أهم 9 نصائح للمذاكرة الفعّالة

أهم 9 نصائح للمذاكرة الفعّالة

0 reviews

أهم 9 نصائح للمذاكرة الفعّالة


الحصول على درجات مرتفعة في الاختبارات حلم كل طالب وطالبة، بالاجتهاد والسعي والمذاكرة بذكاء سوف تحصل على درجات مرتفعة، يوجد نصائح عديدة للمذاكرة الفعالة جمعت لك أهم 9 نصائح للمذاكرة اختر منها ما يتماشى معك وقُم بتطبيقه وسوف ترى نتيجة مُرضية لك.


1- خصص مكان للمذاكرة.

اختر مكان هادىء وجيد الإضاءة للمذاكرة وقم بعمل جدول للمذاكرة وذلك من خلال تحديد أهدافك ومن ثَم تحديد الجزء الخاص الذي تريد أن تقوم بإنجازه في الوقت المحدد. وقم بتقسيم الوقت حسب كل مادة فالمادة التي تحتاج إلى وقت أكثر وتركيز أكثر يفضل أن تبدأ بها ويوجد مقولة شهيرة تقول:
(ابدأ بالأصعب ثُم الأسهل)


2-ابتعد عن المشتتات.

من أهم الخطوات أن تبتعد عن جميع أنواع المشتتات التي تُلهيك عن المذاكرة مثل الهاتف الخاص بك والتليفزيون والجلوس مع الأصدقاء أو الأقارب في الوقت الخاص بالمذاكرة.


3-حفّز نفسك وكافئها.

حفّز نفسك لكي تنجز المهام المطلوبة منك وكافىء نفسك بالأشياء التي تحبها لكي؛ تنجز اكثر فأكثر لأن جميعنا نحب المكافأت.


4-تحدى أصدقائك.

قُم بالتحدي مع أصدقائك على انجاز جزء معين في مادة ما واجعلوا هناك جائزة لمن ينجز هذا الجزء في الوقت المحدد واستمر هكذا وسوف ترى تقدم في مستواك الدراسي.


5-اختر الوقت المناسب للمذاكرة.

اختر وقت مناسب للمذاكرة وافضل وقت للمذاكرة هو بعد الفجر لأن قدرة الدماغ على الاستيعاب في هذا الوقت أعلى مقارنة بباقي ساعات اليوم.


6-استخدم الوان مُلفتة

عند مذاكرتك استخدم الوان تظليل مُلفتة للعين للفت الانتباه وضَّع خطوط عريضة على المعلومات والعناوين المهمة. 
إذا شعرت بالكسل أثناء المذاكرة قُم بعمل بعض التمارين لبضع دقائق ثم عاود المذاكرة مرة أخرى سوف تلاحظ الفرق.


7-خد قسطًا من الراحة.

يجب عليك أن تقوم بإعطاء نفسك قسطًا من الراحة 10 أو 15 دقيقة كل ساعة من المذاكرة أو 5 دقائق كل نصف ساعة لكي؛ تفصل دماغك وتستعيد نشاطك من جديد.


8-ذاكر بالرسم.

المخ يتذكر أكثر بالرسم فكم من مرة في الامتحان تذكرت الرسومات ولا تتذكر الكلام بل يمكن أن تتذكر رقم الصفحات ومكان الإجابة في الكتاب ولكن لا تستطيع أن تتذكر الاجابة ولذلك؛ يجب عليك أن تحضر ورق وأقلام وتقوم بلتخيص الدرس وشرحه لنفسك وتقوم برسم بعض الرسومات التي تذكرك بالجزء الذي تقوم بمذاكرته لكي؛ يتمكن دماغك من تذكرها فيما بعد بكل سهولة.


9-المراجعة.

بعد ما انتهيت من مذاكرة الجزء المحدد قُم بمراجعته جيدًا ومن ثَم احضر كل الاسئلة المتعلقة بهذا الجزء وقُم بحلها فخطوة المراجعة مع حل الاسئلة سوف تثبت المعلومات في رأسك ولن تنساها.
(وياحبذا اذا راجعت كل جزء قمت بمذاكرته قبل أن تبدأ في الجزء الجديد صدقني لن تنسى ابدا وسوف تذخل الإختبار وأنت واثق في نفسك وتحصل على درجات مرتفعة في كل المواد)


إذًا تعرفنا سويًا على أهم النصائح للمذاكرة الفعّالة التي جمعتها لك في هذا المقال وهى:


(خصص مكان للمذاكرة، ابتعد عن المشتتات، حفّز نفسك وكافئها، تحدى أصدقائك، اختر الوقت المناسب للمذاكرة، استخدام الوان مُلفتة، خد قسطًا من الراحة، ذاكر بالرسم)


اتمنى أن يكون المقال نال إعجابك وشاركنا بتعليق

بالتوفيق الدائم للجميع.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

2

متابعهم

0

مقالات مشابة