو ، كما هو الحال اليوم ، أم أن تأثيره سيتلاشى في المستقبل القريب؟ لكن معظم نقاد الفن المعاصر يتوقعون أن تأثير بيكاسو سيستمر لفترة طويلة في المستقبل.

وهل الفنان بيكاسو هو من جعل الفن التكعيبي والفن الزنجي وحدة متماسكة في لوحاته؟ وبدأ يؤسس في العقول أن القوة هي رفيق الجمال ، وأن الخط المستقيم هو أول مظهر لطبيعة تكوين الأشياء بالإضافة إلى ما يحتويه من إحساس بالقوة. من خطوطهم المستقيمة وأضلاعهم الحادة مما يوحي بالقوة ويكشف عن جمال طبيعي يميزهم عن الآخرين ، وكان بيكاسو يتجنب قدر الإمكان إظهار الخطوط المنحنية ، وبالتالي تم تشكيل الصورة من مسطحة ومتعددة الأضلاع. أقسام في التصوير البشري.

وبما أن اللوحة دائمًا لها سطح ثنائي الأبعاد ، فقد كان من الضروري للفنان التكعيبي أن يقترب من فكرة البعد الثالث بطريقة مبتكرة تعتمد على خدعة الظل والضوء لتجسيد الأجزاء وتباين الألوان. التي تميز كل جزء في أجزاء الجسم عن الأخرى. بالنسبة لأفريقيا الوسطى ، المستوحاة من الأقنعة الخشبية الملونة ، فإن أصول الفن البدائي ذات التكوين البسيط ، واستجابت حواسه لكتل ​​الأقنعة ، والفن التكعيبي والفن الزنجي في أصبحت لوحات بيكاسو وحدة متماسكة ، ولم ينحرف بيكاسو عمدًا عن ظروف القوة السائدة ، بل كانت طبيعة بلده هي إسبانيا بتخطيط قوي للهياكل الهندسية التي أثرت على فنها. وبدأ اللون الأزرق يسيطر على لوحاته خلال المرحلة الأولى حيث تعامل مع مشاكل الفقراء ، ثم انتقل إلى مرحلة اللون الأحمر التي استمرت حتى عام 1906 م ، عندما اختفت أحزان بيكاسو في لوحات البهلوانات و مهرجين ، ثم انتقل إلى الفن الزنجي واستمر في التعامل مع الفضائح البشرية بسخرية ، وهذا النوع من الفن التكعيبي الذي جذب مشاعر بيكاسو ، يعتمد على الوفرة. إنه يشير إلى قسوته الهستيرية لأنه يهيمن على القيم الجمالية بخطوط وألوان بربرية وحشية لا تتطابق مع طبيعة رجل نبيل من القرن العشرين.

ودعا بيكاسو إلى التكيف ، مع إيقاع الزمن ، والتغيير والتنويع من وقت لآخر ، ولهذا بدأ بابلو بيكاسو في عام 1932 م رحلته المسماة "الوجه المزدوج" ، وهي محاولة لتقديم وجه الإنسان في أكثر من واحد. مكان في وقت ، وهذه الوجوه لها قوة تعبيرية هائلة مثل وجه "المرأة الباكية". التي صورها في عام 1938 م ، وكأنها لا تمثل وجهًا ، بل حالة نفسية ، وفي عام 1937 م ، ظهرت تعبيرية بيكاسو غامرة في جداريته الضخمة "غيرنيكا" ، التي رسمها في شكل من أشكال الغضب بعد إرسال النازي هتلر طائراته والناس الذين لا حول لهم ولا قوة في غيرنيكا ، عاصمة مقاطعة الباسك الإسبانية. وتحت تأثير الإثارة للأعمال الوحشية ، صور لوحته "مذبحة في كوريا" عام 1950 م ، بناءً على مبدأ ضرورة الدفاع عن الإنسان ضد العدوان ، سواء في إسبانيا أو في كوريا أو في أي مكان آخر.

ولوحة جيرنيكا هي واحدة من أشهر لوحاته التي ظهرت في أكثر من معرض دولي ، استخدم فيها فقط الألوان السوداء والبيضاء بدرجات متفاوتة من الرمادي ونفى نفسه تمامًا من استخدام ألوان أخرى مثل الأحمر والأصفر والأزرق. . وهي الأكثر تعبيراً كما هو الحال في هذه اللوحات الرمزية الضخمة. .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel
حقق

$0.15

هذا الإسبوع

المقالات

1455

متابعين

554

متابعهم

6631

مقالات مشابة